رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أسوان.. مواجهة برلمانية بين بني هلال والدابودية

أسوان.. مواجهة برلمانية بين بني هلال والدابودية

منة الأسواني 25 فبراير 2015 16:47

بعد نحو عام من المواجهات والمعارك المسلحة التي وقعت بين قبيلتي "بني هلال" و"الدابودية" في أسوان، دخل أبناء القبيلتين في مواجهة من نوع جديد بعد تنافس اثنين من أبنائهما على مقعد واحد في الدائرة الأولى بالمحافظة خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

ففي الوقت الذي اختفى فيه مرشحو القبيلتين طوال أيام تقديم الأوراق، إلا أن اليوم الأخير شهد تقديم كل من المهندس "أحمد سيد"، من أبناء قبيلة بني هلال، ورئيس اللجنة الفرعية للمصالحات بين القبيلتين خلال الأزمة الماضية، بجانب المرشحة "كريمة عبده حسين" والشهيرة بـ"كريمة بكار" وهي من أبناء قبيلة الدابودية.

 

وتوقع الجميع أن تشتد المنافسة بين مرشحي القبيلتين في هذه الدائرة، إثر الصراع القديم بين القبيلتين، إلا أن الواقع أظهر هدوءًا كبيرًا، مع ظهور منافسة قوية مع بقية المرشحين بالدائرة، ما يضعف فرصة فوزهم.

 

وبالرغم من تأكيد حملة مرشح بني هلال "أحمد سيد" من حصوله على تأييد عدة أسماء بارزة من أبناء الدابودية، والقبائل الأسوانية، إلا أن الواقع وتاريخ الانتخابات البرلمانية بالمحافظة، يشير إلى صعوبة حصول المرشح على أصوات النوبيين أو الأسوانيين.

 

ومن هنا بدأ المرشح في الاعتماد علي أصوات بني هلال، بجانب قبائل المحافظات الأخرى المتواجدة بأسوان، وعلى رأسها "أبناء إسنا" التي ينتمي لها المرشح و"رابطة أبناء قنا بأسوان" بجانب أبناء عائلة الجبلاوي.

 

وعلى الجانب الآخر، تواجه المرشحة النوبية "كريمة بكار"، منافسة شرسة تضعف من إمكانية فوزها، كما حدث أثناء خوضها الانتخابات البرلمانية من قبل، وتعود الأسباب إلى ترشح عدة أسماء بارزة من المجتمع النوبي بنفس الدائرة، منهم نواب سابقون.

 

ومن أكبر المنافسين لها كل من "دياب عبد الله"، و"محمد جلال"، وهما نائبان سابقان ولهما خبرة كبيرة في التعامل مع الشارع الأسواني، وتظهر الأوضاع الحالية تأييدًا كبيرًا من أبناء النوبة بالدائرة أسوان لهما.

 

وفي نفس السياق، تواجه المرشحة منافسة نسائية من المحامية "وفاء عشري"، وهي واحدة من أبناء النوبة أيضًا، ولها خبرة في العمل الميداني، وحصلت عشري على تأييد ومساندة عدد كبير من شباب النوبة بالدائرة.

 

ومن هنا فإن مرشحي القبيلتين يواجهان منافسة قوية أمام بقية المرشحين، في حلم تواجد أحد أبناء القبيلتين بالبرلمان المقبل.

المرشحة كريمة بكار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان