رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مواطنو بني سويف: مش مهم المنظومة..المهم العيش

مواطنو بني سويف: مش مهم المنظومة..المهم العيش

تقارير

مخابز بني سويف تستعد للمنظومة الجديدة

مواطنو بني سويف: مش مهم المنظومة..المهم العيش

أشرف محمد 02 سبتمبر 2014 10:18

"مش هتفرق معايا المنظومة الجديدة أو القديمة.. المهم نعرف ناخد العيش".. بتلك الكلمات عبرت المواطنة سيدة محمد ببني سويف عن قلقها وترقبها لمنظومة الخبز الجديدة قبل يوم من تطبيقها بالمحافظة، مؤكدة أنها لم تعد تحتفي بالمسميات والمنظومات، وإنما بجودة رغيف الخبز وسهولة الحصول عليه.

 

وسادت حالة من الارتباك مديرية تموين بني سويف قبل يوم من تطبيق منظومة الخبز جميع المخابز البلدية البالغ عددها 990 مخبزا (عادية ـ طباقي) التي من المقرر أن تدخل منظومة الخبز الجديدة اعتبارا من غد الأربعاء.

 

وتباينت ردود أفعال المواطنين جراء تلك الخطوة فمنهم من رأى أنها لم تضف جديدا ومنهم من رأى أنها سوف تقل من حدة الطوابير وتنهي احتكار الجمعيات لكروت الخبز.

 

في البداية يقول محمد سعيد -معلم-: "الخطوة جيدة، وسوف تحد من الزحام على الأفران وتمنح كل مواطن حقه من رغيف الخبز لإنهاء احتكار اصحاب الجمعيات الذين يحصلون علي 5 جنيهات قيمة الاشتراك الشهري دون أن يقدموا أي خدمات تذكر، وتمنع الحصول على كميات زائدة من الخبز وإلقاءه للطيور".

 

سيدة محمد –ربة منزل– قالت: "مش هتفرق معايا المنظومة الجديدة أو القديمة المهم إني هاخد 30 رغيف"؛ وأضافت: "الحصة بتكفيني أنا وأولادي وأحتاج لشراء الخبز الأبيض في بعض الأحيان".

 

أم محمود عبد الرحمن –مسنة– قالت: "أتمني أن يتم الاهتمام برغيف الخبز في المنظومة الجديدة ليكون اكثرجودة"؛ لافتة إلى أن أبناءها يرفضون تناول العيش في كثير من الأحيان وتضطر لشراء الخبز غير المدعم".

 

من جانبه قال عادل سيد – صاحب مخبز – إنه "استلم ماكينة صرف الخبز"، وطالب المشتركين بإحضار "الكروت الذكية للصرف من خلالها ابتداء من الغد"، مؤكدا أنه تدرب علي تشغيل الماكنية الجديدة وأنه سوف يلتزم بصرف الخبز خلال فترة العمل بالمخبز" .

 

شعبان عبد العال وكيل وزارة التموين ببني سويف أكد تسليم ماكينات التوزيع على جميع المخابز في قرى ومدن المحافظة، عقب الانتهاء من تدريب مندوب كل مخبز على طريقة تشغيل الماكينة.

 

وأضاف عبد العال أن المنظومة الجديدة تعتمد على الكارت الذكي الذي يتيح لكل فرد شراء خمسة أرغفة يوميا بسعر خمسة قروش للرغيف، وأضاف: "يمكن لمن ليس لديهم بطاقات تموينية استخراج بطاقات صرف خبز من خلال مكاتب التموين بعد تقديم الاوراق المطلوبة وهي عبارة عن: صورة من بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة وصور من شهادات ميلاد الأولاد".

 

وأشار إلى أن صاحب المخبز يحصل على ثلاثين قرشا من الحكومة مقابل كل رغيف يباع بخمسة قروش، بما يعوضه عن فارق السعر التجارى والمدعم والتي يكون يحصل بموجبها صاحب المخبز على شوال الدقيق بسعره التجارى بما يقلل من احتمالات وجود سوق سوداء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان