رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ساحات عيد الأضحى بالدقهلية في قبضة السلفيين

ساحات عيد الأضحى بالدقهلية في قبضة السلفيين

تقارير

ساحة ارشيفية

ساحات عيد الأضحى بالدقهلية في قبضة السلفيين

منى محمود 26 سبتمبر 2014 16:12

بالرغم من القرار الذي أصدره المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق، الخاص بتنظيم ممارسة الخطابة والدعوة والدروس الدينية في المساجد، ومنع غير الأزهريين من اعتلاء المنابر لإلقاء الخطب، بل وفرض عقوبات على أي شيخ غير منتم للأزهر يعتلي منابر المساجد.. إلا أن الدعوة السلفية ما زالت تحاول فرض سيطرتها على ساحات صلاة عيد الأضحى خلال تنظيمها لساحات خاصة دون علم وزارة الأوقاف.

وأكد عدد من مشايخ الدعوة السلفية، أن قرار تنظيم الخطبة "منع غير الأزهريين من القاء الخطبة، يعتبر إقصاء لهم عن الحياة الدينية ويتسبب فى التضييق عليهم.

ورصدت "مصر العربية" عددًا من ساحات الصلاة التى تقع فى قبضة السلفيين بالمحافظة، والتي تنتظر صراعًا مع الأوقاف، حيث دعت الجمعية الشرعية إلى أداء صلاة العيد بالمسجد الرئيسي للجمعية الشرعية بشارع بورسعيد بوسط مدينة المنصورة، وفي شارع الجلاء يعرف هناك أن الدكتور عبد الرحمن النقيب أحد مشايخ الدعوة السلفية يسيطر على مسجد عباد الرحمن، وكذلك يسيطر حزب النور والدعوة السلفية على ساحة صلاة العيد بمنطقة الزهراء بجنوب المدينة.


وفى شارع بورسعيد بمدينة المنصورة، فرض السلفيون سيطرتهم على ساحة الصلاة في مسجد المنطقة، وقرروا إقامة صلاة عيد الأضحى فيه، على أن يلقى الخطبة الشيخ أحمد الطوخى "أحد مشايخ الدعوة السلفية”.


الشيخ محمد مسعد رئيس قسم المساجد بمديرية أوقاف الدقهلية، أكد لـ"مصر العربية"، أنه تم إقصاء عدد كبير من السلفيين بالمحافظة من المساجد وساحات صلاة العيد التى علموا عن إقامتها من قبل السلفيين فى بعض القرى والمراكز، وذلك لعدم التزامهم بالقوانين، مشيرًا إلى أنه تتم عملية إعادة هيكلة للتعرف على جميع الأئمة والخطباء ومعاقبة المخالفين.


الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية، قال إن الدقهلية بها 240 ساحة لصلاة عيد الأضحى، يتم تجهيزها من الآن فى 18، مؤكدًا أن هناك اتفاقًا بين الدعوة السلفية والجمعيات الشرعية، بأن تكون الساحات تابعة للوزارة، وألا يلقى الخطبة إلا أئمة الأوقاف.


 

وأوضح عبادة، أن من يخالف ذلك سيتم تحرير محضر له وتحويله للتحقيق.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان