رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عاطف عبيد.. رجل مبارك مهندس الخصخصة

عاطف عبيد.. رجل مبارك مهندس الخصخصة

تقارير

عاطف عبيد - أرشيفية

عاطف عبيد.. رجل مبارك مهندس الخصخصة

آية فتحي 12 سبتمبر 2014 14:45

عاطف عبيد، اسم ارتبط بنظام الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، حيث ظل بمنصب رئيس الوزراء لمدة خمس أعوام، فى الفترة من أكتوبر 1999 إلى يوليو 2004، تلك الأعوام التى شهدت بدء نظام الخصخصة وتعويم الجنيه.

 

ولد عاطف محمد عبيد فى 14 إبريل 1932 فى مركز طنطا بمحافظة الغربية، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1956، وحصل على دكتوراه فى إدارة الأعمال من جامعة إلينوى الأمريكية عام 1962.


حظى بلقب رجل مبارك؛ لأنه قبل أن يتولى منصب رئيس الوزراء خلفا لكمال الجنزورى، وتولى عدة حقائب وزارية، فعمل وزيرًا للتنمية الإدارية، ووزيرًا لشئون مجلس الوزراء، ثم وزيرًا للتخطيط، هذا بخلاف عمله كمستشار لوزارة الكهرباء والصناعة والتعليم والإسكان، ورئيس مجلس إدارة المركز الدولى لإدارة الأعمال، ومستشار لمنظمة العمل الدولية لتطوير برامج الإدارة فى قبرص.

 

ارتبطت كلمة الخصخصة باسم عاطف عبيد، حيث باع وصفّى عددا كبيرا من شركات قطاع الأعمال العام، فباع 161 مصنعًا وشركة بمبلغ 23 مليارًا بدلا من 1300 مليار جنيه، وكانت تقديرات الحكومة الرسمية تشير إلى أن قيمة هذه المصانع والشركات تقدر بمبلغ 1300 مليار جنيه أي ما يوازي 237 مليار دولار أمريكي، ولكن الدكتور عاطف عبيد قام  ببيع 161 مصنع وشركة بمبلغ 23 مليار جنيها 4.1 مليار دولار فقط بدلا من 1300 مليار جنيه أي بنحو 1.8 % من قيمتها الحقيقية.

 
هذا بالإضافة إلى قضية تعويم الجنيه فى 2003 التى خسر على أثرها الجنيه أكثر من 30% من قيمته الشرائية، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 6.2 جنيه للدولار، مما تسبب فى زيادة كبيرة فى أسعار المواد الغذائية فى ذلك الوقت.

 

وشهدت فترة توليه مجلس الوزراء أكبر فترة فساد فى حكم المخلوع، وذلك حسبما كشف تقرير الرقابة الإدارية، الذى أوضح أن أكثر من 80 ألف حالة فساد فى مصر وقعت فى فترة رئاسته لمجلس الوزراء.


وأوضح التقرير أن فترة حكومة الدكتور عاطف عبيد شهدت تجاوزات صارخة حيث شهد عام 2003 آلاف قضايا الفساد ووصل حجم الكسب غير المشروع إلى 100 مليار جنيه، كما وصل حجم أموال الرشاوى إلى 500 مليون جنيه، وحجم أموال غسيل الأموال أكثر من خمسة مليارات جنيه، حسب ما جاء في إحصائيات الجهاز المركزي للمحاسبات في ذلك الوقت.


وأكد التقرير تزايد معدلات الفساد وإهدار المال العام إلى ضعف النظام الحكومي والقصور السائد في العديد من القوانين والتشريعات، وبسبب تدهور الدور الرقابي الذي يمارسه مجلس الشعب، وكذلك الإفلات من العقاب والخلل الإداري، وتدهور الأداء الإداري للقيادات، ووجود علاقات مشبوهة، واستغلال مسئولين وموظفين كبار لنفوذهم للتربح بطريقة غير مشروعة.


وأوصى التقرير، القيادة السياسية باتخاذ خطوات جادة في طريق مكافحة الفساد وتجفيف منابعه، حيث أن ذلك من شأنه تحسين صورة النظام أمام الرأي العام وإكسابه شعبية سياسية.


وكان عاطف عبيد على قائمة الممنوعين من السفر بعد ثورة 25 يناير؛ لاتهامه فى قضايا فساد، وكان أحد المتهمين بقضية أرض البياضية، هو ويوسف وإلى وزير الزراعة لتسهيلهما استيلاء حسين سالم على أرض البياضة، وذلك تم عن طريق توقيع والى على عقد بيع المحمية.

 

توفى عبيد، اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 82 عاما.

 

اقرأ أيضا:

وفاة-عاطف-عبيد-رئيس-الوزراء-الأسبق-بعد-صراع-مع-المرض">وفاة عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق بعد صراع مع المرض

تأجيل محاكمة "عبيد" و"والي" فى "أرض البياضية" لـ4 نوفمبر

اليوم.. عبيد ووالى أمام "جنايات أرض البياضية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان