رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجزائر تدعو منتجي النفط إلى اتفاق يعيد الاستقرار للسوق

الجزائر تدعو منتجي النفط إلى اتفاق يعيد الاستقرار للسوق

اقتصاد

رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال

الجزائر تدعو منتجي النفط إلى اتفاق يعيد الاستقرار للسوق

وكالات 27 سبتمبر 2016 12:28

دعا الوزير الجزائري الأول (رئيس الوزراء) عبد المالك سلال، اليوم الثلاثاء، منتجي النفط إلى التوصل إلى اتفاق حول مستويات إنتاج البترول يعيد الاستقرار للسوق.


جاء ذلك في افتتاح سلال، المنتدى الوزاري الـ15 للمنتدى الدولي للطاقة، الذي تحتضنه الجزائر اليوم وغدا.

وقال سلال: "يجب على الفاعلين الرئيسيين في مجال الطاقة الوصول إلى اتفاق حول مستويات الإنتاج على نحو يسمح بتقويم مستدام للأسعار".


وتابع: "هذا الوضع لا يخدم مصالح أي دولة في العالم".


واعتبر سلال، أن "هذا الاجتماع يشكل فرصة سانحة للتشاور وبدء التقارب نحو آفاق شاملة ودائمة".

ووفق ذات المتحدث، فإن "المنتجين يجب أن يتمكنوا من عرض سلعهم في إطار مستقر يضمن عائدا كافيا لتغطية الاستثمارات".


وشدد على أن بلاده "تعمل من أجل سعر عادل ومعقول يسمح بالحفاظ على استقرار سوق النفط".


وتعمل الجزائر، وفق تصريحات سابقة لوزير الطاقة نور الدين بوطرفة، على تجميد إنتاج النفط في مستويات يناير 2016، وذلك بإشراك دول من خارج المنظمة تشارك في منتدى الطاقة مثل روسيا.


ويلتئم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، في الجزائر، غدا الأربعاء، على هامش منتدى الطاقة العالمي، في اجتماع "غير رسمي" لبحث استقرار أسعار النفط المتراجعة دون 50 دولاراً للبرميل، والذي تعمل الجزائر على تحويله للقاء رسمي.


وأخفق كبار المنتجين في اجتماع عقد بالعاصمة القطرية "الدوحة"، في 17 إبريل الماضي، بالتوصل إلى قرار ملزم بتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، بسبب خلافات على عدم وجود إيران في الاجتماع.


وفشلت دول منظمة "أوبك" في التوصل خلال اجتماعها في العاصمة النمساوية "فيينا"، مطلع يونيو الماضي، إلى اتفاق بشأن تغيير سياسة المنظمة في مجال إنتاج النفط، ولم تتمكن من تحديد سقف جديد لحجم إنتاج النفط.


ويتألف أعضاء "أوبك" من 14 دولة هي: السعودية، والإمارات، وقطر، وإيران، والعراق، وفنزويلا، والغابون، والجزائر، والإكوادور، وأنغولا، وأندونيسيا، والكويت، وليبيا، ونيجيريا. 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان