رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

7 عادات سيئة يمكن أن تدمر زواجك

7 عادات سيئة يمكن أن تدمر زواجك

المرأة والأسرة

تجنب العادات التي تدمر زواجك

7 عادات سيئة يمكن أن تدمر زواجك

رفيدة الصفتي 06 سبتمبر 2015 09:38

هل تعطي المزيد من الاهتمام إلى مواقع فيسبوك وتويتر وبيتريست وغير ذلك من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يشغل هاتفك الذكي مساحة كبيرة في حياتك؟ هل أصبحت تتجنب الحديث مع شريك حياتك بسبب الأجهزة الذكية؟

 

هذه السلوكيات قد تصيب العلاقة الزوجية في مقتل، وقد تسعى لتدمير زواجك دون أن تشعر، ولكن ما زالت الفرصة موجودة، ولم تفت بعد لتغيير العادات السيئة التي قد تدمر حياتك.

 

وهذه أسوأ 7 أخطاء مع كيفية علاجها:

 

1. الإدمان على أي شيء

 

الإدمان على أي مستوى - وسائل الإعلام الاجتماعية، والغذاء، والكحول، والمخدرات، أو التسوق، أو لعب القمار- يمكن أن تعكر صفو الزواج بسرعة.

 

فهذه الأشياء التي أدمنتها تصبح بسرعة طرفا ثالثا في زواجك، ويستغرق الشفاء من أي نوع من هذا الإدمان وقتا طويلا للتعامل مع الغضب والاستياء والشعور بالذنب، ولكن استكشاف القيم والمبادئ الخاصة بك، سوف تساعدك على إصلاح زواجك.

 

اجعل غرفة النوم الخاصة بكم منطقة خالية من الأجهزة، واتفقا على فترة معينة من الزمن لاستخدامها، واجعل أوقات الطعام خالية منها، ولا تدع هاتفك باب إغواء لك في إهمال شريك حياتك.

 

2. عدم التواصل

 

هل تتحول كل محادثة بينكم لمعركة؟ التواصل الجيد يتلخص في أن تسأل عن ما تحتاج إليه؛ ولا نتوقع من شخص آخر أن يكون قارئا للعقل، ولكن تجنب التصريحات والافتراضات الغامضة.

 

تعلما سويا الاستماع لبعضكما البعض، عن طريق الجلوس في مواجهة بعضكما البعض، وليبدأ أحدكما بالحديث والآخر منصت له تماما، ثم تتبدل الأدوار حتى تصلا للتفاهم.

 

3. حب المال

 

حب المال قد يكون أصل كل المشاكل والشرور، وهو جذر للعديد من المشاكل الزوجية. فالشجار على المال يعد تنبؤا بالطلاق، وفقا لدراسة 2013 من جامعة ولاية كنساس.

 

فالأزواج يميلون إلى استخدام لغة أكثر صرامة عند الجدل حول المال، ويستغرقون وقتًا أطول للتعافي من الصراع، وذكرت دراسة أمريكية تمت على 4500 من الأزواج، أن التخطيط المالي جزء من المشورة الزوجية.

 

كثير من الأزواج لا يعرفون كيفية مناقشة الأمور المالية، فعندما لا يتحدث الأزواج عن المال بشكل مريح، يتم اكتشاف المشاكل في وقت متأخر جدًا، والتي يمكنها أن تمس الأمن المالي المستقبلي لعائلتك، لذا عليكم التحدث بصراحة عن الصورة المالية المشتركة.

 

4. المشاجرات والجدال

 

هل تفقد المزيد من الوقت كي تشكو قضية بخصوص العمل، أو تجادل من أجل مشكلة أسرية؟ وتبحث عن حل لخلاف معين؟

 

حتما هناك بعض الخلافات بينك وبين زوجتك، ولكن طريقة تسوية تلك الخلافات تأتي بوضع قواعد أساسية تعكس الاحترام والثقة المتبادلين بينكما، والتحقق من صحة زواجك من خلال الاعتراف بالنقاط التي توافقون عليها.

 

عندما يكون هناك شيء مزعج لك، اسأل نفسك عن مدى أهمية هذه المسألة، ومن المهم أن يتم تجزئة الأمر، - وطرحه في أقرب وقت ممكن لتجنب الاستياء المبني على ذلك، وإليك هذه المبادئ:

 

- لا تحاول أن تكون على حق وشريكك على خطأ، وحاول حل المشكلة.

- تفهم وجهة نظر شريك حياتك.

- حل المشكلة في وقت واحد.

- لا تطرح قضايا الماضي.

- تجنب الهجمات الشخصية والنقد.

- لا تستخدم تكتيكات السلطة مثل الشعور بالذنب والتهديد والابتزاز العاطفي.

 

5. وقت للمرح

 

مع التزامات العمل والمنزل، قد تشعر بأنك ليس لديك الوقت للاستجمام، ولكن عليك ترتيب أولوياتك وتخصيص وقت للمتعة والمرح حتى يكون زواجك سعيدا.

 

وإليك بعض الأفكار:

- تقديم قائمة من الأنشطة في محاولة ممارستها معا.

- الذهاب لأحد المطاعم.

- دعوة شريك حياتك لنزهة، ومشاهدة غروب الشمس معا.

- خصص ليلة واحدة على الأقل بشكل أسبوعي، وبذل قصارى جهدكم لقضاء ذلك الوقت معا.

- خصص وقتا لقضاء عطلة لكما فقط.

 

6. نسيان الأشياء الصغيرة

 

الجميع يشتهي الطمأنينة والحميمية والتقارب، والمساعدة، ويسعى الزوج والزوجة في تلبية تلك الاحتياجات. ولكن ضغوط العمل، ومشاكل الحياة، قد تنسيك تواريخ مهمة في حياتك وهو ما يضايق شريك حياتك، خاصة إذا تكرر الأمر.

 

لا تتجاهل أهمية العطاء، واللطف، والمودة، والصراحة، فهي المكونات الهامة في زواج ناجح، وكلما أظهرت التقدير لشريك حياتك، وعبرت عن مدى سعادتك بوجودك معه، كلما كان جيدا على صحة زواجك.

 

وذكرت دراسة في جامعة كاليفورنيا تمت على 50 زوجًا، عبروا لمدة أسبوع عن مدى تقديرهم لأزواجهم، أنهم شعروا بمزيد من التقدير، وأصبحت زوجاتهم أكثر عرضة للرد بالمثل في اليوم التالي عن طريق الكتابة عن مدى تقديرهم لأزواجهن.

 

إقامة الطقوس الصغيرة مثل؛ قبلة في الصباح، والسؤال عما إذا كان شريك حياتك يحتاج شيئا منك، وعنصر المفاجأة مع الهدايا الصغيرة التي لا يجب أن تكون مكلفة، ولمس ذراع شريك حياتك أو ساقه عندما يجلس بجانبك، وقول كلمة "شكرًا" عندما يفعل شيئا لك، مهما كان كبيرا أو صغيرا.

 

7. تجنب العلاقة الحميمية

 

العلاقة الحميمية هي الغراء الذي يجعل الأزواج متحدين، لكن إذا تسللت عادة تجنب الجنس السيئة، ولجأ أحد الأزواج إلى تقديم الأعذار، أو أصبحت ممارسة الجنس غير موجودة؛ سيواجه زواجك العديد من المتاعب.

 

قد يكون موقفك تجاه شريك حياتك هو المشكلة، ولكن يجب أن يشعر كلاكما بالرضا عن بعضكما البعض.

 

حاول التركيز لمدة شهر على جميع الأشياء التي تحبها في شريك حياتك، وقرر أن نقول "نعم" في كثير من الأحيان، بدلا من أن تقول "لا" عند العلاقة الحميمية.

 

لا توجد علاقة مثالية، والخلافات قد تكون وسيلة للتعبير عن رأيك، والنظر بعناية لأفكار الطرف الآخر، وقد تكون قاتلة تدمر علاقة كاملة، وتسبب الفشل الذريع.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان