رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الغضب يجتاح "حقوق إنسان البرلمان" بسبب "ممارسات" رئيس النواب

الغضب يجتاح حقوق إنسان البرلمان بسبب ممارسات رئيس النواب

الحياة السياسية

مجلس النواب بمصر

مهددين بتجميد نشاطها

الغضب يجتاح "حقوق إنسان البرلمان" بسبب "ممارسات" رئيس النواب

أحمد الجيار ومحمود عبد القادر 25 يوليو 2016 10:48

هدد أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بتجميد نشاط اللجنة اعتراضا على تعطيل رئيس المجلس علي عبدالعال لأنشطتها وعدم الرد على الطلبات التي تستلزم موافقته.

 

وأوضح محمد السادات رئيس اللجنة في اجتماعها اليوم إن اللجنة طلبت إدراج بعض المقترحات لمناقشتها على جدول أعمالها وجهتها لرئيس المجلس لكنه لم يرد، مشيرا الى طلب مناقشة تقرير منظمة العفو الدولية الذي تحدث عن اختفاء قسري وتعذيب في مصر ، ولكن رئيس المجلس لم يرد رغم إرسال الطلب منذ يوم ١٧ يوليو.

 

وقال السادات للنواب إن موافقة رئيس المجلس على إدراج أي بند في جدول الأعمال إجراء جديد بدأ المجلس الحالي اتباعه، مشيرا الى إنه أعد ملف بالمراسلات والطلبات التي عطلها رئيس المجلس ولم يرد عليها.

 

 

وأضاف "لا أتصور أن بعد الأحداث التي تحدث في المنيا وبني سويف نكون غير قادرين على تشكيل لجنة تقصي حقائق، أنا استقبلت على البريد الالكتروني مجموعة من الشتائم للجنة وأعضائها لأننا لم نتحرك في هذا الظرف ونحن يدنا مغلولة، المفروض لجنة تقصي حقائق او استطلاع وكليهما في حاجة لموافقة رئيس المجلس".

 

 

وتابع " لو لم تحدث انفراجه أو تفاعل سنتخذ قرار بتجميد نشاط اللجنة لكن أرى أن التعطيل توجه عام حتى لا يقول النواب إلا ما هو مطلوب، إن لم يتم مراجعة هذا الكلام ربما نعلن تجميد نشاط اللجنة".

 

 

وتساءل السادات كيف يتمكن المجلس القومي الذي نشرف عليه من الزيارات والتحركات دون قيود ونحن لا؟

 


وقالت النائبة مارجريت عازر إنها وجهت خطاب للأمانة العامة بشأن زيارة لأحد المسئولين الفرنسيين للجنة وردت الأمانة ردا كتابيا بمنع الزيارة إلا بعد خطاب من الخارجية، كما توجد عدة طلبات مرهونة بموافقة الأمن، وأضافت عازر "الأمن تابع لوزارة الداخلية التي مفترض أننا نراقب اعمالها".

 

 

من جهته قال النائب سمير غطاس " واضح إن اللجنة يُعرقل عملها لسببين الأول سبب عام على كل اللجان وهذا ينتقص من حقوق جميع النواب، كما فهمت أن هناك تعليمات تسري على كل اللجان لا علاقة لها بالديمقراطية وكنت محذرا من الصلاحيات الواسعه التي اعطيت لرئيس المجلس والتي ترهن كل الاجراءات بموافقته ".

 

 

وأضاف غطاس "اللجنة نفسها من الواضح ان يتم تعطيلها وعرقلة شغلها لتتحول لشاهد ما شافش حاجة وإذا كان المقصود أن اللجنة تهمش والناس تزهق لابد من مواجهة الأسباب حتى الزيارات التي اقترحناها من أول السجون لدور الأيتام تحتاج لموافقة رئيس المجلس".

 

وكان السادات قال في الاجتماع انه ارسل مذكرات الاسبوع الماضي منها مذكرة خاصة لزيارة المجلس الاوربي عن ورشة بشأن معايير حقوق الانسان وسيادة القانون، ولم يتلق رد.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان