رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

7 علامات على الاكتئاب.. ابحث عن طبيب نفسي

7 علامات على الاكتئاب.. ابحث عن طبيب نفسي

المرأة والأسرة

علامات الاكتئاب

7 علامات على الاكتئاب.. ابحث عن طبيب نفسي

رفيدة الصفتي 26 سبتمبر 2017 17:42

يمكن أن يسبب الاكتئاب ضررا خطيرا على صحتك وحياتك الاجتماعية وحياتك المهنية إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الموت.

 

هل مشاعر الحزن والإحباط لديك متعلقة بسبب ما، أم أنها تلمح إلى شيء أكثر خطورة؟ اقرأ هذه العلامات التحذيرية من الاكتئاب، وذلك بحسب موقع "فاميلي شير"، ثم راجع نفسك وأولئك الذين تحبهم:

            

1. الحزن العميق

 

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن والإحباط من وقت لآخر، ففي بعض الأحيان لا نريد القيام من السرير أو لا توجد لدينا الرغبة في الذهاب إلى العمل بعد يوم الإجازة الأسبوعية، ولكن الفترات الطويلة المتكررة من الحزن الشديد، والتي تؤثر على حياتك اليومية قد تلمح إلى الإصابة بالاكتئاب.

 

إذا كانت مشاعر الحزن تشمل أيضا الشعور بالوحدة، والبكاء، والعزلة، واليأس، فيجب أن تتعامل مع مخاوفك من خلال زيارة الطبيب أو المعالج النفسي.

 

2. مشاكل في النوم

 

غالبا ما يسبب الاكتئاب مشاكل في النوم، فقد أثبتت التقارير أن ما يصل إلى 80% من الذين يعانون من الاكتئاب لديهم صعوبة في النوم.

 

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن مشاكل النوم يمكن أن تكون علامة إنذار مبكر على الاكتئاب لدى بعض الناس. لذلك، فإن الانتباه إلى عادات النوم الخاصة يمكن أن يساعدك على التشخيص الدقيق، حتى تتمكن من الحصول على العلاج الذي تحتاج إليه.

 

3. الأفكار السلبية

 

"كل شخص يكرهني"، و"لا أستطيع أن أفعل أي شيء صحيح"، و"أنا فاشل"، و"أنا قبيح" هذه العبارات التي يجب ألا تقولها لنفسك، ولكن أولئك الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تنتابهم الأفكار السلبية ومثل هذه العبارات السابقة.

 

4. اللامبالاة وعدم الاهتمام

 

يفقد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الاهتمام الكامل بالناس، والعمل، وبالحياة بشكل عام. لذلك، إذا كانت مشاعر الحزن والوحدة التي لديك تمنعك من العيش حياة طبيعية وصحية، أو المشاركة في هواياتك، أو حب الناس، فهذه علامة تحذيرية  تثبت أنك تعاني من الاكتئاب.

 

5. ضعف الثقة بالنفس

 

ضعف الثقة بالنفس يولد القلق والخوف والاكتئاب، إضافة إلى أن الشخص الذي يعاني من ضعف احترام الذات يشعر وكأنه أقل شأنا ولا يستحق من حوله. وهذه المشاعر يمكن أن تؤدي إلى المزيد من العزلة وتعميق الشعور بالوحدة.

 

6. فقدان الاهتمام بالمظهر

 

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب سوف يفقدون أحيانا اهتمامهم بشأن مظهرهم، فقد لا يبذلون الجهد في اختيار ملابسهم، أو الاهتمام بالنظافة والاستحمام. ويأتي ذلك جنبا إلى جنب مع عدم الرغبة في الخروج من السرير أو مواجهة العالم، فأولئك الذين يعانون من الاكتئاب غالبا ما يفقدون الإرادة في بذل الجهد.

 

7. الألم الجسدي

 

بالإضافة إلى الحزن العميق، ينعكس الاكتئاب على الجسد من خلال أنواع مختلفة من الآلام، ولكن الأعراض الأكثر شيوعا، هي:

 

الألم المزمن

الصداع

ألم في الظهر

آلام في العضلات والمفاصل

ألم في الصدر

 

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض السبعة، إذا عليك البحث على الفور عن طبيب مختص أو معالج نفسي، فالاكتئاب ليس شيئا عاديا ولكن بإمكان المعالجين وعلماء النفس والأطباء النفسيين مساعدتك ووضعك على طريقك السعادة.

 

تذكر أن الاكتئاب مرض خطير، ولكنه مرض صامت في كثير من الأحيان، فلا تقع ضحية لمثل هذه المعاناة الصامتة؛ أنت تستحق كل السعادة في العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان