رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصالح الحزبية والفلول.. وراء تأخر اكتمال التحالفات الانتخابية

المصالح الحزبية والفلول.. وراء تأخر اكتمال التحالفات الانتخابية

تقارير

البرلمان المصري

المصالح الحزبية والفلول.. وراء تأخر اكتمال التحالفات الانتخابية

عبدالغنى دياب - عمرو عبدالله - مريم الغرباوى 26 يوليو 2014 14:39

قرابة الـ50 يومًا مضت على الحديث عن تدشين تحالفات انتخابية لبرلمان 2014، والذي يعد الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق.

 

ورغم مرور تلك المدة إلا أن التحالفات حتى الآن لم  يكتمل نصابها، وتباينت رؤى السياسيين في أسباب ذلك، فمنهم من أرجعه لمحاولة البعض عمل زعامات على حساب الكيانات المشاركة في التحالف، أو لوجود شخصيات محسوبة على الحزب الوطني المنحل وهو ما يثر قلق الأحزاب، وأخريين عللوا ذلك بخشية الأحزاب من سيطرة رجال الأعمال .


وفي منتصف يونيو الماضي، أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور عن تدشينه لتحالف انتخابي جديد، بمشاركة اللواء مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، إلا أنه بعدها انسحب موافي ليكمل موسى في تحالف الأمة المصرية.


ولم تمر أيام  على حديث موسى عن تحالفه الانتخابي، إلا  وأعلنت بعض الكيانات عن تشكيلها لعدة تحالفات من بينها "العدالة الاجتماعية" والذي يتزعمه التيار الشعبي، وعدد من الأحزاب الاشتراكية والمدنية، و"الأمة المصرية" الذي يتزعمه عمرو موسى، بمشاركة عدد من الأحزاب الليبرالية،" وتحالف ثورتي 25_"30 والذي دشنه عدد من السياسيين بينهم حزبيون ومستقلون.


و"تحالف الحركة الوطنية" التابع للفريق أحمد شفيق آخر رؤوسا وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتحالف "تيار الاستقلال " برئاسة أحمد الفضالي القيادي بحزب السلام الديمقراطي، والمصريين الأحرار الذي أعلن قبل ذلك عن دخوله منفردًا للانتخابات الرئاسية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد دراج عضو الجمعية الوطنية للتغير، والقيادي بتحالف 25_30 إن عدم  اكتمال نصاب التحالفات يعود إلى أن الحالة الانتخابية حتى الآن مازالت غير واضحه، كما أن التحالف يأخذ شكل  كبير  لأن كل حزب يطرح رؤية ويقدم تصور ويريد أن يفرض هذا التصور، ويعقد اجتماعات ومشاورات كثيرة حتى يتم الاتفاق على رؤية نهائية للتحالف.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" إن قصر  عمر التحالف الانتخابي أيضا من أسباب تأخر إعلان التحالفات؛ لأنها تختلف عن التحالفات السياسية ذات المدى الطويل، فالهدف من  التحالفات المتصارعة حاليا هو الحصول على مقاعد أكثر بالبرلمان القادم.

 

وتابع دراج بالقول: "إن بعض التحالفات يسيطر عليها بعض رجال الأعمال، وهو ما يزيد قلق الأحزاب، لذلك يجب أن تندمج هذه التحالفات مع بعضها لتحقيق الهدف منها".


 أما الناشطة كريمة الحفناوي عضو الامانة العامة للحزب الاشتراكي المصري، فترى أن التحالفات لم تتبلور بعد لأن الأهداف والمعايير الخاصة بكل حزب تختلف عن الآخر، ولصياغة هذا في تحالف واحد يأخذ ذلك فترة طويلة.

 

وأوضحت أن ظهور بعض رجال مبارك في بعض التحالفات أثر  على  ظهور الشكل النهائي للتحالفات، والمصلحة الشخصية والحزبية تطغي في بعض الأحيان على المصلحة العامة، بجانب أن فكرة دمج هذه التحالفات مع بعضها سيعقد الأمر وسيأخر ظهور التحالف ، ويخلق زعامات على حساب الكيانات الصغيرة.

 ومن جانبه، قال الدكتور صلاح حسب الله  نائب رئيس حزب المؤتمر والقريب من تحالف الحركة الوطنية،  أنهم يسعون حاليا لدمج تحالف التيار المدني في تحالف واحد، فليس من مصلحة المواطن و ﻻ الأحزاب  تعدد التحالفات حتى لا يتسلل إلى البرلمان الإسلاميون مرة أخرى.

وأصدرت الرئاسة المصرية منتصف يوليو الجاري، قراراً جمهورياً بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات والتي ستباشر مهامها لإتمام انتخابات مجلس النواب.

وقال السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، وقتها أن القرار الجمهوري ينص على تشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضوية أقدم نائبين من نواب رئيس محكمة النقض، وأقدم نائبين لرئيس مجلس الدولة.

وأقدم رئيسين بمحاكم الاستئناف تاليين لرئيس محكمة استئناف القاهرة، وتختار المجالس العليا للهيئات القضائية عضواً احتياطياً عن كل عضو أساسي بمراعاة الأقدمية.

وحتى الآن لم يصدر قرار تقسيم الدوائر الانتخابية  ولم يتم تحديد موعد رسمي لإجراء الانتخابات وهو ما يثير  القلق في الأوساط السياسية مما جعل البرلماني السابق أبو العز الحرير يهدد برفع دعوى قضائية حال استمرار تجاهل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية  للدستور والقانون.

وأكد أن هناك إجراءات دائمة ومستمرة يجب ألا تتأخر اللجنة في الإعلان عنها وتوضيحها حتى يكون المرشحين والناخبين على وعى كامل بموعد الانتخابات.

 

اقرأ أيضا:

 

نقيب المهندسين: لن نتحالف انتخابيًا مع أحد.. ولا سياسة داخل النقابة

"استقلال المعلمين" يطالب السيسي بالمساواة مع العاملين بديوان الوزارة

التحالفات الانتخابية... تصدٍّ للتيارات الدينية أم سيطرة على التشريع؟

تأجيل عمومية البيطريين 15 يوما بعد إفشالها بأيدي تيار الاستقلال

استقلال البيطريين يرفض انعقاد عمومية طارئة

النبراوي: لا تسييس داخل العمل النقابي ولا إقصاء لأحد

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان