رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موقع أمريكي: توقعات بزيادة واردات مصر من الغذاء

بسبب نقص المياه وقلة الأراضي

موقع أمريكي: توقعات بزيادة واردات مصر من الغذاء

محمد البرقوقي 04 يوليو 2014 08:54

ذكر موقع " سيركل أوف بلو" الأمريكي المعني بأخبار الموارد المائية والغذائية أن النمو السكاني المضطرد في مصر وبرامج دعم الغذاء الحكومية المكلفة تدفع المزارعين إلى زراعة كميات أكبر من القمح، لكن القيود المفروضة على الأراضي والمياه من المرجح أن تقود إلى زيادة واردات البلاد من المحصول.

وقال الموقع في تقرير نشره اليوم- الجمعة- إن الزراعة  مصر تمثل 85% من إمدادات المياه في مصر، ، والتي يتم الحصول على السواد الأعظم منها من نهر النيل ، مضيفا أنها ربما تقل في المستقبل بسبب التغيرات المناخية والتطورات التي يشهدها نهر النيل وتحديدا في دول المنبع

لكن حتى في ظل ما تعانيه مصر من تناقص ما يصل اليها من مياه النيل تحث الدولة الفلاحين على زيادة زراعتهم لإمداد البلاد بما يكفي برنامج الأغذية المدعمة. ويقول مزارعون وخبراء إن الأمرين يتناقضان مع بعضهما البعض.

وتعرقلت جهود رامية لاستغلال معظم الرقعة الزراعية النفيسة في البلاد بسبب الزحف العمراني الذي استمر عقودا وتسارع منذ عام 2011 حين أثارت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك حالة من "الانفلات" الأمني.

وتتطلع الحكومة إلى تحفيز الانتعاش الاقتصادي بعد اضطرابات سياسية استمرت سنوات وترغب في خفض فاتورة وارداتها الغذائية التي تبلغ 4.5 مليار دولار. وتذهب معظم هذه الفاتورة إلى الدعم الحكومي الذي يكفل شراء رغيف الخبز بخمسة قروش مصرية (أقل من سنت أمريكي).

ويدفع ذلك مصر -أكبر مستورد للقمح في العالم- إلى شراء نحو عشرة ملايين طن سنويا من القمح.

وتنتج مصر بالفعل محصولا كبيرا بما في ذلك سبعة ملايين طن من القمح سنويا وفقا لبعض التجار وهو ما يرجع إلى حد كبير للأسعار التي تعرضها الحكومة من أجل تحفيز الإنتاج والتي تتجاوز أسعار السوق.

ويشجع دعم الخبز المصريين على زيادة استهلاك الفرد من القمح أكثر من أي دولة أخرى تقريبا وسيزيد الطلب مع نمو السكان البالغ عددهم 87 مليون نسمة. ويقول كتاب حقائق العالم الذي تصدره وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) إن معدل النمو السكاني في مصر يبلغ 1.6 مليون نسمة سنويا.

 

الرابط/

http://www.circleofblue.org/waternews/2014/the-stream/stream-july-3-egypts-food-imports-set-rise-due-water-land-shortages/


اقرأ أيضا/

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان