رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء: موقف مصر من ضرب غزة ضعيف وحماس ليست الإخوان

خبراء: موقف مصر من ضرب غزة ضعيف وحماس ليست الإخوان

الحياة السياسية

القصف الإسرائيلي علي غزة

خبراء: موقف مصر من ضرب غزة ضعيف وحماس ليست الإخوان

معتز ودنان 08 يوليو 2014 21:49

أعرب عدد من الخبراء والسياسيين عن استيائهم من ضعف الموقف المصري من العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، مطالبين بضرورة أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ ما أعلنه في دعايته الانتخابية بتحقيق البعد العربي والقومي لمصر.

 

وطالبوا بضرورة تقديم مصر المساعدات الطبية السريعة لأهل غزة، وفتح معبر رفح لاستقبال ضحايا العدوان، مشيرين إلى أن أهمية دورها للوصول إلى تهدئة لوقف هذا العدوان.

 

من جانبه قال محمد جمعة، الخبير في الشأن الفلسطيني، إنَّ الدولة المصرية في موقف لا تحسد عليه فيما يحدث من تطورات ميدانية بقطاع غزة، والقصف الإسرائيلي المستمر لليوم الثاني، في ظل التباعد بين طرفي الأزمة الذي صعب عليها إحداث الوساطة لتحقيق التهدئة.

 

وأوضح جمعة أنه في الوقت التي ارتكبت حركة حماس العديد من الأخطاء الاستراتيجية عرقلت الجهود المصرية التي كانت تسعي للوصول إلى تهدئة بين الطرفين، لا تستطيع أن تتحدث بصراحة ووضوح عن تلك الأخطاء أمام الرأي العام حتى لا يفهم الحديث خطأ خصوصًا في ظل الظروف الداخلية والحرب الدائرة مع جماعة الإخوان المرتبطة تنظيما بحركة حماس.

 

وأشار الخبير في الشأن الفلسطيني، إلى أن دور مصر ليس قاصرا على التنديد الذي أعلنته فقط، ولكنها شريك أساسي في التوصل إلى حل لوقف هذا التصعيد، وأن النضوج في موقفي طرفي الصراع حماس وإسرائيل خلال عدة أيام متوقعة قد يخلق البيئة الجيدة للعودة إلى جهود إعلان التهدئة، خصوصًا أن التصعيد أكثر من ذلك ليس في مصلحة جميع الاطراف.

 

في حين قال الدكتور شهاب وجيه، المتحدث الرسمي باسم حزب المصرين الأحرار، إنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح الآن زعيما للأمة العربية، وهو قادر علي التحرك واستعادة دور وتأثير مصر الإقليمي والتاريخي بالمنطقة، خصوصا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

 

وطالب وجيه في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، بضرورة سرعة استخدام الدولة لأدواتها الدبلوماسية من أجل وقف العنف علي الشعب الفلسطيني، خاصا أنه الوحيدة القادرة علي لعب هذا الدور في تلك المرحلة.

 

وأرجع المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار أسباب التدهور في القضية الفلسطينية ووصولها لهذا المنعطف، لتدهور الدور المصري علي مدي الأعوام الأخيرة، مشددًا على أهمية أن ترجع إلى دورها الإقليمي خلال الفترة المقبلة.

 

بينما انتقد عبد العزيز الفضالي أمين شباب حزب الكرامة بيان وزارة الخارجية المصري الأخير، وقال إن هذا البيان لا يتماشى مع وضع مصر وبعدها العربي والإسلامي، وكان يجب أن تنحاز إلى الشعب الفلسطيني، وألا تساوي بين المغتصب وصاحب الأرض.

 

وطالب الفضالي المشير السيسي، بأن ينفذ ما أعلنه في دعايته الانتخابية لتحقيق البعد العربي والقومي لمصر، وسرعة فتح معبر رفح لدخول المصابين وإرسال فرق دعم طبي إلى غزة وسحب السفير المصري من إسرائيل والتحرك علي المستوي الإقليمي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي.

 

ورفض أمين شباب الكرامة، محاولات بعض أطراف السلطة لرسم أن ما يحدث في غزة هو صراع بين حماس التابعة للإخوان وإسرائيل، وقال إن هذا شيء مرفوض، وغير حقيقي، فغزة ليست حماس والتصعيد الإسرائيلي على شعب بأكمله.

 

اقرأ أيضًا:

 

في ليلة قصف غزة.. صوت الطلبة أقوى من الساسة

بالفيديو.. المقاومة الفلسطينية: سنضرب عمق الاحتلال حال ضرب غزة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان