رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

" الصحفيين" تجهز قائمة سوداء بملاك الصحف المتلاعبين بالإصدارات الصحفية

 الصحفيين تجهز قائمة سوداء بملاك  الصحف المتلاعبين بالإصدارات الصحفية

الحياة السياسية

نقابة الصحفيين

" الصحفيين" تجهز قائمة سوداء بملاك الصحف المتلاعبين بالإصدارات الصحفية

ممدوح المصرى 30 أغسطس 2015 16:45

أعلن مجلس نقابة الصحفيين فى اجتماعه الطارئ اليوم رفضه الكامل للإجراءات التى اتخذها أكمل قرطام مالك جريدة التحرير والتي تستهدف إغلاقها وتشريد الصحفيين العاملين بها، معلنآ انه بصدد إعداد " قائمة سوداء " لأعداء حرية الصحافة من ملاك الصحف تضم أى رجل أعمال أو مالك صحيفة يتلاعب بالإصدارات لمنع أى تعامل معهم، وإلزام الصحفيين بمن فيهم الشاغلين للمواقع القيادية بعدم التعاون معهم بأى شكل.

 

وقال المجلس في بيان له اليوم ، إن تلك القائمة سيتم الإعلان عنها للمجتمع لفضح ممارسات بعض رجال الأعمال  ووقف استخدام الصحافة، والإعلام للوصول لتحقيق مصالح  خاصة  أو تحقيق نفوذ سياسي ،وإتخاذ الإجراءات الرادعة مع أى صحفى يخالف هذا القرار.
 

وأشار المجلس إلى أن الإجراء الذي اتخذه مالك الصحيفه بشكل مفاجئ وفردى جاء بالمخالفة للقانون ونصوص الدستور والتى تمنع بأى شكل إغلاق أو مصادرة الصحف موضحا  أن اللجوء الى إجراء التصفيه كـ"باب" خلفى للإغلاق يحتاج إلى إجراءات قانونية طويلة تكون النقابة طرفاً فيها وهو ما خالفه مالك الصحيفة .

 

وتابع مجلس النقابة ” أن الصحف ليست مشروعاً تجارياً بل أنها مالك للقارئ والشعب ، منوهآ إلى أن قرار إغلاقها لا يمكن أن يكون بيد من يحاول التلاعب بحقوب العاملين وأن الحفاظ على تجربه مهمة كصحيفة التحرير هى مهمة كل المدافعين عن حرية الرأى والتعبير .

 

وقرر مجلس النقابة تكليف لجنة من أعضاء المجلس تضم الزملاء خالد البلشي وجمال عبد الرحيم ومحمود كامل لمتابعة هذا الملف مع الزملاء الصحفيين بالجريدة ومطالبتهم بعدم التصرف منفردين ودون تنسيق مع النقابة .

 

كما قرر المجلس تكليف هيئة المكتب بأن تظل فى حالة إنعقاد ومستمر لمتابعة تطورات الأزمة ،وعرض كل ما يستجد فيها على أن يتم عرضه على اجتماع هيئة المكتب الثلاثاء القادم والمخصص لمتابعة تطورات الموقف .

 

وطالب المجلس أكمل قرطام صاحب الجريدة بتنفيذ ما وعد به باستمرار طباعة الجريدة بما يناسب تحقيق التوازن المطلوب لاستمرار العمل والحفاظ على حقوق الصحفيين والعاملين واتخاذ قرار إيجابى بهذا الصدد خلال الاسبوع الجارى .

كما قرر المجلس إعادة النظر فى كل إجراءات القيد وبنود التعاقد التى يتم إبرامها بين جهات العمل والصحفيين وضمانات علاقات العمل بما لايهدد حقوق الزملاء خاصة فى الصحف والمؤسسات الخاصة التى تتزايد وتيرة مشاكلها خلال الفترة الأخيرة

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان