رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شملت أربع دول| كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من جولة السيسي الإفريقية؟ 

شملت أربع دول| كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من جولة السيسي الإفريقية؟ 

اقتصاد

زيارة السيسي لتنزانيا

شملت أربع دول| كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من جولة السيسي الإفريقية؟ 

حمدى على  14 أغسطس 2017 20:33

في ظل أزمة اقتصادية تمر بها مصر، بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، جولة إفريقية تتضمن أربع دول "تنزانيا، رواندا، الجابون، تشاد"، بهدف تعزيز التعاون الثنائي والعمل على زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين مصر والبلاد الأربعة.

 

وتعيش مصر أزمة اقتصادية طبقت على إثرها برنامجاً إصلاحياً، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يشمل رفع الدعم تدريجيا، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 4 سنوات.

 

ووفق وزير التجارة والصناعة طارق قابيل فإن حجم التجارة بين مصر والدول الأربع خلال العام الماضي بلغ نحو 73 مليون دولار، منها 69 مليون دولار صادرات مصرية فيما بلغت قيمة الواردات في حدود 4 ملايين دولار .


وأكد قابيل، أن زيارة الرئيس لكل من تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة.


وأضاف قابيل، أن أهم السلع المصرية المصدرة إلي السوق الرواندية تتمثل في منتجات غذائية ومشروبات وتبغ ومنتجات كيماوية ونباتية وعجائن خشب وورق مقوي ومعادن وزيوت ومنتجاتها وحجر، بينما شملت الواردات من رواندا منتجات نباتية فقط.


ولفت إلي أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى تشاد تتمثل في سلع غذائية وهندسية وطبية وأثاث وحاصلات زراعية وملابس ومنسوجات وجلود، وتتمثل أهم بنود الواردات من تشاد فى منتجات غذائية متنوعة وقطن.


كما شملت بنود الصادرات المصرية إلى تنزانيا منتجات غذائية وكيماوية ومعادن ومصنوعات من حجر أو أسمنت ولدائن وعجائن من خشب وورق مقوي ومصنوعاته وخشب وفحم خشبي وحيوانات حية وأحذية وأجهزة بصرية، أما الواردات فتشمل أخشابا وجلودا خام ومنتجات كيماوية.


وأشار وزير الصناعة، إلى أن بنود الصادرات المصرية إلي الجابون شملت خليطا من مكسبات الطعم والرائحة وأتوبيسات نقل عام وسياحة وزجاجا بأنواعه وجذوع نباتات وبويات وأدوات سباكة وأجهزة طبخ وأجهزة كهربائية للتسخين وألمونيوم وأثاث خشبي وبيكربونات الكالسيوم، أما الواردات فشملت مصنوعات من حديد أو صلب فقط.

 

"مصر العربية" يرصد فى التقرير التالى حجم اقتصاد الدول الأربع.


1- تنزانيا 
تعد تنزانيا من بين كبار الاقتصادات الإفريقية المرجحة أن تسهم في زيادة توقعات النمو في قارة إفريقيا بمقدار 3 تريليونات دولار أمريكي بحلول عام 2030، وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة "أرنست آند يونج" المالية لعام 2017.


ويتوقع خبراء اقتصاديون أن تسجل تنزانيا نموا بنسبة 7.1% في العام الحالي، وإن كان ذلك انخفاضا طفيفا عن التوقعات السابقة البالغة 7.2%، وقد تمتعت البلاد بأطول فترة نمو اقتصادي يبلغ متوسطه 7% سنويا لأكثر من عقد من الزمان.


وقد انضمت تنزانيا إلى بلدان شرق إفريقيا الأخرى التي يتوقع منها أن تجذب استثمارات تجارية من المستثمرين في منطقة الخليج قبيل اجتماع استثماري كبير سينعقد في وقت لاحق من هذا العام.


ويبلغ حجم الناتج المحلى الإجمالي فى تنزانيا 48 مليار دولار تقريبا، ونصيب الفرد من الدخل القومي فيها وصل إلى 950 دولارا، حيث يشهد اقتصاد تنزانيا نموا قويا منذ أكثر من عقد بسبب إنتاج الذهب والسياحة، ويعزز الاقتصاد أيضا الاتصالات السلكية واللاسلكية، وقطاعات المصارف والطاقة والتعدين والزراعة.


ولا تزال الزراعة تمثل أكثر من ربع ناتجها المحلي الإجمالي وتوفر 85% من الصادرات كما توظف 80% من القوة العاملة في البلد، كما ستشهد طفرة غاز بعد اكتشاف رواسب كبيرة من الغاز في الأجزاء الجنوبية من البلاد واستثمارات عامة كبيرة في تطوير البنية التحتية.


2- رواندا 
تعتبر رواندا الآن واحدة من الدول الإفريقية الرائدة في مجال النمو الاقتصادي، حيث سجل اقتصادها النمو الأكبر على مستوى العالم منذ عام 2005 بمتوسط بلغ 7.5% بإجمالى ناتج محلي يصل إلى 8.3 مليار دولار.


وبحسب منظمة دول تجمع السوق الأفريقية المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، فإن توافر القوى العاملة كان عاملا أساسيا وراء هذا النجاح لدولة رواندا، وانعكس بوضوح في تقرير البنك الدولي الذي جاء تحت عنوان "ممارسة أنشطة الأعمال" والذي خلص إلى أن اقتصاد رواندا كان الاقتصاد الذي شهد التطور الأكبر على مستوى العالم منذ عام 2005 ، إلى جانب ارتفاع قيمة الناتج الإجمالي المحلي للبلاد بنحو 1.17 مليار دولار أمريكي في الأعوام الخمسة الأخيرة.


وأشارت "الكوميسا" إلى أن الأداء الإيجابي في العديد من القطاعات الاقتصادية الرواندية على رأسها الزراعة ساهم في التقدم الذي أحرزته رواندا خلال الآونة الأخيرة، إلا أنه بالمقارنة بجيرانها من الدول الأفريقية لا تزال هناك مجالات فيها أوجه قصور؛ أبرزها الصناعات الرقمية المستقلة.


3- الجابون 
يبلغ الناتج المحلى الإجمالى فى الجابون 14.2 مليار دولار، حيث تعتبر أكثر ازدهارا من معظم البلدان المجاورة لها فنصيب الفرد من الدخل أعلى بأربع مرات من متوسط منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.


ويعود هذا الأمر في جزء كبير منه لإنتاج النفط، بينما يقول محللون إن ناتج النفط لا يدخل في تحديث أو تنويع اقتصاد الجابون التي لا تزال تعتمد اعتماداً كبيراً على مواردها الطبيعية.


وتعتبر الجابون عضو كامل العضوية في أوبك بين عامي 1975-1995، كما أنها مصدر للمنجنيز والحديد والخشب، كما أغلقت مناجم اليورانيوم بالقرب من مدينة فرانسفيل عام 2001 بسبب المنافسة الجديدة في السوق العالمية وتصب الجهود الحالية، وهناك عمل جار لإعادة فتحها، كما توجد جهود حثيثة لاستغلال مناجم الحديد الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة ماكوكو.


4- تشاد 
يبلغ الناتج المحلي الإجمالي فى تشاد 9.6 مليار دولار، وتعتمد على الإنتاج الزراعي والحيواني في اقتصادها إضافة إلى الدخل الناتج من الجمارك والبترول.


ويصل معدل الفقر بين السكان لنحو 64% يعيشون تحت خط الفقر بأقل من دولارين في اليوم، كما تتمتع ببعض الثروات المعدنية مثل البترول والذي بدأ تصديره عام 2003 وهناك مخزون هائل من الذهب والحديد واليورانيوم والزنك والرخام والذي لم تستفد منه الدولة حتى الآن.

 

حان وقت الاستثمار بإفريقيا
السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، قال إن زيارة الرئيس السيسي لهذه الدول الأربع تعتبر عودة للدبلوماسية الرئاسية التى افتقدتها مصر مع القارة الإفريقية منذ 20 عاما عقب محاولة اغتيال الرئيس الأسبق مبارك فى إثيوبيا.


وأضاف بيومي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن تقوية العلاقات بين الرؤساء تزيد الحميمية فى العلاقات مثلما كنا فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ما يؤدى إلى منح مصر مزايا اقتصادية أثناء التبادل التجاري مع هذه الدول.


وأشار رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إلى أن هذه التسهيلات تتمثل فى إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات المصرية وتفضيل المنتجات المصرية عن غيرها، موضحا أنه حان الوقت للاستثمار فى إفريقيا والذهاب إلى هناك لاستخراج النحاس والألومنيوم والحديد التى تمتلىء بهم هذه الدول، فضلا عن استيراد الأخشاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان