رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو |حساسين: السيسي في واد والحكومة بواد آخر

بالفيديو |حساسين: السيسي في واد والحكومة بواد آخر

النائب سعيد حساسين يتحدث لمصر العربية

في حوار لـ"مصر العربية"

بالفيديو |حساسين: السيسي في واد والحكومة بواد آخر

"خليجية" سبب علاقتي بالإسلاميين..والهيئة البرلمانية للنور تسعى لحل مشاكل الغلابة

حوار : عبدالغنى دياب 05 مارس 2016 09:35

 

 

"دعم مصر" يضم 250 نائبا ومن حقه فرض وجهة نظره

سأترشح لوكالة "الشئون العربية" وكنت أول من وقع استمارة إسقاط عكاشة

مراجعة مجلس الدولة لقرارات البرلمان اعتداء على السلطة التشريعية

الرئيس يعمل 24 ساعة في اليوم والحكومة "نايمة"

أداء مجلس الوزراء ضعيف للغاية والكلمة النهاية سيقولها النواب بعد البيان

أنا تاجر أعشاب وأمتلك 40 فرعا والقضايا المرفوعة ضدى قديمة

تصعيد الأطباء عداء للمواطن وتدخل في عمل القضاء

علي عبدالعال أول مرة يتولى رئاسة البرلمان وطبيعي أن يخطئ

 

كشف النائب سعيد حساسين عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة وعضو ائتلاف دعم مصر عن أسباب تصويت عدد كبير من النواب بالموفقة على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة نافيًا أن يكون السبب هو لقاء السفير الإسرئيلي.


وقال في حوار لـ"مصر العربية" إن من حقهم كائتلاف أن يفرضوا وجهة نظرهم في القوانين التى يرونها في صالح البلاد ﻷنهم تكتل الأغلبية، مؤكدا على أن القرارات داخل الائتلاف تتم بطريقة ديمقراطية.


ورد حساسين على الاتهامات التي توجه له بسبب تجارته في الأعشاب  مؤكدا على أن مهنته الأصلية صيدلي ويعتز بها وكل القضايا المرفوعة ضده ثبت براءته منها.

 

بداية هل صوّت بنعم على إسقاط عضوية توفيق عكاشة؟

كنت أول النواب الذين وقعوا على استمارة إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة ﻷنه تجاوز في حق المجلس.

 

وهل لقاء سفير إسرائيل يستحق إسقاط العضوية؟

كنت لا أتمني أن يلقي عكاشة هذا المصير لكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن، وهو من أتاح للنواب الفرصة في إسقاطه، ويجب أن يعلم الجميع أن لقاء السفير الإسرئيلي لم يكن السبب الرئيسي ﻹسقاط عضويته، فمن حق أى نائب أن يلتقي بسفير أى دولة.

وما السبب إذن؟

السبب هو ما تم خلال اللقاء كان يجب على عكاشة أن يأخذ رآى المجلس أو وزارة الخارجية في الملفات التى سيفتحها مع السفير بصفته نائبًا عن الشعب، وإذا كان كما يقول لقاء ودي فلماذ فتح ملفات هامة مثل بناء مدارس، ومشكلة سد النهضة وهي في الأساس من اختصاص السلطة التنفيذية، وعلى رأسها رئيس الجمهورية، وهذه تفاصيل تخص الأمن القومي، ويجب أن يعلم الجيمع أن المنصات الإعلامية مصنوعة لخدمة الناس وليس الهجوم على بعضهم.

 

هل سيدفع حزبك السلام الديمقراطي بمرشح في دائرة  عكاشة ؟

سنعقد اجتماع برئاسة أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقالا حتى ندعم أحد المرشحين في نبروه.

بصراحة.. هل اتخذت قرارك بالتصويت ضد عكاشة بعد أن هاجمك في تقرير تليفزيوني بقناة الفراعين أم قبلها؟

 

كل واحد يعمل اللى هو عاوزه” وبما أن عكاشة سمح لنفسه بالهجوم على زملائه النواب فهو حصل على جزاءه، ولكن هذا التقرير بالنسبة لي ليس له قيمة، وهو اتهمنى بأنى أتاجر في الأعشاب وهذه مهنتى التى أعتز بها ﻷنى صيدلى ولا أرى عيبا في ذلك.

لكن التقرير ركز على إتهامك في بعض القضايا؟

هذه القضايا وضع طبيعي جدًا لتاجر يمتلك فروعًا في جمهورية مصر العربية كلها، ومن الجائز أن توجد مخالفة هنا أو هناك مع وزارة التموين، " اللى عنده مخبز عيش بيتعملوا محضرين وثلاثة يوميا" وأنا أمتلك 40 فرعاً غير الفروع الموجودة خارج مصر، وهذه كلها قضايا تموين قدمت فيها ما يثبت براءتى والدليل أنى عضوا بمجلس النواب وأخرجت صحيفة جنائية "فيش وتشبية" ولم أرتكب أى مخالفة قانونية، ولم الجأ للتزوير ﻷنه ليس من خصالي، وأنا دخلت المجلس لخدمة الناس وسمعتى "زى الجنية الذهب.

 

يتجدد الحديث عن خلافات داخلية بائتلاف دعم مصر  كان أخرها انسحاب النائب أحمد سميح، بحجة سيطرة بعض الناس على الائتلاف كيف ترى ذلك؟

 

أعتقد أن هذا الحديث في غير محله، ﻷن الائتلاف به 250 نائب ولو كل نائب يرغب في منصب قيادي انسحب بحجة التهميش لن يبقي أحد، والقرار في دعم مصر يخرج بشكل ديمقراطي وعلى الجميع أن يلتزم برأى الأغلبية وإلا فما فائدة الائتلاف.

 

لكن هل فعلا يتحكم اللواء سيف اليزل وأسامة هيكل والعرابي في قرارات الائتلاف؟

هذا غير صحيح فهم شخصيات لها كل التقدير والاحترام، والقرار يتخذ بشكل ديمقراطي بعد التصويت عليه، وهناك مكتب سياسي مكون من بعض الأعضاء وهيئات إدراية أخري من الطبيعي أن تضم بعض الشخصيات لتيسير الأمور وليس لتحكمهم في الائتلاف أو النواب.

 

مؤخرًا انسحب بعض النواب أثناء مناقشة مواد اللائحة الداخلية للمجلس واتهموا دعم مصر بالسعي للسيطرة على قرارات المجلس؟


معنى أن تشكل ائتلافا يضم عد ضخم من النواب، أنك تسعي لفرض وجهة نظرك التى تراها في صالح الوطن، فليس من المعقول أن نشكل ائتلاف ونتفق على مادة بقانون ما ولا ندافع عنها، وإلا يصبح الاتئلاف لا فائدة له، فلو افترضنا مثلا أن نواب الوفد والمصريين الأحرار والمستقلين شكلوا ائتلافا تحت القبة واتفقوا على صيغة معينة لقانون فهل سنغضب لو سعوا لتطبيق رؤيتهم، وكل المجالس النيابية على مستوى العالم تتحكم فيها الأغلبية وتمرر ما تريد من قوانين.

 

هل هذا يعنى أن الائتلاف سيمرر ما يريد من قوانين؟


نحن نلعب ديمقراطية ﻷول مرة منذ ما يقرب من 30 أو 40 سنة، والبرلمان حاليا ليس امتدادا للسابق، الذى كان يقول موافقون على كل شيء، وظاهرة الائتلافات والاختلافات داخل مجلس النواب صحية جدا.

ومن حق دعم مصر أن يمرر القرارات التى يراها صحيحة ﻷنه يمتلك أكثر من نصف المجلس وهذا مطابق لقواعد الديمقراطية.

 

وجهت انتقادات كثيرة لطريقة إدارة الدكتور علي عبد العال للجلسات كيف ترى هذا النقد؟


مجلس النواب به 596 عضو من أطياف مختلفة، وكل منهم له اتجاهه، ومن المستحيلات أن يسيطر فرد على 600، وكونه يخطئ في موقف أو اثنين هذا وارد، لكن ما يجب الانتباه له أنه رجل قانون وأستاذ جامعي ويعمل تقريبا 24 ساعة في اليوم، وكلنا بشر وهو أول مرة يتولى منصب رئاسة مجلس النواب، وأنا أرى أنه ناجح بنسبة 100% في مهمته، وانتقادات الإعلام مبالغ فيها.

بخصوص حديثك عن انتقادات الإعلام لماذا لا تواجه الانتقادات والاتهامات التى وجهت لك إعلاميا؟


لم أقدم برنامج انفراد على قناة العاصمة للرد على خصومي، ولا لأطلق القذائف على الناس، وبالنسبة لتجارتى التي هى محل الهجوم، هي تجارة مشروعة ومنتشرة في أنحاء مصر، وانا أمتلك سجل تجاري، ومنتجاتى مرخصة، وكون أن بعض الأشخاص أنا لا أعجبهم فهم أحرار وأنا لا ألتفت لمثل هذه المهاترات، وأسعى ﻷكون ناجح فقط.

 

أراك متعز بمهنتك كصيدلي كيف قرأت التصعيدات التى تقوم بها نقابة الأطباء مؤخراً؟


المشكلة من البداية هي أن الطبيب مواطن مصري وكذلك الضابط أو فرد الأمن، والإثنين يخضعان للقانون وإذا أخطأ أحدهما في الآخر فليقتص منه القضاء، وتعامل نقابة الأطباء مع الأمر مبالغ فيه ولا يمكن معاقبة البلد كلها ﻷن ضابط أخطأ في حق طبيب، ولانقبل إهانة الشرطة ولا وقفات إحتجاجية، والأمور التصعيدية للضغط على القضاء.


برأيك هل خطوات الأطباء التصعيدية تدخلا في القضاء؟


بالطبع ضغط على الدولة وتوقيف العمل في العيادات الخارجية يضر بمصالح المواطن ﻷن المبالغ العائدة من هذا الكشف تعود على المواطن في صور أخرى كالأدوية وتحسين الخدمات، وحاليا الحكومة تعانى من أزمة إقتصادية، ومن المستحيلات تحسين الخدمة الصحية وأنت تمنع مصدر مهم من مصادر دخل وزارة الصحة من دخول خزينة الدولة.

 

لكن توجد تجاوزات للشرطة؟


لا توجد أجهزة أمنية في العالم بدون تجاوزات، والشرطة فعليا فيها بعض التجاوزات لكنها فردية وليست توجه عام للوزارة، ونحن نرفض أى تجاوز حتى ولو فردي، ونحن نتكلم عن 400 ألف أمين شرطة، فلو أخطاء منهم 10 أو 100 وارد، والدليل على أن هذه التجاوزات فردية أن وزير الداخلية أحال قبل أيام أمين شرطة للتقاعد بعد تعديه على طبيب في الإسكندرية.

 

هل توجد لجنة معينة تنوى الترشح لها داخل مجلس النواب؟

نعم سأترشح على وكالة لجنة الشئون العربية، وبحكم علاقاتي في الدول العربية وبشخصيات عربية مؤثرة في دولهم،

والهدف من دخولي للجنة هو استقطاب بعض رجال الأعمال أصدقائي للعمل في مصر.

 

قلت أنك ترفض عرض قرارات وتشريعات البرلمان على مجلس الدولة لما؟


مجلس النواب هو أعلى سلطة تشريعية في البلد، ولو أصدرنا تشريع أو قانون وذهب لمجلس الدولة سيمكث هناك شهور حتى مراجعته وعودته، لكن البرلمان سيد قراره وإذا انتجنا قانون به عوار دستوري يعود لنا مرة أخري لنعدله، ولا دخل لمجلس الدولة في ذلك، ﻷنه فى حالة مراجعة مجلس الدولة لقراراتنا يصبح مجلس النواب بلا جدوي.

 

كيف ترى أداء نواب حزب النور داخل البرلمان؟

الهيئة البرلمانية لحزب النور شخصيات محترمة جدا ويؤدون بشكل جيد تحت القبة، وعلاقتى بهم بالمجلس جيدة وحتى في تفاعلاتهم مع قرارات المجلس تكون كلها منظبطة وخالية من أى شذوذ، ولم يتطرقوا ﻷى قضايا تثير فتنة بالمجلس، ويحاولون حل مشاكل "الغلابة".

 

هل ربطتك علاقة بالإسلاميين قبل البرلمان الحالي؟

كنت أمتلك قناة فضائية اسمها "خليجية" وكانت تستضيف بعض الإسلاميين، وقيادات من حزب النور، وعلاقتى بهم لا تتعدي صاحب قناة بضيف.

 

كيف تقيم أداء الرئيس السيسي داخليا وخارجيا؟


الرئيس عبدالفتاح السيسي تولى رئاسة البلاد وهي في حالة صعبة جدا، وخلال الأسبوع الأخير فقط زار اليابان وكوريا وكازخستان، وذلك لجذب استثمارات أكبر والتأكيد على أن مصر أمنة.

وأرى أن الرئيس يؤدي بشكل جيد جدا وكنت أتمني أن تكون الحكومة على نفس درجة الإدارة لكن الرئيس في وادي والحكومة في وادي آخر.

 

هل هذا يعنى أنك لن تصوت بتجديد الثقة في حكومة شريف إسماعيل؟


رأي الشخصي أن أداء الحكومة كلها ضعيف جدا، لكن سيكون قرارانا مدعم بالأسباب بعد إلقاء بيان الحكومة 27 مارس الجاري أمام النواب، إما أن نسقطها وتشكل غيرها.

 

اقرأ أيضًا:

حساسين ساخرًا من ميرهان حسين: "المفروض الضابط يجيبلك الكأس تشربي"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان