رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إذاعة روسيا: الصين تنشئ نسخة بديلة للبنك الدولي

للتخلص من هيمنة أمريكا و الغرب..

إذاعة روسيا: الصين تنشئ نسخة بديلة للبنك الدولي

محمد البرقوقي 27 يونيو 2014 13:24

تسعى الصين حثيثا إلى تنفيذ خطتها الرامية إلى إنشاء بنك استثماري ليكون نسختها الخاصة من البنك الدولي والذي سينافس المؤسسات المالية الخاضعة لهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، وفقا لما ذكرته "أر تي"، إذاعة صوت روسيا.

 

وقالت "أر تي" في تقريرها الذي نشرته اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني إن البنك الصيني سوف يبدأ برأس مال قيمته 100 مليار دولار، مضيفة أن بنك استثمارات البنية التحتية الآسيوي ( أيه أي أي بي) سوف يقدم دعما ماليا للصين في هذا الخصوص.

 

وأوضحت الإذاعة أن البنك الصيني لن ينافس فقط البنك الدولي، ولكن أيضا بنك التنمية الآسيوي الذي تسيطر عليه اليابان.

 

وأفادت " أر تي" بأن الصين، أحد الأعضاء في البنك الدولي، لا تتمتع بقوة تصويتية عالية كغيرها من الدول مثل الولايات المتحدة، اليابان والمملكة المتحدة، لكونها في الكتلة التصويتية من "الفئة الثانية"، مشيرة إلى أن بكين، في بنك التنمية الأسيوي، تمتلك فقط حصة بنسبة 5.5%، قياسا بحصة كل من الولايات المتحدة ( 15.7%) و اليابان ( 15.6%).

 

وفي صندوق النقد الدولي، تدفع الصين حصة نسبتها 4%، في حين تدفع واشنطن حصة نسبتها 18%، ما يعطي الأخيرة نفوذا أكبر داخل المؤسسة وتحديد الجهات التي يتم منحها القروض.

 

وكانت 22 دولة قد أعربت حتى الآن، عن اهتمامها بالمشروع، من بينها البلدان الشرق الأوسطية الغنية بالنفط، الولايات المتحدة، الهند، أوروبا وحتى اليابان.

 

الرابط/

http://rt.com/business/168620-china-world-bank-own/


أقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان