رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الحكومة تكثف ضرباتها لوقف استحواذ ساويرس على "سي آي كابيتال"

الحكومة تكثف ضرباتها لوقف استحواذ ساويرس على سي آي كابيتال

اقتصاد

رجل الأعمال نجيب ساويرس

الحكومة تكثف ضرباتها لوقف استحواذ ساويرس على "سي آي كابيتال"

سمير فهمي 14 مايو 2016 12:52

كثفت الحكومة من ضغوطها على رجل الأعمال نجيب ساويرس، لتنجح في تعطيل صفقة استحواذه على بنك الاستثمار "سي آي كابيتال"، الذراع الاستثماري لبنك التجاري الدولي، في خطوة تسبق دمج البنك في نظير آخر وهو "بلتون"، لتوليد كيان يسيطر على سوقي السمسرة والصفقات في مصر.

 

وأردفت الحكومة إنذارها الذي بدأته قبل أشهر، بإدخال البنك الأهلي كمنافس في الصفقة، عبر شركته المملوكة له، وهي "الأهلي كابيتال"، للاستحواذ على "سي أي كابيتال"، بعدة ضربات أخرى.

 


وتوالت الضربات التي وجهتها الحكومة، من خلال الهيئة العامة للرقابة المالية، التي أعلنت عن شرطين يجب تحقيقهما لاستئنافها دراسة الصفقة، ومدى تأثر السوق بها.


وقال شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية: إن قرار انقسام شركة "أوراسكوم للاتصالات القابضة" إلى كيانين يحتاج إلى استيفاء شروط وأوراق وتخلله مخالفات، يجب التعامل معها، وقبل استحواذها على "سي آي كابيتال"، فضلًا عن الحكم في دعوى مرفوعة من صغار المساهمين في سي أي كابيتال، وهو ما تم بالفعل، لكن يتبقى الشرط الأول.


وأضاف في تصريحات خاصة، أن دراسة الصفقة هي المتوقفة على تحقيق الشرط الأول، وليست عملية البت فيها، وبالتالي حال استيفاء الشرط الأخير سيتم استئناف الدراسة.


كان ساويرس قد استحوذ على بنك الاستثمار "بلتون"، وفي انتظار الاستحواذ على "سي أي كابيتال"، لدمج الاثنين، وتوليد كيان كبير يستطيع منافسة المجموعة المالية "هيرمس"، التي تستحوذ على حصة مسيطرة من سوقي السمسرة والصفقات.


وقالت مصادر بشركة "سي آي كابيتال"، إنه تم مد عرض أوراسكوم للاتصالات لأكثر من مرتين، كما تم سداد 50 مليون جنيه كمقدم للصفقة، وإثبات الجدية.


وأضافت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها، أن الصفقة المنتظرة قد تتخطى المليار جنيه، وتحتاج إلى موافقة نهائية من هيئة الرقابة المالية، خاصة بعد أن أجرت "أوراسكوم" عملية الفحص النافي للجهالة من شهور.


وتابعت:"بلتون تواجه غرامات يتم فرضها حاليا، وهي في سياق محاولات تعطيل الصفقة، كما أن هناك عملاء بدأوا يتحركون تجاه الشكاوى، بسبب ادعاءات غير حقيقية".


ومن المعروف أن ساويرس، اختار عدة أسماء شهيرة ووزراء سابقين لمجلس إدارة شركة "بلتون"، ومنها منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة السابق، وماجد شوقي، رئيس البورصة السابق.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان