رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قيادي بالتحالف: مقاطعة جلسات المحاكم سيزلزل مؤسسة القضاء

قيادي بالتحالف: مقاطعة جلسات المحاكم سيزلزل مؤسسة القضاء

الحياة السياسية

مصطفي البدري القيادي بتحالف دعم الشرعية

قيادي بالتحالف: مقاطعة جلسات المحاكم سيزلزل مؤسسة القضاء

طه العيسوي 21 أكتوبر 2014 16:15

قال مصطفي البدري، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، إنه بشكل شخصي اقترح منذ عدة أشهر مقاطعة التحالف لجلسات المحاكم الخاصة بالمعتقلين، نظرًا لتيقنه بأن القضاء المصري لا ينفذ القانون إنما ينفذ أوامر وتوجيهات النظام، على حد قوله.

 

وحول مدى تأثير هذا القرار، أضاف - في تصريح لـ "مصر العربية" -:" أعتقد أنه -رغم تأخره- سيكون له التأثير الأكبر على زلزلة مؤسسة القضاء الظالمة، حيث سيصبح انحرافها عن المسار القانوني العادل معلومًا للقاصي والداني، داخل مصر وخارجها، عند الشعوب والحكومات".
 

وأردف عضو المكتب السياسي للجبهة السلفية: "كما سيثبت قرار المقاطعة عند الثوار ضرورة تفكيك مؤسسة القضاء وإعادة تشكيلها من القضاة الشرفاء الذين لم يثبت تورطهم في انتهاك القانون"، بحسب قوله.
 

وردًّا على سؤال البعض عن سبب تأخر هذا القرار الذي أعلن التحالف أنه يدرسه منذ فترة طويلة، استطرد "البدري": "قيادات التحالف داخل مصر بررت لي هذا الأمر بتعذر إجبار جميع المعتقلين على هذا المسار، وحتى لا يقول بعض الأهالي إن غياب المحامين تسبب في صدور أحكام مشددة ضد ذويهم، أما وقد ظهرت الحقيقة للجميع فقد توافقوا على هذا القرار، ولله الحمد والمنة".
 

وحسم تحالف دعم الشرعية موافقته على مطالب الانسحاب الاحتجاجي، التي أثيرت مؤخرًا قائلاً: إن "التحالف الوطني يعلن دعمه مطالب الشارع الثوري بالانسحاب الاحتجاجي للمحامين من الجلسات"، بحسب بيان صادر للتحالف اليوم.

 

واشترط التحالف أمرين لموافقته أولهما أن يكون الانسحاب "حسب مقتضيات الحال وطبقا لظروف كل قضية"، وثانيهما "استمرار الدعم والتضامن مع المعتقلين والمعتقلات".
 

وأرجع أسباب موافقته إلى "استمرار تورط القضاء منذ 3 يوليو في أعمال مناهضة لاستقلال القضاء وسيادة القانون والدستور والشرعية الدستورية ودولة المؤسسات واستمرار مذبحة القضاة والتوسع في اصدار قرارات مشبوهة بالضبطية القضائية لتقنين أعمال البلطجة والعنف ضد رافضي النظام، وانشاء الدوائر الانتقائية الخاصة"، بحسب البيان.
 

وقال: إن "اهتزاز ثقة الشعب في القضاء، جعل البعض (لم يحددهم) يقترح مقاطعة دور القضاء".


 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان