رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في كيان أيمن نور الجديد .. غاب الجميع

المحاولة الثالثة لتوحيد الثوار

في كيان أيمن نور الجديد .. غاب الجميع

محمد المشتاوي 12 أكتوبر 2014 21:36

"توحيد الثوار" هدف أطلق من أجله العديد من الكيانات والمبادرات، آخرها الكيان الجديد الذي أطلقه أيمن نور، مؤسس حزب الثورة، لتوحيد رموز ثورة يناير في كيان وطني يتبنى أهداف الثورة.

 

ويعتبر كيان أيمن نور الذي لم يستقر على اسم له بعد، الثالث من نوعه فقد سبقه كل من مبادرة بروكسيل التي أطلقها من عاصمة بلجيكا في أول شهر مايو الماضي عدد من الشخصيات المعارضة في الخارج أبرزهم الدكتور محمد محسوب، وحاتم عزام، القياديان بحزب الوسط، وأيمن نور، والقياديان الإخوانيان يحيى حامد ومصطفى إبراهيم وأعقبه بيان القاهرة في 24 مايو الذي أصدره كل من الشاعر عبدالرحمن القرضاوي والسفير ابراهيم يسري ودكتور سيف عبدالفتاح.
 

ولاقت مبادرة بروكسيل رفضًا من قبل الثوار في الداخل؛ نظرًا لأنها صادرة من معارضين في الخارج وبعض الشخصيات الاخوانية ولكنها لاقت قبول من قبل الحركات المؤيدة لمرسي واما بيان القاهرة فلاقى الترحاب من بعض مؤيدي مرسي وفريق من الحركات الثورية.

 

وأما كيان أيمن نور الجديد فقد لاقى الرفض والتجاهل سواء من الحركات الثورية أو المؤيدة للدكتور محمد مرسي على حد سواء.

وقال محمد كمال، مدير المكتب الإعلامي لحركة شباب 6 إبريل، إن يمن نور لم يتصل بهم حتى الآن من أجل الانضمام للكيان الجديد الذي أطلقه، مضيفا أنهم انهم يرفضون أية معارضة للخارج ولن يقبلوا إلا بالمعارضة من الداخل وهو ما كان سبب رفضهم لمبادرة بروكسيل من قبل.

وأوضح: "رغم فشل الكيانات والمبادرات السابقة لتوحيد الثوار إلا أن هذا لا يفقدنا الامل في توحيدهم في يوم من الايام ولكن الأمر يحتاج وقت طويل ومجهود كبير"، موضحًا أن ثورة 25 يناير لم تنجح إلا بعد تراكمات كثيرة وحراك ثوري طويل منذ 2004 حتى اثمرت في النهاية عن اسقاط النظام وهو نفس الامر الذي يحتاجه هدف توحيد الثوار.


 

وفي السياق نفسه أكد محمد ممدوح المتحدث باسم تحالف ثوار مصر والقيادي بجبهة طريق الثورة أن كيان أيمن نور الجديد فاشل من بدايته، منوهًا إلى أنها ليست المحاولة الاولى من قبل أيمن نور ولكن سبقها بعض المحاولات باءت بالفشل أيضًا.

 

ورأى ممدوح أن أيمن نور يحاول اعادة الاخوان لصف الثوار من جديد بدعوى توحيد القوى الثورية، مسكملاً: "أي تعاون مع الاخوان من جديد لن يحدث واي جهود ترمي إلى انضمام الاخوان للثوار ستفشل".
 

وأوضح أن الثوار لن يتوحدوا على هدف واحد أو مطلب واحد ولكن يوحدهم  ظلم النظام فمعتقلي حركة شباب 6 أبريل رفقاء لمعتقلي الاخوان وباقي الحركات في السجون.

 

من جانب آخر قال ضياء الصاوي، المتحدث الرسمي باسم حركة شباب ضد الانقلاب، إن الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، لم يتواصل معهم في حركة شباب ضد الانقلاب بخصوص الكيان الثوري الجديد الذي أعلن عن محاولات تأسيسه لتوحد ثوار يناير.
 

وأضاف: "بشكل عام، نحن نرحب بأي مبادرة أو اجتهاد يهدف إلى وحدة الصف أو إسقاط الانقلاب، ولكننا في ذات الوقت نرى أن مصر ليست في حاجة إلى كيانات جديدة بقدر ما هي بحاجة إلى الاصطفاف الوطني والثوري بين جميع فصائل الثورة، وإذا ما حدث ذلك وقتها لن يهم ما هو الأسم أو الراية التي سيعمل الجميع تحتها".

 

وأردف الصاوي: "نحتاج إلى عودة روح الـ 18 يوم الذين قضيناهم معا أثناء ثورة 25 يناير"، مضيفاً بأن شباب التيار الإسلامي بمختلف فصائله موجودين في الشارع بشكل يومي منذ 3 يوليو 2013 وحتى الآن، ويقدمون كل يوم التضحيات من دمائهم من أجل مصر وثورتها.


 

فيما قال عبد الرحمن عاطف، مؤسس حركة شباب18، المناهضة للنظام الحالي، إنهم لن يعلنوا دعمهم للكيان الجديد الذي ينوي الدكتور أيمن نور- مؤسس حزب غد الثورة- إنشاءه لتوحيد القوى الثورية، إلا إذا كان له أرضية في الشارع، وبعدها سيقيمون أداءه ويحكمون عليه ومن ثم يقررون الانضمام إليه من عدمه.

 

وأضاف عاطف لـ "مصر العربية" أن التنسيق بين الحركات الشبابية التي لا تنتمي للإخوان وتحالف "دعم الشرعية" بالخارج زاد لدرجة كبيرة، ومن ثم فلا مانع من التنسيق مع أي كيان في الخارج يجمع الثوار تحت مظلته، شرط الجدية لأن الكيانات كثرة ولكن ينقصها الفعالية.

 

كان الدكتور أيمن نور قد كشف- في حوار لـ"مصر العربية"- عن اتصالات واسعة تتم بين قوى ثورة يناير في الداخل والخارج لتوحيد الصفوف ووضع إطار عام ومنهجية جامعة لتأسيس كيان وطني يعبر عن قوى ورموز ثورة يناير، ويتبنى أهدافها، ويعبر عن مطالبها.

 

اقرأ أيضًا:

كيان-الثوري-الجديد">قوى معارضة: كيان-الثوري-الجديد">لا نعلم شيئًا عن الكيان الثوري الجديد

كيانات-الثورية-الجديدة-تتماشى-مع-البوصلة-الأمريكية">قيادي بالتحالف: كيانات-الثورية-الجديدة-تتماشى-مع-البوصلة-الأمريكية">الكيانات الثورية الجديدة تتماشى مع البوصلة الأمريكية

كيان-الثوري-الجديد">الوسط: كيان-الثوري-الجديد">أيمن نور لم يتواصل معنا بشأن الكيان الثوري الجديد

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان