رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سيول متوسطة تتحرك من وسط سيناء في طريقها للعريش

سيول متوسطة تتحرك من وسط سيناء في طريقها للعريش

تقارير

مياه السيول بوسط سيناء

سيول متوسطة تتحرك من وسط سيناء في طريقها للعريش

اياد الشريف 21 فبراير 2015 18:11

أدت الأمطار التي تتساقط على منطقة شبه جزيرة سيناء إلى تجمع المياه وتحولها إلى سيول قادمة من منطقة رأس النقب بوسط سيناء، وصلت حاليًا إلى منطقة وادي الأزارق بطريقها للاندفاع نحو مجرى السيل بوادي العريش.

وأكد شهود عيان من أبناء منطقة وسط سيناء أن مياه السيول تتدفق قادمة من رأس النقب على الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة وتجمعت بغزارة بمنطقة وادي الأزارق ومن المحتمل أن تصل منطقة جسر الوادي بالعريش منتصف الليل.

وحسب الشهود فإن سكان وسط سيناء يستفيدون من مياه السيول في الزراعة وري مزارعهم وخاصة مزارع الزيتون والخوخ، إلا أنها تشكل خطرًا على المناطق السكنية غي حال لم يتم حجزها خلف سد وادي الجرافي على مشارف منطقة جنوب العريش.

وأكد اللواء محمد السعدني، السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة ويتواجد بها ممثلين عن الأجهزة التنفيذية لمتابعة حركة وتطور السيول القادمة من جنوب ووسط سيناء باتجاه العريش.

وأشار إلى أن غرفة العمليات منعقدة على مدى 4 ساعة لتلقي أي بلاغات أو شكاوى من المواطنين حول أي تضرر أو خسائر نتيجة مياه السيول، التي ان وصلت مدينة العريش فانه سيتم استيعابها بمجرى الوادي الجديد لتصب في البحر المتوسط.

وقال محمد البيك، رئيس مدينة العريش، إنه ليس هناك أي مخاطر تسببها السيول على مدينة العريش، وخاصة في ظل الاستعدادات من قبل كافة الاجهزة بالمدينة لاستقبالها، خاصة أن إنشاءات سد الوادي الجديد تمنع فيضان المياه على جانبي المجرى الذي تم تأهيله وتطويره تحسبًا لذلك.

وكانت مدينة العريش قد تعرضت لسيول عارمة خلال عام 2010 أدت إلى تدمير العشرات من الفلل والبيوت المقامة على جانبي وادي العريش وعلى ساحل البحر المتوسط.

وأدت السيول إلى مصرع نحو 8 أشخاص غرقًا بمياه السيول وتدمير عشرات السيارات في وسط مجرى الوادي الذي كان مشغولاً بالزراعات والاكشاك التجارية ومنها سوق الخضروات بالقرب من الموقف الجديد بالعريش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان