رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

نص مشروع قانون لمواجهة ظاهرة العنف الجنسي

أعدته 30 منظمة حقوقية ..

نص مشروع قانون لمواجهة ظاهرة العنف الجنسي

معتز ودنان 17 يونيو 2014 19:32

تنشر "مصر العربية"، نص مشروع القانون الذي أعدته 30 منظمة حقوقية لمواجهة ظاهرة جرائم العنف الجنسي بالمجتمع، والذي اعتمد على توحيد نصوص تلك الجرائم في بابين داخل قانون العقوبات.

أبرز المنظمات التي شاركت في إعداد القانون، مركز هشام مبارك، ومركز النديم نظرة للدراسات النسوية، والمبادرة المصرية، ومؤسسة المرأة الجديدة، وملتقى تنمية المرأة وتنسيقية العمل الجماهيري للمرأة.

وفيما يلي نص القانون...

"بعد الاطلاع على قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937..

المادة الأولى:

تستبدل بعبارة "هتك الأعراض وإفساد الأخلاق" عبارة "الجرائم الجنسية" في عنوان الباب الرابع من الكتاب الثالث – قانون العقوبات.

وتضاف قبل المادة 267 عبارة "الفصل الأول: العنف الجنسي"، وقبل المادة 273 عبارة "الفصل الثاني: جرائم الزنا والفعل الفاضح".


المادة الثانية:

تستبدل بنصوص المواد 267 و268 و269 و289 من قانون العقوبات، النصوص الآتية:

المادة 267:

يعاقب كل من اغتصب شخصًا بالسجن المؤبد أو المشدد الذي لا تقل مدته عن سبع سنوات.

وتكون العقوبة بالسجن المؤبد إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان خادمًا بالأجرة عنده أو عند من تقدم ذكرهم أو من السلطة العامة، أو إذا كان المجني عليه من ذوي الإعاقة البدنية أو من ذوي الإعاقة الذهنية أو طفلاً ولا يعتد في الحالتين الأخيرتين برضاء المجني عليه، وتطبق نفس العقوبة المذكورة في حالة تعدد الجناة، ويقصد بالاغتصاب كل فعل نشأ عنه إيلاج أو إجبار على الإيلاج، سواء كان بالأعضاء الجنسية أو غيرها، أو بأي أداة أخرى، عبر المهبل أو الشرج، أو إيلاج عضو جنسي عبر الفم، مهما كان الإيلاج طفيفًا، ضد المجني عليه سواء كان ذكرًا أو أنثى، بغير رضاه.

المادة 268:

يعاقب كل من اعتدى جنسيًا على شخص بالسجن المشدد.

وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن خمس سنوات في حالة توافر أحد الظروف المشددة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 267.

ويقصد بالاعتداء الجنسي كل فعل بهدف الإثارة الجنسية أو الحط من جنس المجني عليه، سواء كان ذكرا أو أنثى، يستطيل إلى جسده بغير رضاه، ولا يصل إلى حد الاغتصاب.

المادة 269:

يعاقب كل من تحرش جنسيًا بغيره بالحبس وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تتجاوز عشرة آلاف جنية، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويكون الحبس وجوبيًا مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في حالة توافر أحد الظروف المشددة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 267.

ويقصد بالتحرش الجنسي أي قول أو فعل أو إشارة تكشف عن إيحاءات جنسية أو تتضمن الدعوة لممارسة الجنس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الطرق أو الأماكن العامة أو الخاصة، أو عبر الهاتف أو الإنترنت أو غيرها من الوسائل، ضد المجني عليه، سواء كان ذكرًا أو أنثى بغير رضاه، ولا يصل إلى حد الاعتداء الجنسي.

المادة 289:

يعاقب كل من خطف من غير تحايل ولا إكراه طفلاً، سواء كان ذكرًا أو أنثى، لم تبلغ سنه 18 سنة كاملة بنفسه أو بواسطة غيره بالسجن المشدد بمدة لا تقل عن 5 سنوات.

كما يعاقب كل من خطف بالتحايل أو الإكراه شخصًا أو طفلاً، سواء كان ذكرًا أو أنثي، بنفسه أو بواسطة غيره بالسجن المشدد بمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وفي جميع الأحوال، يحكم على الجاني بالسجن المؤبد إذا اقترنت بها جناية اغتصاب المخطوف.

 

المادة الثالثة:

تلغى المواد 279 و288 و290 و290 (أ) و306 مكرر من قانون العقوبات.

 

المادة الرابعة:

تضاف إلى قانون العقوبات مادة جديدة برقم 289 مكرر ونصها.

المادة 289 مكرر: استثناءً من أحكام المادة 17، في الجنايات المنصوص عليها في المواد 267 و268 و289 يجوز تخفيض العقوبة على الوجه الآتي:

* عقوبة السجن المؤبد الحد الأقصى للسجن المشدد.

 *عقوبة السجن بعقوبة الحبس على ألا تقل عن ستة أشهر.

وتلتزم المحكمة ببيان أسباب تبديل العقوبة في الحكم، وتخضع في ذلك لرقابة محكمة النقض.

 

المادة الخامسة:

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان