رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التحالف الشعبي: اﻷمن فشل في تشكيل أغلبية متماسكة موالية للسلطة

التحالف الشعبي: اﻷمن فشل في تشكيل أغلبية متماسكة موالية للسلطة

الحياة السياسية

مدحت الزاهد

توقعات بتزايد الاحتجاجات وحله

التحالف الشعبي: اﻷمن فشل في تشكيل أغلبية متماسكة موالية للسلطة

عبدالغنى دياب 11 يناير 2016 10:39

اعتبر مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، تصدر المشاكل والمشاحنات في الجلسة الأولى لمجلس النواب، مؤشر على فشل الأجهزة الأمنية في السيطرة بشكل كافي على النواب الذين جاءوا بهم.

 

وقال الزاهد لـ"مصر العربية"، إن أجهزة الأمن اجتهدت في خروج برلمان بأغلبية موالية للسلطة، لكنها جمعت أناس لا يمتلكون رؤية مشتركة، وبالتالي كلهم يسعون لمصلحتهم الشخصية، وهذا ظهرا واضحا في التفككات التي حدثت مؤخرا.


وأضاف أن هذه الخلافات أسفرت عن انسحاب حزبي الوفد والمصريين الأحرار من ائتلاف دعم مصر بسبب اعتراضهم على الجزء الممنوح لهم من الكعكة التي توزعها الأجهزة.


وتابع أنّ جميع النواب دخلوا المجلس بنظرية "عبدة مشتاق"، ويتنافسون في تقديم فروض الطاعة للسلطة التنفيذية، وظهر ذلك في تصريحات النواب السابقة عن أولوياتهم في تعديل الدستور، ومدة الرئيس، وبالتالي هذه التكتلات لن تدوم.

 

ولفت رئيس حزب التحالف الشعبي، إلى أنّ غالبية النواب الممثلين في البرلمان يسعون لمصالح شخصية وباحثين عن مراكز السلطة والوجاهة الاجتماعية لذلك، مشيرا إلى أن كان خلفات الجلسة الإجرائية عبارة عن تباري في لفت الأنظار.

 

وقال الزاهد إن الأجهزة الأمنية كانت تهدف بالسيطرة على المجلس لتحقيق الاستقرار إلى أنّ ما يحدث حاليًا هو العكس، فلم يلتفت أي منها لنسبة مقاطعي الانتخابات والتى وصلت لـ72%.


واستطرد: "إذا لم يتوقف هؤلاء النواب عن ممارستهم، والعمل على مراقبة السلطة التنفيذية ستحاصرهم الاحتجاجات الاجتماعية، إلي أن يسقط هذا البرلمان".

 

وتوقع حل المجلس الجديد إذا عجز عن تحقيق مطالب الشارع.

 

وأشار إلى النائب مرتضى منصور صاحب أبرز مشكلات اليوم الأول اعتبر فوز ابنه على منافسه عمرو الشوبكي انتصار لثورة 30 يونيو على 25 يناير، مشيرا إلى أن المشهد أفرز أبطال لا يجدون حتى إدارة خلافاتهم، تضفي في النهاية لمواقف أقرب للكوميديا السوداء.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان