رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعليق خالد علي على إيقاف حكم "تيران وصنافير"

تعليق خالد علي على إيقاف حكم تيران وصنافير

سوشيال ميديا

خالد علي في مظاهرات جمعة الأرض

تعليق خالد علي على إيقاف حكم "تيران وصنافير"

غادة بريك 29 سبتمبر 2016 14:46

أكد المحامي خالد علي، على استمرار اتخاذ كافة الإجرارءات القانونية لإيقاف تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية.


وقال علي في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "محكمة القاهرة للأمور المستعجلة تقضى بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري الذي قضى ببطلان التوقيع على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، ويوم السبت سوف نتخذ كافة الإجراءات القانونية لإلغاء حكم محكمة الأمور المستعجلة التي اغتصبت سلطة مجلس الدولة، حيث نصت المادة 190 من الدستور على أن يختص مجلس الدولة وحده بالفصل في كافة منازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه".

وتابع: "لماذ يعتبر حكم الأمور المستعجلة حكماً منعدماً: المادة ١٩٠ من الدستور: (مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة، يختص دون غيره بالفصل في المنازعات الإدارية، والدعاوي، والطعون التأديبية، ومنازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه..)، دا معناه إن محاكم مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة عن كافة جهات التقاضى الأخرى، وإن أحكامها لا يجوز إيقاف تنفيذها إلا بحكم جديد من محاكم مجلس الدولة، فلا يجوز للقضاء العادى -ومنه محكمة القاهرة للأمور المستعجلة- أن يتعرض لأحكام مجلس الدولة لا بالإيقاف ولا بالإلغاء".


وأضاف: "بالتالى فحكم الأمور المستعجلة هو حكم منعدم صدر من محكمة غير مختصة اغتصبت سلطة مجلس الدولة، ليجسد بذلك صورة فاضحة من صور العدوان على الدستور، والالتفاف على أحكام القضاء وعلى حجيتها".

 

وعن الإجراءات القانونية المتبعة في الفترة القادمة قال: "كيف سنواجه هذا الحكم: هناك ثلاث مسارات قضائية: سوف يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدستورية لالغاء هذا الحكم فور استلامنا نسخه منه، محكمة مجلس الدولة ستنظر قضيتنا التى رفعناها بالإستمرار فى تنفيذ حكم تيران يوم ١٨ أكتوبر القادم، سوف تحدد المحكمة الإدارية العليا موعد جلستها لنظر طعن الحكومة والذى يتضمن طلب بوقف التنفيذ، ومن المتوقع أن نعرف موعد هذه الجلسة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر".


وواصل: "ما هى جبهات الصراع التى فتحها الحكم: الدولة تحاول وقف تنفيذ حكم تيران بشتى الطرق، وكان الصراع متمحور حول حدود سلطات وصلاحيات السلطة التنفيذية فى توقيع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالأراضي المصرية، واليوم أضيفت جبهة جديدة لهذا الصراع تتعلق بمدى الاستهانة بحجية أحكام مجلس الدولة والعدوان على اختصاصات وصلاحيات المجلس ومدى احترام السلطة لأحكامه".


واختتم: "نطاق الصراع: بالطبع نحن أمام صراع متعدد المحاور منها محور دستورى، ومحور قضائى، ومحور سياسى يتعلق بالناس والقوى السياسية والاجتماعية وبانحيازاتها وخياراتها ومدى استعدادها لتبنى حملات وتفعيلها دفاعاً عن مصرية الجزر".


وأوقفت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين، اليوم الخميس، الحكم الصادر من مجلس الدولة بتبعية تيران وصنافير لجمهوية مصر العربية.

 

وقبلت المحكمة الاستشكالين المطالبين بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وتبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان