رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصر تتجه لاستئناف برنامج السندات الدولارية لجمع 10 مليارات

مصر تتجه لاستئناف برنامج السندات الدولارية لجمع 10 مليارات

اقتصاد

المهندس شريف اسماعيل

مصر تتجه لاستئناف برنامج السندات الدولارية لجمع 10 مليارات

سمير فهمي 08 مايو 2016 13:41

تتجه الحكومة إلى استئناف برنامج طرح السندات الدولارية، خلال شهر مايو الجاري، بعد أن جمدته قبيل إجراء التعديل الأخير، الذي شمل وزراء بالمجموعة الاقتصادية، من بينهم هاني قدري دميان، وزير المالية السابق، وذلك لتمهيد الطريق أمام المستثمرين والصناديق السيادية الإماراتية والسعودية.

 

وقالت مصادر مطلعة، لـ"مصر العربية" إن المفاوضات التي جرت بين القاهرة وكل من أبوظبي والرياض، منذ زيارة أجراها الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل السعودية لمصر مؤخرا، وأعقبتها زيارة أخرى سريعة لعاهل أبوظبي، محمد بن زايد، شهدت مفاوضات مكثفة لشراء سندات وأذون خزانة، وهو ما عرضته القاهرة باستئناف البرنامج مرة أخرى.

كانت الحكومة الأولى للمهندس شريف اسماعيل، قد شهدت وقف خطة لطرح سندات دولارية تستهدف 10 مليارات دولار، بعدما طرحت منها 1.5 مليار دولار كمرحلة أولى، لكن سرعان ما أعلن بعدها هاني دميان، وزير المالية السابق، عن تأجيلها لحين تعافي السوق العالمية، وانتعاش الاقتصاد الدولي.

وأضافت المصادر أن الزيارة التي أجرتها الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي للإمارات نهاية أبريل الماضي، شهدت التفاوض على شراء سندات دولارية بفائدة يجري بحثها، وفقا للتقييم العالمي، لسوق السندات وتصنيف الاقتصاد المصري.

وأكدت أن الحكومة المصرية ستصدر قرارا بالتعاون مع البنك المركزي المصري بالسماح بتوسيع عملاء السوق الثانوي لأذون الخزانة والسندات، ليشمل الشركات والأفراد من المصريين وغيرهم.

وعزت المصادر، استئناف برنامج السندات الدولارية إلى استهداف سوق صرف العملات، وإعادة ضبطه بعد أن قفز الدولار أمام الجنيه المصري بنسبة تتخطى 50% في أشهر معدودة من العام الجاري 2016، ليسجل في السوق الموازية 10.95 جنيها، وفي أوقات سابقة يكسر حاجز الـ 11 جنيه.

 

اقرأ أيضًا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان