رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قيادات إسلامية: وثيقة القاهرة تصحيح لبروكسل

قيادات إسلامية: وثيقة القاهرة تصحيح لبروكسل

إسلام كمال الدين 25 مايو 2014 13:01

اعتبرت قيادات في تحالف دعم الشرعية ومعارضون مصريون أن وثيقة القاهرة الصادرة من شخصيات سياسية مصرية، مكملة لوثيقة المبادئ العشرة التي أطلقها سياسيون مصريون من العاصمة البلجيكية بروكسل وتصحيح مسار لها.

وقال الدكتور نصر عبد السلام، رئيس حزب البناء والتنمية: إن أبرز سلبيات وثيقة بروكسل أنه تم إعلانها من خارج مصر ولم يتم إشراك القوى السياسية المصرية فيها بشكل قوي.

وأكد عبد السلام في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن الحزب يؤيد أي مبادرات لتوحيد القوى السياسية والحفاظ على أهداف الثورة، مشددا على أهمية أن تكون تلك المبادرات من داخل مصر وأن تشترك كل القوى الوطنية فيها وأن تعلي مبادئ الوحدة الوطنية وعدم الإقصاء والحفاظ على السلمية.

وأكد الدكتور مجدي قرقر، الأمين العام لحزب الاستقلال والقيادي في التحالف الوطني لدعم الشرعية أن التحالف يؤيد أي خطوة أو مبادرة تحاول الوصول لحل للأزمة المصرية.

وأثنى قرقر على وثيقة القاهرة، مشيرا الى أنها خطوة هامة في العمل السياسي والثوري المصري وفي مواجهة "الانقلاب"، مطالبا في الوقت ذاته الداعين لوثيقة بروكسيل بوضع خطط واقعية لتنفيذ المبادئ العشرة للوثيقة، مؤكدا أن التحالف يدعم كل المبادرات الهادفة لاسترداد الثورة وليبس شرطا أن يكون جزءا منها.

من ناحيته أعلن الحزب الإسلامي- الذراع السياسية لجماعة الجهاد المصرية- ترحيبه بوثيقتي بروكسل والقاهرة الصادرتين عن بعض الشخصيات الوطنية السياسية الساعية لتوحيد كلمة الثوار من أجل إسقاط الانقلاب العسكري في مصر.

وأكد  الحزب الإسلامي على موافقته المبدئية على الوثيقتين مع مراعاة بعض الأمور التي لا تنازل عنها مهما كان الأمر، وهي القصاص من القتلة والمجرمين وعودة الشرعية وتشمل عودة الرئيس المنتخب - مجلس الشورى - دستور 2012

 

كما طالب الحزب  بعودة الجيش لثكناته وعدم تدخله في الحياة السياسية، وعدم وضع أي قيود على مشاركة الإسلاميين في الحياة السياسية، بالإضافة إلى الالتزام بالحلول الثورية لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير

كما طالب  الحزب الإسلامي جميع القوى الثورية والسياسية أن تنحي خلافاتها جانبًا من أجل مصلحة البلاد العليا .

اقرأ أيضا:

بيان القاهرة.. مبادرة السير على الحبل الرفيع

الجماعة الإسلامية تتواصل مع قيادات بروكسل لتعديل المبادئ العشر

البناء والتنمية: نؤيد وثيقة بروكسل مع بعض التحفظات

البناء والتنمية يناقش وثيقة بروكسل ويعلن تأييدها

"الشعب يدافع عن الرئيس" ترحب بوثيقة بروكسل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان