رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قيادات البنوك: قناة السويس ستحدث رواجا كبيرا فى القطاع المصرفى

قيادات البنوك: قناة السويس ستحدث رواجا كبيرا فى القطاع المصرفى

اقتصاد

مشروع قناة السويس

قيادات البنوك: قناة السويس ستحدث رواجا كبيرا فى القطاع المصرفى

آمال عبدالسلام 20 أغسطس 2014 16:42

توقع عدد من المصرفيين أن تشهد الفترة المقبلة رواجا أكبر بالقطاع المصرفى، وزيادة فى حركة الائتمان الممنوح من البنوك، بفضل المشروعات المتوقع طرحها فى قناة السويس، ووصفوا هذه المشروعات بأنها الفرصة التى طال انتظارها، والتى ستحرص البنوك على اقتناصها.

وأكدوا أن البنوك لن تسارع فقط لتمويل هذه المشروعات، ولكنها ستحرص على الاستثمار فى بعضها والمساهمة فيها.

وتوقع قيادات البنوك أن تحرص البنوك العامة والخاصة على حد سواء على المشاركة فى هذه المشروعات، وذلك لجدواها الاقتصادية، وأكدوا أن طول آجال هذه المشروعات لن يمثل أى عائق أمام البنوك بل على العكس من ذلك لأن البنوك تقوم بتمويل كل المشروعات بمختلف آجالها.

واعتبر قيادات البنوك أن هناك عامل جذب مهم يستهوى البنوك لتمويل القناة، وهو الدور الوطنى الذى تلعبه هذه المشروعات.

إسماعيل حسن محافظ البنك المركزى السابق ورئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية قال: إن البنوك مؤسسات تمويل دورها الأساسى هو تقديم التمويل المطلوب للمشروعات التى تتقدم إليها للاقتراض ويثبت جدواها الاقتصادية.

وأضاف أن البنوك سيكون لها دور فى تمويل المشروعات المقرر إقامتها بقناة السويس، مشيرا إلى إن البنوك تقدم التمويل طويل الأجل ومتوسط الأجل، وذلك للمشروعات الجادة التى يثبت جدواها الاقتصادية وقدرتها على تحقيق عوائد تكفى لسداد أقساط القرض.

ومن جانبه أكد عبدالمجيد محيى الدين، رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، أن مشروعات محور قناة السويس تتسم بالجدية والجدوى الاقتصادية، وهو ما يمثل فرصة جيدة للبنوك لتمويلها لأنها مضمونة من قبل الحكومة، وعوائدها مرتفعة.

وأضاف محيى الدين أن البنوك ستحرص على المشاركة فى تمويل مشروعات محور قناة السويس عن طريق القروض المشتركة، وذلك لأن هذه المشروعات تكلفتها مرتفعة وتحتاج لمبالغ كبيرة، وهو ما ستوفره البنوك من خلال القروض المشتركة.

واستبعد محيى الدين أن يؤدى طول آجال المشروعات المقرر إقامتها فى قناة السويس إلى عزوف البنوك عن تمويلها، وأكد أن البنوك تقدم القروض لمشرعات بآجال طويلة تصل إلى 10 أو 12 سنة، وأحيانا تقوم بمد أجل التمويل للعملاء الجادين لإقامة مشروعات استثمارية وسياحية كبرى.

وتوقع عبدالمجيد محيى الدين زيادة إقبال البنوك العامة والخاصة على حد سواء على تمويل مشروعات قناة السويس، وأكد أن تمويل هذه المشروعات لن يقتصر فقط على البنوك العامة، مشيرا إلى أن هناك بنوكا خاصة وأجنبية وعربية كبرى لها خبرة طويلة فى تمويل مثل هذه المشروعات مثل البنك التجارى الدولى، وبنك قطر الوطنى (سوسيتيه جنرال – مصر سابقا).

وأكد أن البنوك العاملة فى السوق ستحرص على المشاركة فى تمويل هذه المشروعات، خاصة أن طول أجل المشروع يعطيها فرصة منح القرض بسعر عائد جيد، وهو ما سيكون مقبولا بالنسبة لها بشكل أكبر بالمقارنة بالاستثمار فى أدوات الدين من أذون الخزانة والسندات.

وأشار عبدالمجيد محيى الدين إلى أن مشروعات قناة السويس بها عامل مهم جدا يتعلق بخدمة الوطن وتحقيق التنمية الاقتصادية وما يمثله المشروع من دور وطن وقومى للبلاد، وهو الأمر الذى ستحرص أغلب البنوك العاملة فى السوق على تحقيقه من خلال المشاركة فى تمويل هذه المشروعات.

وأوضح محيى الدين أن البنوك قد تتجه إلى تمويل شركات المقاولات التى تقوم بعمليات الحفر فى مشروع قناة السويس الجديدة، وستقوم بتمويل المشورعات المقرر إقامتها خلال المراحل اللاحقة.

ومن جانبه توقع أكرم تيناوى، الرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC - مصر، أن تلقى مشروعات محور قناة السويس وحفر قناة السويس الجديدة إقبالا كبيرا من البنوك لتمويلها، وأكد أن الأمر لن يقتصر فقط على تمويل هذه المشروعات، ولكنه قد يمتد إلى قيام البنوك بالاستثمار فى هذه المشروعات.

وأضاف تيناوى إلى أن البنوك لديها معدلات سيولة مرتفعة تصل إلى حاجز الـ500 مليار جنيه، وبالتالى أمامها فرصة كبيرة لتمويل هذه المشروعات، مؤكدا أن البنوك حريصة على المشاركة فى هذه المشروعات لأنها تعتبره واجبا وطنيا نحو تحقيق التنمية الاقتصادية فى البلاد.

وأشار الرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة العربية المصرفية إلى أن المصارف ستتجه للدخول كمساهم فى بعض المشروعات التى تثبت جدواها الاقتصادية.

اقرأ أيضا:

اقتراح بطرح مشروعات قناة السويس الجديدة للاكتتاب الشعبي

اجتماعات مكثفة بالبنوك استعدادا لطرح شهادات قناة السويس

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

مصرفيون: شهادات استثمار قناة السويس تهدد البنوك


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان