رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المنوفية في 2013.. مذابح عائلية وضحايا إرهاب

المنوفية في 2013.. مذابح عائلية وضحايا إرهاب

أحمد عجور 29 ديسمبر 2013 11:45

كانت محافظة المنوفية محط أنظار الجميع في عدد من الأحداث الكبرى، رغم ما تتسم به من الهدوء؛ أهمها التأييد الشعبي الكبير لعزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو.

 

كما قدمت المحافظة 21 ضحية دفعة واحدة في مذبحة رفح الثانية وأربعة مذابح عائلية وواقعتي قتل الولد لأبيه والأكثر تعديًا على الأراضي الزراعية منذ ثورة 25 يناير بـ130 ألف حالة تعدٍ.

 

 "بشر" يتولى وزارة التنمية المحلية ويترك المحافظة بدون محافظ 6 أشهر كاملة

في الخامس من يناير بداية عام 2013  يترك الدكتور محمد علي بشر محافظ المنوفية منصب وزير التنمية المحلية في وزارة الدكتور هشام قنديل بعد توليه المنصب بأربعة أشهر فقط ليترك المحافظة بدون محافظ طوال 6 أشهر حتى قبيل أحداث 30 يونيو بتولي المهندس أحمد شعراوي القيادي بالجماعة المنصب إلا أنه لم يتمكن من دخول مكتبه.

 

زوج يقتل زوجته

في 17 فبراير، شهدت قرية كفر فيشا مركز منوف محافظة المنوفية واقعة قتل بشعة عندما أقدم زوج  يدعى محمد توفيق شرف الدين 42 عامًا على ذبح زوجته سحر إمام عفيفي على فراش الزوجية لمروره بحالة نفسية.

 

 إضراب الضباط والمجندين بقطاع الأمن المركزي بالمنوفية

وفي 7 مارس، دخل آلاف الضباط والمجندين بقطاع الأمن المركزي لوسط الدلتا بمعسكر قويسنا بمحافظة المنوفية في إضراب مفتوح عن العمل اعتراضا على سياسات وزارة الداخلية، مطالبين بإقالة اللواء محمد إبراهيم  وزير الداخلية واللواء ماجد نوح مساعد الوزير للأمن المركزي.

 

وأكدوا أن ما يحدث بالبلاد لا يحتاج لحل أمني إنما يحتاج لقرارات سياسية، مطالبين القيادة السياسية بالتدخل لحل مشاكلها مع المعارضة وعدم الزج بهم في معارك واشتباكات تسقط ضحايا من الجانبين وتزيد من سخط وغضب الشعب على الشرطة.

 

حبس 38 من شباب الأولتراس في أحداث محكمة شبين الكوم

 في 14 مارس، ألقت قوات أمن المنوفية القبض على 38 من شباب أولتراس أهلاوي بتهمة إشغال النار عمدًا في محكمة شبين الكوم، واستعمال القوة ضد موظفين عموميين والانتماء لتنظيم جماعة على خلاف أحكام الدستور والقانون، الإتلاف العمدي للممتلكات، وقررت النيابة العامة حبسهم 15 يوما.

 

ضبط ملابس عسكرية للجيش المصري بحوزة إخواني

 في 25 مارس، ألقت مباحث مديرية أمن المنوفية القبض على اثنين ينتميان لجماعة الإخوان بقرية البندارية بمركز تلا وبحوزتهما كمية من الأقمشة الخاصة بالملابس العسكرية للجيش المصري.

 

وأكد المتهمان أنهما تعاقدا على صفقة لتفصيل زي عسكري للقوات المسلحة مع سيدة من القاهرة تدعى "بثينة المهدي" وآخر لم يتذكرا اسمه يعمل لواء قوات مسلحة على المعاش وأنهما قاما بتزويدهما بالقماش والاتفاق معهما على تفصيله نظير مبلغ مالي واستلامه منهما إلا أن الأهالي عثروا على القصاصات عقب إلقائها.

 

حملة تمرد تبدأ جمع التوقيعات

بدأت حملة تمرد بالمنوفية أولى فعالياتها لجمع توقيعات سحب الثقة من حكم الرئيس محمد مرسي والمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة، والتي لاقت تفاعلاً في محافظة أغلب أبنائها ينتمون إلى الزي العسكري، فجمعت 2 مليون و300 ألف توقيع بعد شهرين فقط.

وصرح وقتها الدكتور عاشور الحلواني أمين حزب الحرية والعدالة بالمنوفية، بأن هذه الحملات سواء المؤيدة أو المعارضة تضييع للوقت والجهد وتسعى إلى زيادة الاستقطاب وإثارة الرأي العام، مطالبًا التيارات السياسة المختلفة وقتها بالالتزام بتداول السلطة والانتقال السلمي لها، وأن رئيس الجمهورية جاء بإرادة شعبية ولابد من احترام إرادة الشعب.

 

 "عكاشة" من المنوفية: "مرسي" فقد عقله بعد معاداته الجيش والقضاء

وفي 3 مايو  قبل أحداث 30 يونيو، احتشد الآلاف بشارع الاستاد الرياضي بوسط مدينة شبين الكوم بقيادة توفيق عكاشة، رئيس قناة الفراعين، يدعوهم للخروج في 30 يونيو ضد حكم الإخوان، قائلاً إن "مرسي" الرجل الذي فقد عقله ليعادي هو وجماعته مؤسستي الجيش والقضاء، مؤكدا أن القوات المسلحة والقضاء الشامخ وراءه شعب قوي يستطيع الدفاع عنه والوقوف بجانبه والخروج للميادين في كافة محافظات مصر للدفاع عنهم وإنهاء حكمهم.

 

مذبحة.. أمين شرطة يقتل شقيقه وزوجات أشقائه بسبب الميراث 

وفي 12 مايو، شهدت قرية كفر الباجور محافظة المنوفية مذبحة بسبب الميراث عندما أفرغ أمين شرطة "وائل سالم قنديل 35 عامًا" طلقات سلاحه الميري في رأس شقيقه الأكبر وزوجات أشقائه وابن أخيه ولم يتركهم إلا أشلاء وسط بركة من الدماء بسبب خلافات على الميراث.

 

اختطاف العريف "إبراهيم" في سيناء

وفي 19 مايو، تعرض العريف "إبراهيم صبحي" من قرية سبك الضحاك مركز الباجور للاختطاف ضمن 7 جنود بسيناء على يد مجهولين قبل أن يتدخل الرئيس مرسي وبالتعاون مع المخابرات لإخلاء سبيلهم بعد خمس أيام من الاختطاف.

 

"الشعراوي" مسئول ملف الأخوات بجماعة الإخوان محافظًا للمنوفية

وفي 16 يونيو، تم تعيين المهندس أحمد الشعراوي القيادي الإخواني ومسئول عن ملف الأخوات المسلمات والمرأة بجماعة الإخوان محافظًا للمنوفية وسط احتجاجات كبيرة من القوى السياسية والثورية.

 

القوى السياسية تغلق ديوان المنوفية بالجنازير لتعيين محافظ إخواني

وفي 17 يونيو، أغلق العشرات من شباب القوى السياسية والثورية بالمنوفية مبنى ديوان عام المحافظة بالجنازير دخلوا في اعتصام مفتوح اعتراضًا على تعيين محافظ إخواني للمنوفية.

 

المنوفية تعلن التمرد التام على "الإخوان" بـ2 مليون و300 ألف توقيع

وفي 21 يونيو، أعلنت حملة تمرد بالمنوفية جمع أكثر من 2 مليون و300 ألف توقيع لسحب الثقة من الرئيس مرسي والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

 

إغلاق كافة المصالح الحكومية بالمنوفية في 30 يونيو

في 30 يونيو، خرج المئات من أنحاء محافظة المنوفية إلى مقر اعتصام القوى السياسية أمام ديوان عام محافظة المنوفية بمدينة شبين الكوم للمشاركة في فعاليات مظاهرات 30 يونيو وإغلاق جميع المصالح الحكومية.

هروب محافظ المنوفية عبر المياه بعد حصار استراحته

 غادر المهندس أحمد شعراوي محافظ المنوفية استراحته بمدينة شبين الكوم في لانش من الباب الخلفي للاستراحة بعد قيام مئات المتظاهرين بحصار الاستراحة ومحاولة اقتحامها، ونصح الأمن المحافظ بالهرب فورًا نظرًا لصعوبة تأمين الاستراحة.

 

3 يوليو.. الشرطة تقتحم منازل قيادات إخوانية بالمنوفية

داهمت قوات الشرطة بمديرية أمن المنوفية منازل عدد من القيادات الإخوانية بأشمون بعد ورود معلومات عن تخزين أسلحة بمنازلهم واستخدمها لترويع المواطنين.

 5 يوليو.. استقبال المنوفية لثلاثة ضحايا في هجمات مسلحة بعد 30 يونيو

استقبلت المنوفية جثمان الرقيب أسامة سعيد فتح الله الذي قتل في أحد الأكمنة الأمنية بمدينة العريش محافظة شمال سيناء لدفنه بمسقط رأسه بقرية دراجيل مركز الشهداء.

وفي نفس اليوم، استقبلت المنوفية ضحيتين من قوات الأمن المركزي بشمال سيناء قتلوا برصاص الإرهاب في عمليات هجوم مسلح على معسكر الأمن المركزي برفح، وهما الرقيب رمضان الجمل و العريف تامر أحمد عبد الوهاب من مركز منوف.

22 يوليو.. مقتل مجند من المنوفية بقسم ثالث العريش

شيعت قرية كفر طبلوها التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية جثمان "أيمن علي الجرم" الذي قتل إثر هجوم مسلح على النوبتاجية الخاصة به لحراسة وتأمين البوابة الرئيسية لقسم شرطة ثالث العريش. 

27 يوليو.. مظاهرات حاشدة لتفويض "السيسي"

خرج مئات الآلاف في جمعة دعا إليها الفريق أول عبد الفتاح السيسي آنذاك لتفويضه لمواجهة الإرهاب المحتمل، وقال إن أعداد متظاهري المنوفية تخطوا حاجز 300 ألف متظاهر وإنهم تواجدوا بداية من شارع  الاستاد الرياضي بميدان النافورة حتى مجمع المحاكم بشبين الكوم مرورًا بديوان عام المحافظة، وهي مسافة تسمح لتواجد مئات الآلاف، إضافة إلى عشرات الآلاف يتظاهرون بميادين المراكز المختلفة لأول مرة في تاريخ المنوفية.

تعيين "توفيق" مديرًا لأمن المنوفية و"مجدي سابق" نائبًا له

وفي 29 يوليو، اعتمد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية حركة تنقلات وترقيات الشرطة ليتولى اللواء سعيد توفيق منصب مدير أمن المنوفية بعد أن كان نائبًا لمدير أمن المنوفية اللواء أحمد عبد الرحمن قبل أن تتم إحالته للمعاش في الحركة ذاتها، كما شملت الحركة تصعيد اللواء مجدي سابق عفيفي لمنصب نائب مدير أمن المنوفية وحكمدار مديرية الأمن بعد أن كان مساعد مدير أمن المنوفية للأمن العام. 

 

13 أغسطس.. تراجع الرئاسة عن تعيين "الهضيبي" محافظًا للمنوفية

تراجعت رئاسة الجمهورية عن اختيار الدكتور ياسر الهضيبي محافظا للمنوفية بعد احتجاجات القوى السياسية والثورية عليه لكونه عضوًا للجبهة الشعبية لتأييد جمال مبارك قبل ثورة 25 يناير.

 

"المنوفية" تستقبل 39 من أبنائها قتلوا في فض اعتصام رابعة

وفي 14 أغسطس، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بمحافظة المنوفية أن 39 من أبناء المحافظة قتلوا في أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

21 ضحية في مذبحة رفح الثانية وإشغال النار في ممتلكات الإخوان

وفي 19 أغسطس، اكتست قرى ومدن المنوفية بالسواد لاستقبال 21 جثمانًا لضحايا حادث مذبحة رفح الثانية بسيناء التي راح ضحيته 25 من جنود الأمن المركزي برفح، ولم يخلوا مركز من مراكز المحافظة إلا وبه ضحية، لتشهد المحافظة موجة غضب عارمة وإشعال النيران في برج سكني لأمين الحرية والعدالة بالمحافظة وتحطيم وإشغال النيران في محلات ومنازل الإخوان.

 

مذبحة عائلية.. زوج يقتل زوجته ووالدها والدتها واثنين آخرين

 

وفي 29 أغسطس، شهدت محافظة المنوفية مذبحة عائلية عندما أطلق "أيمن السيد غنيم" 35 عامًا عاطل الرصاص من سلاح آلي على فاطمة ذكي عبد الفتاح مجاهد  25 عامًا زوجته ووالدها ووالدتها ثريا محمد الشربيني 55 عامًا و2 آخرين من جيران زوجته تصادف وجودهما أمام منزلها بعزبة شيحة التابعة لقرية ميت فارس بمركز بركة السبع لخلافات زوجية.

 

10 سبتمبر.. مباحث المنوفية تتهم طفلًا بارتكاب "مذبحة الكتامية"

كشفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن المنوفية، لغز مذبحة قرية الكتامية بمركز الباجور بعد ثلاثة أيام من ارتكاب الواقعة بقيام شاب مراهق يبلغ من العمر 15 عامًا بارتكاب المذبحة بقتل جدته ووالده وعمه وإصابة والدته بسبب سوء معاملتهم له.

تعيين "أحمد شيرين فوزي" محافظا للمنوفية

وفي 15 سبتمبر، أدى الدكتور أحمد شيرين فوزي اليمين الدستورية كمحافظ للمنوفية بعد خلو المنصب ما يزيد عن 9 أشهر بعد الدكتور محمد علي بشر، وعدم تمكين المهندس أحمد شعراوي القيادي الإخواني من أداء مهام عمله.

زوج يذبح زوجته بسكين المطبخ أمام أولاده

 

وفي 8 أكتوبر، شهدت قرية شبرا باخوم مركز قويسنا جريمة بشعة عندما قام عاطل يدعى أمين عبد السميع (43 عاما عاطل) بذبح زوجته "سحر محمد علي" 33 عاما بسكين المطبخ أمام أولاده لخلافات أسرية بينهما لشكه في سلوكها.

اغتصاب فتاة على يد 11 ذئبًا بشريًا

 في 11 أكتوبر.. تنتفض مدينة تلا أمام مركز الشرطة للمطالبة بالقصاص وإعدام 11 ذئبا بشريا اعتصبوا فتاة "20 عاما" وسط الزراعات بعدما خطفوها تحت تهديد السلاح.

شاب يقتل والده بسبب مباراة المنتخب مع غانا

16 أكتوبر.. أقدم محمد عبد الله محمود أبو راضي 22 عاما طالب جامعي على قتل والده مهندس زراعي بالمعاش بقرية الخضرة مركز الباجور بضربه بآلة حادة على رأسه أودت بحياته بسبب إصراره على غلق التلفزيون أثناء مباراة مصر وغانا ودعوته لصلاة العشاء، وأكدت والدته صحة الواقعة وأنه يعاني مرضًا نفسيًا.

 

 30 أكتوبر.. مفاجآت مثيرة في قضية مذبحة الكتامية بالمنوفية

 تراجع الطفل أحمد أشرف زيان 15 عاما المتهم بارتكاب مذبحة "الكتامية" عن اعترافاته بقتل والده وجدته وعمه، أمام قاضي المعارضات بمحكمة الباجور الجزئية ووكيل نيابة الباجور، قائلًا "أنا ماقتلتش أبويا وجدتي وعمي، وأمي تعرف الجناة الحقيقيين"، لتكشف روايات عمات الطفل المتهم وأشقاء المجني عليهم وأهالي الكتامية تفاصيل مثيرة بالقضية تشير بأصابع الاتهام نحو "أم الطفل" التي اعترفت على ابنها في تحقيقات المباحث ولم تذهب للنيابة العامة للإدلاء بشهادتها، وتدخل عائلة العميد حاتم ندا وضابط مباحث بعائلتها لتأثير على سير القضية وتلفيقها للطفل وحده حسبما أكدت هيئة الدفاع عن المتهم.

 

20 نوفمبر.. المنوفية تستقبل أربعة جنود قتلوا في تفجير أتوبيس بسيناء

استقبلت محافظة المنوفية أربعة من ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف أربعة أتوبيسات بمنطقة "الشلاق" بين رفح والعريش بسيارة مفخخة، وهم الرقيب عمرو حمدي محمد بدر، وعبد الله أحمد عبد المولى، وعبد السلام صبيح العدل حسين من مركز أشمون، ومحمد إبراهيم عبد العظيم من مركز شبين الكوم.

المنوفية الأولى في التعديات على أراضٍ زراعية وأملاك دولة بـ130 حالة تعدٍ

أعلنت مديرية الزراعة بالمنوفية عن احتلال المنوفية المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية في حجم التعديات على الأراضي الزراعية بنحو 130 ألف حالة تعدٍ وتبوير مساحات شاسعة من أجود الأراضي الخصبة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان