رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عرض شراء بث جلسات "النواب".. حقيقة أم فرقعة؟

عرض شراء بث جلسات النواب.. حقيقة أم فرقعة؟

الحياة السياسية

مجلس النواب- صورة أرشيفية

عرض شراء بث جلسات "النواب".. حقيقة أم فرقعة؟

أحمد سعيد 18 ديسمبر 2015 08:37

في تطور مفاجيء، انتقلت التساؤلات حول طريقة بث التلفزيون المصري لجلسات البرلمان، إلى جدل آخر بعد إعلان الأمانة العامة لمجلس النواب رسميا عن تلقيها عرضا من قناة فضائية (لم تسمها) لبث جلسات البرلمان حصريا على شاشتها.


وقال المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، إن الأمانة العامة للمجلس تلقت مساء الأربعاء فاكساً منسوباً للسيد عمر هريدى المحامي (نائب سابق عن الحزب الوطني)، تضمن عرضاً مقدماً من إحدى القنوات الفضائية العربية (لم يسمها) للاستحواذ على البث الحصري لوقائع الجلسات والاجتماعات وعمل اللجان بالمجلس.

 

وتضمن الفاكس أن هذا التعاقد سيكون بالشراكة في المدخول المالي الناتج عن ذلك مع تقديم تأمين قدره 100 مليون دولار، غير أن الأمانة العامة لمجلس النواب أصدرت بيانا نفت فيه تدخلها في هذا الملف.

 

وقالت الأمانة العامة لمجلس النواب إنها لم تعلن أو تبد أية رغبة في التعاقد مع أية جهة على بث أو إذاعة جلسات مجلس النواب ، لافتة إلى أنه لم يتثن للأمانة العامة التأكد من نسبة الفاكس المشار إليه لمرسله (عمر هريدى المحامي).

 

وأضافت أن العرض ليس محل أي اهتمام من جانب الأمانة العامة، وأنها ليست المسؤول عن البت في طلب الفضائية العربية، مشيرة إلى أن المختص بتقرير هذا الأمر برمته هو مجلس النواب الذي لم ينعقد بعد.

 

لكن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، خالف بيان الأمانة العامة لمجلس النواب بشأن ترك الأمر لمجلس النواب، مؤكدا في مداخلة على قناة "سي بي سي" أن هذه الجلسات تعبر عن السيادة الوطنية.

 

وأضاف العجاتي أن القانون يعطي التليفزيون المصري حق بث هذه الجلسات بالمواصفات التي يقرها أعضاء المجلس، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن طلبا بذلك يقدم عن طريق الفاكس، وأنه لن يتم التعامل مع العرض على أنه عرض جدي.

 

ومن جانبها، أكدت الإعلامية صفاء حجازي، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع علي فضائية "المحور"، أن التليفزيون المصري فقط صاحب حق البث الحصري لجلسات مجلس النواب بفضل قانون 13 لسنة 1973.


وحول هوية الفضائية التي تقدمت بالعرض، قال النائب مصطفى بكري خلال مداخلة على قناة "الحياة" أنه سأل مسؤولي قناتي MBC و"العربية"، وأنكروا صلتهم بهذا الطلب، مرجحا أن تكون هذه القناة جديدة.


 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان