رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هيومن رايتس ووتش: على الأمم المتحدة إدانة الانتهاكات المتزايدة في مصر

هيومن رايتس ووتش: على الأمم المتحدة إدانة الانتهاكات المتزايدة في مصر

الحياة السياسية

جلسة الأمم المتحدة بجينيف- ارشيفية

هيومن رايتس ووتش: على الأمم المتحدة إدانة الانتهاكات المتزايدة في مصر

نادية أبوالعينين 05 نوفمبر 2014 08:35

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش إنه يتوجب على حلفاء مصر إدانة ما وصفته بأكبر تدهور تشهده حقوق الإنسان في مصر على مدار تاريخها، مشيرة إلى أنَّ العواصم الأوروبية الكبرى أخفقت في مواجهة ما سمته بالانقلاب الدرامي في حقوق الإنسان في البلاد.

ودعت المنظمة في بيانٍ لها الجميع لإدانة التهديدات المتمثلة بإغلاق أبرز المنظمات غير الحكومية في البلاد، والضغط لإلغاء قانون من شأنه فعليًا حظر التظاهر السلمي، والإفراج عن آلاف الأشخاص المحتجزين لمجرد التعبير عن آراء سياسية.

من جهته قال فيليب دام، القائم بأعمال مدير مكتب جنيف في هيومن رايتس ووتش: "أخفقت واشنطن ولندن وباريس وعواصم أخرى في مواجهة انقلاب مصر الدرامي على حقوق الإنسان، وعليها أن توضح أن إسكات الجمعيات المستقلة سيضر بعلاقات مصر مع حلفائها".

وكانت الحكومة قد حددت العاشر من نوفمبر كموعد نهائي لتسجيل جميع المنظمات غير الحكومية بموجب قانون 48 لسنة 2002، أو مواجهة اتهامات جنائية، وتغليظ العقوبة على تلقي تمويل أجنبي بقصد "ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية" إلى السجن المؤبد أو الإعدام وغرامة قدرها 500 ألف جنيه مصري.

وأوضحت المنظمة في بيانها أن النشطاء الحقوقيين المصرين يخشون الآن أن تستغل السلطات هذا النص الغامض لملاحقتهم وإغلاق منظماتهم، التي يتلقى معظمها تمويلًا من الخارج، مشيرة إلى وقوع بعض التهديدات بالفعل لأحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر، مما دفعه لمغادرة البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أن مجلس حقوق الإنسان فوت عدة فرص لإرسال رسالة جماعية قوية تحتج على الانتهاكات الجسيمة للحقوق في مصر، مشيرة إلى أن تردد البعثات الغربية وغيرها أرسل رسالة مفادها أن حقوق الإنسان ليست ضمن الأولويات، مسايرة لرغبة إدارة السيسي في عودة الأمور إلى سابق عهدها، بحسب هيومن رايتس ووتش.

وأضاف البيان أن السلطات المصرية سجنت ما لا يقل عن 22 ألف شخص منذ يوليو 2013، أما المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي وثق الاعتقالات بالاسم والتاريخ، فقد أحصى 41 ألف معتقل.
وتابع فيليب دام: "كم من المدافعين عن حقوق الإنسان يتعين عليهم مغادرة البلاد أو الاستسلام للصمت حتى يقوم مجلس حقوق الإنسان بتنبيه مصر إلى ضرورة وقف هذه الحملة القمعية؟ إن على الدول التي تقول إنها ملتزمة بحقوق الإنسان أن تحاسب مصر، وأن تمارس رقابة أشد بعد انتهاء الاستعراض الدوري.

 

اقرأ أيضًا:

هيومن رايتس فرست: السيسي يؤجج التطرف

هيومن رايتس ووتش لأوباما: انتقد السيسي

تأجيل دعوى إغلاق "هيومان رايتس" لـ 18 نوفمبر

مسؤول أمني: شاهد تقرير "هيومن رايتس" إخواني

رئيس "العدل:" تقرير هيمون رايتس ووتش عن فض رابعة متوازن

29 منظمة حقوقية تطالب السيسي بعدم اعتماد قانون الجمعيات الأهلية

رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية: التمويل الأجنبى نقطة خلاف بين الجمعيات

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان