رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أسعار الأضاحى نار فى الغربية.. والتجار: التكلفة غالية والعيشة غلب

أسعار الأضاحى نار فى الغربية.. والتجار: التكلفة غالية والعيشة غلب

تقارير

مربى خراف وأغنام

أسعار الأضاحى نار فى الغربية.. والتجار: التكلفة غالية والعيشة غلب

إيهاب زغلول 26 سبتمبر 2014 16:58

أبدى مواطنو الغربية استياءهم من ارتفاع أسعار بيع الخراف، والماعز، والعجول لدى التجار مع دخول عيد الأضحى المبارك.

قال سليمان عبد الدايم، تاجر أغنام، إن الأسعار ارتفعت هذا العام بنسبة 10% عن مثيلاتها العام الماضى بسبب ارتفاع سعر النقل؛ لغلاء السولار، وزيادة أسعار الأعلاف مما أدى إلى ارتفاع سعر الخروف الجيد إلى 2800 جنيه، ويزيد حسب نوعه ووزنه إلى 3500 جنيه، مضيفا أن التسمين بات أصعب مشكلة تواجه المربين فضلا على ارتفاع الأدوية البيطرية وكثرة الأمراض التى تواجهها الحيوانات ما يستوجب عبء زائد عن الحد.

وأضاف سالم أبو العينين، جزار، أن سعر الكيلو الضانى يصل إلى50-60 جنيها هذا العام، بسبب ارتفاع سعر النقل والأعلاف، مشيرا إلى أن تسمين الأضاحى للمزارع أو صاحب الأضحية مكلف جدا وغير مجد لكثرة المصروفات وتعرضها للأخطار والأمراض وأشهرها الحمى القلاعية.

أحمد سلامة، مربى خراف وماعز، قال: "طن الردة" بقى بـ2500 جنيه بعد ارتفاع أسعار السولار والسوائقين.. نازلين دبح فينا وكل يوم يرفعوا سعر النقلة ما بين عشرة وعشرين جنيه.. الدنيا بقت صعبة والعيشة بقت غلب".

ويستطرد حاتم إبراهيم موظف: "ذهبت لمعاينة الأسعار بالأسواق وعند مربى الخراف والماعز والعجول وجدت الدنيا نار 5 آلاف جنيه بحوش فيهم من فترة مش مكفيين خالص، مضطر أشارك حد عشان أعرف أضحى بحاجة كويسة "لعدم الإحراج"، مطالبا بضبط الأسواق ووقف الانفلات السعرى واستغلال المواسم فى ذبح المواطنين بسبب الغلاء غير المسبوق"، حسب قوله.

وأكد محمد عبده، عضو شعبة الجزارين بالغرفة التجارية بالغربية أن هناك ارتفاعا ملحوظا بأسعار اللحوم، يتراوح بين 10 و20% مقارنة بأسعار العام الماضى فى موسم عيد الأضحى المبارك، حيث ارتفع سعر اللحم الضانى ما بعد الذبح إلى 60 جنيها، واللحم الجاموسى والجملى من 57-65 جنيها بنسبة ارتفاع تراوحت بين 10- 20% وارتفع كيلو اللحم قبل الذبح إلى 45 جنيها للخراف و55 للعجول بنسبة 20% بسبب غلاء الأعلاف وسعر النقل وتلاعب المربين بالأسعار مع دخول موسم العيد.


 

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان