رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"الكومي": مكانة القضاء اهتزت بصورة لم يسبق لها مثيل

الكومي: مكانة القضاء اهتزت بصورة لم يسبق لها مثيل

الحياة السياسية

الدكتور عز الدين الكومي، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى سابقا

معلقا علي الحكم بإعدام 13 في أحداث كرداسة

"الكومي": مكانة القضاء اهتزت بصورة لم يسبق لها مثيل

طه العيسوي 18 يونيو 2014 12:29

استنكر الدكتور عز الدين الكومي، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة سابقا، الحكم بإحالة 13 شخصا إلى المفتي اليوم في قضية أحداث كرداسة ومقتل اللواء نبيل فراج.

وأشار - في تصريح لـ"مصر العربية"- إلى أن هناك تقريرا أصدره مركز "بيو" الأمريكي مؤخرًا، قال إن نسبة المصريين الذين لديهم نظرة إيجابية تجاه النظام القضائي في مصر في2014  بلغت 41%، مقارنة بـ58% في 2013، مضيفًا بأن هذا الأمر مرده إلى أن المصريين كانوا ينظرون للقضاء على أنه "شامخ" و"نزيه"، لكن هذا القول أثبتت الأيام عكسه تماما، حسب قوله.

وقال "الكومي": "فى ظل المحاكمات الجائرة التى تصدر يوميًا من المحاكم المصرية، والتى تشبه لحد كبير المحاكمات التى تمت فى أواخر عهد "مبارك"، حيث كانت تتم فى محاكم أمن دولة طوارئ ومحاكم عسكرية، وهذه تفتقد لأبسط قواعد العدالة، فكانت المطالبات آنذاك تطالب بأن يحاكم المدنيون أمام قاضيهم الطبيعى".

وتابع: "كانت هناك بقية باقية من القضاء الشامخ حقا من أمثال قضاة تيار الاستقلال وغيرهم، أما اليوم فقد اهتزت صورة القضاء المصرى بصورة لم يسبق لها مثيل، حتى صار القضاء عصا النظام الغليظة يستخدمها لقمع معارضيه، كما أن كثير من هؤلاء القضاة أرادوا الحفاظ على مصالحهم الخاصة، والتى بدأت تتأثر فى عهد الرئيس مرسى، وبالتالى تحالفوا مع نظام السيسي ".

وأضاف "الكومي" أن ندب عدد كبير من ضباط الشرطة للقضاء أدى إلى وجود ثغرة فى النظام القضائى، وهى أن هؤلاء يقدمون الأوامر على ضمير القاضى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان