رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"حظر الأقاليم" يهدد 10 مشاهير بالاختفاء

حظر الأقاليم يهدد 10 مشاهير بالاختفاء

الحياة السياسية

إعلاميون.. لو عاد الزمان للوراء ما عملوا بالإعلام

حال تطبيقه بأثر رجعي

"حظر الأقاليم" يهدد 10 مشاهير بالاختفاء

محمد نصار 27 أغسطس 2015 08:55

"ماذا لو طبق قرار حظر التحاق طلاب الأقاليم بإعلام وسياسة جامعة القاهرة بأثر رجعي؟ سؤال طرحه البعض، وكانت الإجابة مفاجئة.


هنك عشرة شخصيات بارزة على الأقل، ربما لم يكن ليسمع بهم أحد، إذ كانت أصولهم الإقليمية ستقف حجر عثرة أمام صعودهم سلم الشهرة، ومنهم:.


1- عمرو حمزاوي

من مواليد محافظة المنيا، مثلت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعد تخرجه منها بوابته لبناء تاريخ طويل، تمثل في عمله أستاذا بها، وعضوا بمجلس الشعب السابق، ومديرا بمركز كارينجي لدراسات الشرق الأوسط.


دوره لم يقتصر على تولي المناصب الإدارية والوظيفية، بل يعد حمزاوي من أهم النشطاء السياسيين، والمدافعين عن الحقوق والحريات، كما كان من أبرز المشاركين في ثورة 25 يناير.


2- أحمد السيد النجار

لم تمنعه أصوله المنوفية من دخول جامعة القاهرة، فالتحق بكلية العلوم السياسية وكانت بمثابة المرشد له في حياته عقب تخرجه منها عام 1984، ليبدأ عمله مارا بالكثير من التجارب مستندا إلى ما تعلمه فيها.


ويعد النجار أحد أقطاب الاقتصاد فيعمل كخبير بوحدة الأهرام للدراسات، ومن السياسة أطل على نافذة الإعلام فرأس تحرير عدة صحف، وحاليا يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الأهرام.


3- أحمد المسلماني

من مركز بسيون، محافظة الغربية، ومن أبناء كلية العلوم السياسية، تخرج منها عام 1992، مستغلا ما تعلمه فيها لتوظيفه في تكوين اسم مرموق على المستوى الإعلامي، فقدم عدد من البرامج الهامة أبرزها "الطبعة الأولى" في عهد الرئيس المخلوع مبارك.


تولى كذلك عدة مناصب هامة في الدولة، منها عمله مستشارا إعلاميا للرئيس المؤقت عدلي منصور، وحاليا هو المسئول عن كتابة خطابات الرئيس السيسي.


4- ضياء رشوان

ولد بمحافظة قنا، وبدأ حياته العملية عقب تخرجه من كلية العلوم السياسية عام 1981، ليعمل باحثا وخبيرا استراتيجيا بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى جانب كونه باحثا زائرا بالعديد من المعاهد الأكاديمية في اليابان وفرنسا.


ومن العمل السياسي انتقل إلي ممارسة مهنة الصحافة، ودخل المجال الإعلامي، وانتخب نقيبا للصحفيين عام 2013، وظل يحتفظ بهذا المنصب حتى العام الحالي.


5- إبراهيم عيسى

يعود أصله إلى المنوفية، كانت كلية الإعلام جامعة القاهرة بوابة حياة مليئة بالشهرة، فقبل تخرجه منها كان يشغل منصبا كبيرا في جريدة الوفد، ومنها تولى عدة مناصب كان أبرزها رئاسة تحرير جريدة التحرير، إحدى كبرى الصحف المصرية.


وقدم عددا من البرامج التليفزيونية أشهرها في الميدان، و25-30 على قناة أون تي في، وله العديد من الكتب منها مولانا، وأشباح وطنية، وتاريخ المستقبل.


6- عمرو أديب

تعد محافظة الغربية مسقط رأسه، ومنها انتقل مباشرة للقاهرة للإلتحاق بكلية الإعلام، والتي أوجدت له مساحة على الشاشات المصرية، إلى أن أصبح احد أهم مقدمي البرامج الحوارية وأشهرها برنامج "القاهرة اليوم"، وعمل بالصحافة كذلك فرأس تحرير جريدة العالم اليوم.

 

7- مجدي الجلاد

لم يمنعه انتماؤه لمحافظة الشرقية من دخول كلية الإعلام القاهرية، لتنعكس عليه مستقبليا في كونه صاحب تجربتان من أكبر التجارب في عالم الصحافة، حيث رأس تحرير جريدة المصري اليوم، وأنشأ جريدة الوطن.


وإلى جانب عمله الإعلامي لم يترك العمل الأكاديمي فيشغل منصب أستاذ متفرغ بكلية الإعلام التي تخرج منها.

 

8- خالد صلاح

ولد بمحافظة الدقهلية عام 1964، وإلتحق بإعلام القاهرة، ليتخرج منها عام 1993، منطلقا إلى حياته المهنية ليصل في النهاية إلى منصب رئيس تحرير اليوم السابع، والتي تعد من أهم واكبر الصحف الخاصة وأكثرها انتشارا في مصر، إلى جانب تقديمه برنامج آخر النهار المذاع على فضائية النهار.



9- عماد الدين حسين

تعد محافظة أسيوط مسقط رأسه، انتقل منها إلى القاهرة ليدخل كلية الإعلام، بوابة صاحبة الجلالة، وتخرج منها عام1986، ليكون لها الفضل في اكتسابه اسما كبيرا في مهنة الإعلام، كأحد أبرز كتاب المقالات، كما يرأس تحرير جريدة الشروق.



10- وائل الابراشي

ولد بمدينة شربين التابعة لمحافظة الدقهلية، وتخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1986، ليبدأ حياته صحفيا في جريدة روز اليوسف، ومنها إلى رئاسة تحرير صوت الأمة إلى أن قدم استقالته، وقدم عدد من البرامج التليفزيونية أشهرها "الحقيقة" و "العاشرة مساءً".

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان