رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تشكيل القومي للإعاقة الجديد بين الموافقة والرفض

تشكيل القومي للإعاقة الجديد بين الموافقة والرفض

الحياة السياسية

المجلس القومي لشئون الإعاقة

تشكيل القومي للإعاقة الجديد بين الموافقة والرفض

هادير أشرف 06 فبراير 2015 23:59

علق رامز عباس، أصم ناطق ومرشح لمجلس النواب القادم، على قرار المهندس إبرايم محلب رئيس الوزراء بأن يتولى المجلس القومى لشئون الإعاقة، مجلس إدارة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ووزير التربية والتعليم ووزير الصحة والسكان ووزير القوى العاملة والهجرة ووزير التضامن الاجتماعى "يشرف على المجلس" بالإضافة إلى أمين عام المجلس ويفضل أن يكون من ذوى الإعاقة. ثانياً قائلاً: " المهندس محلب يخالف الرئيس السيسي الذي أعلن اعتزازه بأصحاب القدرات الخاصة ودعم حقوقهم والاعتراف بأهليتهم".

وأضاف عباس لـ"مصر العربية" أن "أزمة رئيس الوزراء تتمثل في عشوائية قراراته"، موضحاً أنه رفض حكم المحكمة بإلغاء إشراف وزارة التضامن وأعاد لوزيرته المفضلة الإشراف، واعتمد نفس الهيكل، بحسب قوله.

واستنكر عباس وجود رجال الأعمال بمجلس الإدارة، متسائلاً: "ما هو دورهم خاصة أنه لا يمكن أن يكون أحدهم عضوا لمجرد أن قناته الفضائية صورت بعض التقارير عن متحدي الإعاقة".
وتابع أن بالرغم من كون المهندس تامر أنيس ممثل عنهم إلا أنه يطالب بدور قوي له خاصة أنه يشعر أنه تم تهميش دوره وأفكاره وهو ما حدث في عامين هما عمر المجلس ولم يشعر الصم بأي فائدة ويعانون حتي الآن مشاكل عديدة، وطالب المرشح المحتمل للبرلمان القادم رئيس الوزراء بـ"أن يتفهم ان تلك الحرب خاسرة لأن متحدي الإعاقة أصحاب إرادة ولن يصمتوا"، مضيفاً: "تذكر اعتصامنا ضد مرسي من أجل حقوقنا".

ووافقته في  الرأي داليا مصطفى، مديرة إدارة المرأة والطفل والمجلس القومي لذوي الإعاقة قائلة: "لقد عاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الله علي وقوفه معنا والتزامه بحقوقنا، ولا أدري لما التهميش والإصرار علي مخالفة القانون وعدم تنفيذ حكم المحكمة من قبل رئيس الوزراء".

 وأضافت داليا لـ"مصر العربية"  أن  التشكيل فيه وجوه مكررة لم تجد أنها قد قدمت شئ  من قبل، مضيفة: "أما عن الباقيين وان كان لدي الرضا عن البعض والاعتراض علي البعض الاخر وان كان هذا لم يؤثر كثيرا اتمني ان ينجز كل شخص في مكانه اتمني ان يغير البرلمان الجديد شيئا في التشريعات والقوانين القابلة للتطبيق".

ووجهت رسالة لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب قائلة : "لا تستهين بعقول ذوي الاعاقة لقد نفذ صبرنا".

وقال محمد أبو طالب "كفيف" وناشط في قضايا ذوي الإعاقة  أن "التشكيل الجديد مجرد مجاملات لبعض الشخصيات على حساب قضية الإعاقة".

وأوضح لـ"مصر العربية" أن التشكيل يتكون من عدد كبير من الوزراء، ومع ذلك مازالت تشرف عليه وزارة التضامن الإجتماعي، وهو ما يخالف قرار محكمة القضاء الإداري بعدم إشراف الوزارة عل المجلس.

وفي المقابل رحب مازن حمزة أول متحدي إعاقة يصعد أعلى قمة جبال الألب بالقرار الجديد، لافتاً  إلى أن هذه الخطوة ستحل مشاكل مختلفة لعدد من ذوي الإعاقة.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن التشكيل ينقصه وزير الشباب ، لافتاً إلى أن وجود وزير التعليم والقوى العاملة سيفيد القضية بشكل كبير.

وطالب حمزة بتشكيل لجنة حوار وطني لذوي الإعاقة  ولا تشمل أعضاء المجلس لقومي للإعاقة فقط، لأن المجلس "لا قيمة له"، لافتاً إلى أنه يرى أن حله أفضل.

وتمنى لطفي حسن المرشح على قائمة تحالف الوفد بالمنوفية التوفيق للتشكيل الجديد، مضيفاً: "المشكلة اننا عرفنا عن طريق الإعلام".

وأضاف لطفي لـ"مصر العربية" أن إشراف وزيرة التضامن الإجتماعي على المجلس مرفوض لأنه مخالف لقرار المحكمة الإدارية الأخير.

فيما رفض الدكتور حسام المساح الأمين العام السابق للمجلس القومي ذوي الإعاقة التعليق على التشكيل الجديد بشكل نهائي.

وقد أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بالتشكيل السابق ذكره بالإضافة إلى أن يكون ممثلو المجتمع المدنى وممثلو الإعاقات على النحو التالي، رئيس الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة بالإعاقة، الدكتورة دعاء مبروك خبير إعاقة بصرية وولى أمر معاق بصرياً، مها هلالى رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم للتوحد وولى أمر معاق ذهنياً، الدكتور أشرف مرعى إعاقة حركية – رئيس اللجنة البارالمبية سابقاً، المهندس تامر بهاء أنيس إعاقة سمعية وعضو جمعية الصحة ومدير بشركة بتروجيت، ومصطفى محمد كمال إعاقة بصرية والمدير التنفيذى بجمعية أهل مصر.

كما قرر أن يضم المجلس عدد من الشخصيات العامة والخبراء وهم الدكتور علاء فوزى سبيع خبير دولى فى قضايا الإعاقة ومناصرة المعاقين، والدكتورة هبة هجرس أحمد خبير دولى فى السياسات الاجتماعية لذوى الإعاقة، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق، وهشام قنديل خبير تكنولوجيا معلومات ورئيس قطاع بصندوق التأمين الحكومى، والمهندس خالد نصير رجل الأعمال  ورئيس الجمعية المصرية الاتحادية للإعاقة الفكرية، والدكتور مكرم مهنا رجل الأعمال، مالك قناة التحرير ورئيس شركة جلوبال نابى للأدوية، وإجلال شنودة خبيرة فى مجال الإعاقة الذهنية.

 ويكون مجلس الإدارة المهيمن على شئون المجلس القومى لشئون الإعاقة، وتصريف أعماله وله اعتماد الهيكل الإدارى، والميزانية ومتابعة التقارير المالية الربع سنوية والسنوية، وكذا اعتماد استراتيجية عمل المجلس مع الوزارات المختلفة، والمشاركة فى وضع واعتماد السياسات القومية والخطط الاستراتيجية لدمج ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى إنشاء ومراقبة عمل اللجان الموجودة بالمحافظات
 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان