رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حافظ أبو سعدة: قوانين جرائم النشر تحتاج إلى تعديل

حافظ أبو سعدة: قوانين جرائم النشر تحتاج إلى تعديل

الحياة السياسية

حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية

حافظ أبو سعدة: قوانين جرائم النشر تحتاج إلى تعديل

نادية أبوالعينين 14 أكتوبر 2014 16:47

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الباب الخاص بالحقوق والحريات في الدستور المصري، صيغ بدقة وبشكل شامل، وتبنى كل الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت عليها مصر، ليكفل كل الضمانات اللازمة للحقوق والحريات، بالإضافة إلى الضمانات الدستورية التي تعبر عنها المواد الحاكمة لحرية الرأي والتعبير.

وأضاف سعدة خلال مؤتمر "حرية الرأى والتعبير فى النظام المصرى الجديد"، أن قانون العقوبات ما زال يحمل العديد من العقوبات السالبة للحرية، خاصة فيما يتعلق بالحقوق فى مجال النشر، على الرغم من العمل على تعديل القانون منذ عام 1996.

وأوضح أنه في دول العالم أصبح هناك "التعويض المدنى"، كعقوبة أفضل من العقوبات السالبة للحريات، والذى قد يتسبب في بعض الحالات إلى إغلاق الجريدة لعدم قدرتها على دفع قيمة التعويض.

وأشار إلى أنه يعتبر الحق فى التعويض المدنى يمكن أن يكون المخرج لعملية حبس الصحفيين، التى أصبحت تمثل مشكلة كبيرة، مؤكدًا أن القوانين رقم 171- 172- 174- 177، تحتاج إلى إعادة الصياغة والضبط فيما يتعلق بعقوبات جرائم النشر ومفهوم هذه الجرائم.

كما أوضح أن المواد 302- 306 الخاصة بجريمة السب والقذف، تحتاج إلى ضبط أكثر فى الصياغة، لتحديد أركان الجريمة حتى لا يتم التوسع فى استخدامها، مضيفًا أن قانون المطبوعات والنشر أيضًا يحتاج إلى إعادة ضبط، لأنه يساء استخدامها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان