رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

12 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن طاهر مختار

12 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن طاهر مختار

الحياة السياسية

طاهر مختار

12 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن طاهر مختار

نادية أبوالعينين 17 يناير 2016 11:53

طالبت 12 منظمة حقوقية بالإفراج عن طاهر مختار، عضو لجنة الحريات بنقابة الأطباء، والذي ألقى القبض عليه من منزله يوم الخميس الماضي 14 يناير.

وأوضحت المنظمات، في بيانها، اليوم الأحد، أن مختار يعد من أبرز الناشطين في مجال الصحة داخل السجون، مشيرة إلى أن نقابة الأطباء أوضحت في بيانها أنه كان مكلف بمتابعة ملف الأحوال الصحية للمحتجزين.

 

وأكدت أن وجود بيانات تطالب بإصلاح المنظومة الصحية ووصف الإهمال الطبي في السجون كجريمة، ليس فعلا مجرما على الإطلاق، مشيرة إلى أن القانون يصفه كجريمة بالفعل.

 

واعتبر البيان أن السلطان الأمنية تسعي لغلق المجال العام وتضيق الخناق على حرية التعبير والتنكيل بالنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، موضحا أن حالات القبض المستمرة منذ أكثر من شهر "لا تبشر بخير"، وتؤكد سعي السلطات للتنكيل بالجميع دون تفرقة، ودون تهم واضحة، على حد قولهم.

 

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على طاهر مختار واثنين من أصدقائه، وتفتيش منزله واقتيادهم لقسم عابدين، وخضعوا للتحقيق لمدة 9 ساعات ومنع المحامين من التواصل معهم أو مقابلتهم أو الاطلاع على المحضر ومعرفة التهم الموجهة لهم.

 

وفي اليوم التالي، الجمعة 15 يناير، تم عرض الثلاثة على نيابة عابدين ووجهت لهم تهمة حيازة مطبوعات تدعو لقلب نظام الحكم في القضية رقم 498 لسنة 2016 وقررت نيابة عابدين اليوم تجديد حبسهم 15 يوما.

 

وقع على البيان كلا من: "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، مركز هشام مبارك للقانون، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مؤسسة قضايا المرأة، نظرة للدراسات النسوية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان