رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

10 نصائح لمذاكرة مثمرة

10 نصائح لمذاكرة مثمرة

المرأة والأسرة

المذاكرة المثمرة.. طريقك للنجاح

10 نصائح لمذاكرة مثمرة

هبة غنيم 28 أبريل 2015 08:59

على أعتاب الامتحانات تظهر لدي أبنائنا علامات التوتر والقلق، وقد يدخلون في حالات من اضطراب المزاج بسبب ضغوط المذاكرة وكذلك تغيير وتبديل مواعيد الامتحانات مثلاً، وبعض الأبناء قد يحجم عن تناول الطعام أو يهمل في تناول ما هو مفيد على حساب المنبهات التي يظن الكثيرين أنها السبيل الوحيد للحصول على حالة تركيز وتحصيل أعلي.

 

نقدم لكم بعض النصائح الصحية التي تساعدكم أبنائنا على اجتياز مرحلة الامتحان بصحة ونجاح:

1- بالطبع لا بأس من تناول المنبهات كالقليل من القهوة أو الشاي يوميا، فهي تحسن الأداء العقلي والبدني؛ لأن مادة الكافيين الموجودة بهم تنبه القلب والدماغ، وتوسع الأوعية الدموية، وتزيد النشاط الذهني.

2- اجعل تناولك لمادة الكافيين بشكل معتدل كي تحصل على فوائدها وتبتعد عن آثارها السيئة، فالقهوة تحتوي على مادة "الكافيين" بنسبة 1 – 2%، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4% منها .

3- احذر تناول القهوة أو الشاي مع الطعام، فذلك يعمل على نقص امتصاص الحديد، لذا ينصح الذين يفضلون تناولهم، أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام.

4- حافظ على أن يحصل جسمك  على القدر الكافي من الراحة اللازمة له، وساعات النوم الكافية أثناء الليل حتى تتمتع بالنشاط الذهني الكامل في الصباح.

5- يمكنك محاولة جلب التركيز لنفسك أثناء المذاكرة بالكتابة من وقت لآخر، أو القراءة بصوت مرتفع، أو الشرح بصوت عالي حتى لا تصاب بالشرود أو النعاس أو الملل.

6- اهتم بتناول الغذاء الصحي والمتوازن في كميات متوسطة  دون إفراط أو تقصير.

7- لا يوجد نظام غذائي يومي ثابت أثناء الامتحانات، ولكن احرص على توافر جميع العناصر المهمة للجسم في الوجبة الواحدة (البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن المختلفة).

8- تناول الأغذية الغنية بمركبات الكالسيوم والفسفور، فهي تحسين الذاكرة، و تتوافر في الأسماك و الألبان و اللحوم و الخضراوات الطازجة ، كما يحتاج المخ أيضا إلى الحصول على بعض السكريات يومياً، فلا تغفل ذلك .

9- ابتعد عن الأطعمة التي قد تصيبك بعسر الهضم، ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، فذلك يربك الجهاز الهضمي وأعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي المخ .

10- تناول الأطعمة الغنية بمادة "السيروتونين" الجالبة للسعادة والمحسنة للحالة النفسية، مثل الأسماك والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.
 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان