رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

غلاء الأخشاب.. يرفع أسعار الأثاث والموبيليا.. والتجار: "محدش بيسأل فينا"

غلاء الأخشاب.. يرفع أسعار الأثاث والموبيليا.. والتجار: محدش بيسأل فينا

اقتصاد

هل ترتفع أسعار الأثاث بسبب الأخشاب؟

غلاء الأخشاب.. يرفع أسعار الأثاث والموبيليا.. والتجار: "محدش بيسأل فينا"

محمد أبوجبل 16 يوليو 2016 14:49

سجلت أسعار الأخشاب، اليوم السبت، ارتفاعًا قدر في المتوسط بـ 20 % زيادة في الأسعار خلال يوليو 2016، تأثرًا بموجة الارتفاعات التي ضربت سوق مواد البناء؛ على خلفية ارتفاع أسعار الدولار، وهو ما أذكى التكهنات حول إمكانية ارتفاع أسعار الموبيليا والأثاث، تأثرًا بارتفاع أسعار الأخشاب الخام.

 

خسائر المستثمرين

شريف عبد الهادي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية، قال إن الطلب على الأخشاب تزايد مؤخرًا بمعدلات تقترب من الـ 60% تأثرًا بزيادة الطلب على شراء الأثاث، وتصريحات الرئيس السيسي فيما يخص تفعيل مدينة الأثاث بدمياط، لإعادة مكانة مصر الدولية فيما يخص صناعات الأخشاب.

 

وأضاف عبد الهادي، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الغرفة أقرت في اجتماع لها هذه الزيادات السعرية، نظرًا لما حققته الزيادة في سعر الخشب الخام، من خسائر للمصنعين والعاملين بسوق الأخشاب تقدر في المتوسط بـ 25%، وهو ما دفع الغرفة لرفع الأسعار حتى لا يتم تحميل مقدار كبير من الخسارة على المستثمر أو زيادة أعباء الأسعار على المستهلك.

 

أسباب زيادة الأسعار

وتوقعت عضو غرفة الأخشاب بالاتحاد العام للعرف التجارية، جيهان عبد العال، أن ترتفع أسعار الأثاث بما يقدر بـ 15 % تأثرًا بارتفاع أسعار الأخشاب، مؤكدًة أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الأخشاب في مصر، يكمن في زيادة الطلب على الخام المستورد في ظل تراجع المتاح محليًا، حيث تعاني مصر من نقص حاد في كميات الأخشاب المستخدمة في صناعات الأثاث والصناعات التحويلية.

وأضافت أن هناك زيادة أيضًا في الأسعار في المجمل، إلى جانب أن تغير سعر صرف الدولار في السوق المصرية وزيادة أسعار الطاقة في مصر من كهرباء ومحروقات وهو ما أثر بالفعل على الزيادة في أسعار الخشب، متوقعة أن تواصل الأسعار زيادتها مرتبطة في ذلك بزيادة سعر العملة الخضراء.

 

التجار: محدش سأل فينا

 

محمد عبد الحي، تاجر أخشاب بمدينة دمياط، قال إن أسعار خام الخشب ارتفعت مؤخًرا نتيجة ارتفاع سعر الدولار وكذلك أسعار الطاقة وتحملنا كتجار خسائر بالغة لأكثر من عام، موضحًا أن التجار طالبوا الغرفة التجارية بدمياط برفع مذكرة لوزارة الصناعة في القاهرة لبحث إمكانية تحفيز المستثمرين وتعويضهم معن الخسائر دون أي جدوى ما دفع التجار لزيادة الأسعار لتعويض خسائرهم.

 

وأوضح عبد الحي أنه لا توجد سوق سوداء في صناعة الخشب وكل ما يثار عن أن هناك مافيا للتلاعب في سعر الأخشاب كلام عار من الصحة، وإنما هناك أعباء مالية وضريبية ترهق التجار وترهق صناعة الخشب بالإضافة إلى سعر الدولار الصاعد الذي يتغير كل دقيقة.

 

وفيما يخص صناعة الموبيليا والأثاث، أوضح نسيم جورجي، صانع موبيليا، أن أسعار الموبيليا سترتفع فيما يقدر بـ 20% نتيجة ارتفاع سعر الأخشاب.

 

الصناعة

وزارة الصناعة أكدت، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الحكومة تبحث دعم صناعة الأخشاب في مصر على خلفية زيادة أسعارها وتسببها في خسائر كبيرة للمستثمرين والتجار، مشيرًا أن الوزارة تسعى بالتنسيق مع الغرفة التجارية واتحاد الصناعات المصرية لوضح حلول من شأنها تحرير صناعة الأخشاب وتخفيف الأعباء الضريبية بما يقلل من خسائرها.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان