رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بيان برلماني عاجل لوزير التعليم: «كلامك متناقض وتتلاعب بالشعب»

بيان برلماني عاجل لوزير التعليم: «كلامك متناقض وتتلاعب بالشعب»

محمود عبد القادر 06 مايو 2018 13:18

شهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، تقدم النائب معتز بالله النجار، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل، لوزير التربية والتعليم، بشأن ما أسماه حالة التخبط والتناقض فى رؤى تطوير التعليم، التى تم الحديث بشأنها طوال الأيام الماضية من قبل الوزير.

 

 وأكد على أنه لا يجوز أن تتاح الفرصة لأى وزير لجعل التعليم حقل تجارب للوزراء المتعاقبين قائلًا :" الوزير طارق شوقى بقاله سنة فى الوزارة هيعرف يحل مشاكل التعليم اللى فى مصر بقالها 50سنة..أعتقد أن الوقت لا يكفى".


ولفت النائب إلى أنه لا يجوز ترك الساحة للوزير من أجل أن يتلاعب ب22مليون أسرة فى مصر، قبل أن يتم عقد مؤتمر لتطوير التعليم على شاكله المؤتمر الإقتصادى الذى عقد فى شرم الشيخ، متابعًا:"عندنا خبراء كتير نطلع منظومة صحيحة وموضوع التابلت مش هينفع وكلام الوزير متناقض".


واختتم حديثه بالتأكيد على ضرورة أن يرجأ الوزير الحديث فى هذه المنظومة لحين عقد مؤتمر التعليم وتطويره.

 

فيما طالب صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، والمتحدث الإعلامى للبرلمان، بضرورة عرض وزير التربية والتعليم، د.طارق شوقى، لرؤيته لتطوير التعليم على البرلمان أولا ثم الحديث إلى الرأى العام، مؤكدًا على أنه لا يجوز أن يكون مستقبل أولادنا على المحك بسبب رؤية وزير أو آخر قائلًا:" رؤية مستقبل التعليم مينفعشى تبقى رؤية حصرية لسيادة الوزير ولابد من مناقشتها مع البرلمان أولًا".

 

وتابع قائلًا:"مستقبل ملايين الأسر على المحك إذا تم ربطها برؤى أشخاص وليس مؤسسات".
 

على الجانب الآخر؛  تقدم النائب أحمد بدوى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس الوزراء ووزيرة التخطيط، بشأن مستشفى طوخ المركزى بمحافظة القليوبية وتدهور أوضاعها خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا على أن مستشفى طوخ لا تخدم مركز طوخ فقط وإنما تخدم كل من يمر على طريق مصر اسكندرية الزراعى، قائلًا:" نقدر نقول إن مركز طوخ مفهوش مستشفى ودى كارثة كبيرة".

 

وقال  بدوى: نستطيع أن نتحدث بشأن قله الخدمة الصحية فى بعض المراكز، ولكن انعدامها بالشكل الكبير وعدم وجود مستشفى على المستوى المطلوب تعد كارثة كبيرة.

 

مطالبًا الحكومة بضرورة تبنى وزارة التخطيط لهذه المستشفى وتطويرها فى الموازنة الجديدة 2018-2019.

 

ووجهت هبة هجرس، عضو مجلس النواب، بيان عاجل إلى الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بسرعة التدخل والإفراج عن القواقع الموجودة لدى الوزارة، والتي تساعد في حل مشكلة السمع.

 

وأشارت إلى أن هناك مجموعة من الأطفال يعانون أشد المعاناة بسبب أزمة السمع، وحل هذه المشكلة يتمثل في زراعة قوقعة، إلا أن وزارة الصحة لا تتدخل لحل الأزمة.

 

وفى سياق آخر؛ وجه عبد الحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب، بيان عاجل للحكومة حول الأزمة المرتقبة بسبب تقليص مساحات زراعة الأرز.

 

وأوضح إلى أنه بعد تقليص المساحة المنزرعة سيتم زراعة 700 ألف فدان فقط، مما سيدفع إلى الاستيراد من الخارج.


وأشار عضو لجنة الزراعة في البرلمان، إلى أن مصر تحتاج إلى مليون ونصف طن أرز أبيض هذا العام، بعد قرار تقليص مساحات زراعة الأرز، متسائلًا: هل الحكومة تعلم هذه الأزمة؟.

 

 ولفت  الدمرداش،إلى أن هناك العديد من الحلول لمواجهة أزمة نقص زراعة الأرز، ومن بينها الحفاظ على المياه.


وتقدم النائب عبد الله مبروك، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل حول تعديل لائحة كليات العلوم، لتصبح كليات علوم طبية، متابعًا: تعديل اللائحة بهذا الشكل به تعدى صارخ على كليات الطب، ولا يجوز ان تعد اللوائح بالمجاملات.

 

وأشار إلى أن ما حدث به تضليل للطلبة، واستكمل حديثه قائلًا: لا ينبغى أن تضلل الكليات الطلاب من أجل جذبهم لها، وتساءل: بناء على ايه تم تعديل اللائحة، فنحن لن نخترع أنظمة جديدة في مصر، فالعالم اجمع به أنظمة واضحة لتلك الكليات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان