رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مرصد حقوقي: اعتقالات 25 أبريل الأكبر منذ فض اعتصام "رابعة"

مرصد حقوقي: اعتقالات 25 أبريل الأكبر منذ فض اعتصام رابعة

الحياة السياسية

قوات الأمن في شوارع القاهرة

مرصد حقوقي: اعتقالات 25 أبريل الأكبر منذ فض اعتصام "رابعة"

وكالات 26 أبريل 2016 23:31

وثق مرصد حقوقي دولي، اعتقال نحو 423 مواطنا خلال تظاهرات الإثنين، احتجاجًا على "تنازل" السلطات عن جزيرتي "تيران" و"صنافير" للسعودية، مشيرًا أن "تلك الموجة من الاعتقالات هي الأكبر منذ فض اعتصام رابعة العدوية".

 

جاء ذلك في بيان لجنة العدالة الحقوقية الدولية (غير حكومية ومقرها سويسرا) الثلاثاء، تلقت "الأناضول" نسخة منه.
 

 

وقالت لجنة العدالة "من خلال فرعنا في مصر، المرصد المصري للحقوق والحريات، استطعنا حصر وإحصاء هذا العدد من المعتقلين الذين تم إلقاء القبض عليهم من الشوارع والميادين العامة في 21 محافظة شهدت تظاهرات معارضة للسلطات الحالية". 
 

وأوضحت، أنه "طبقًا لما تم رصده وتوثيقه فإن موجة الاعتقالات تلك تعتبر الأكبر بعد اعتقالات فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة ، في 14 أغسطس 2013، وحتى الآن التي تتم في يوم واحد". 
 

وأشارت اللجنة أن "الأسماء والمعلومات الخاصة بالمعتقلين على ذمة تظاهرات أمس قد تم إخلاء سبيل عدد منهم في نفس اليوم بعد اعتقالهم لعدة ساعات، فيما يزال العدد الأكبر منهم محتجزًا في أماكن احتجاز بعضها تم معرفته، والبعض الآخر لا يزال مجهولًا". 

 

ورصدت القائمة التي أعدتها اللجنة الحقوقية حالات الاعتقال في المحافظات المختلفة والتي جاءت كالتالي: (القاهرة 142، الجيزة 140، أسوان 8 ، الأسكندرية 48، الإسماعيلية 2، البحيرة 4 ، الدقهلية 4، الشرقية 31، الغربية 2، الفيوم 10 ، بني سويف 6، القليوبية 7، المنوفية 2 ، بورسعيد 1 ، دمياط 10، سوهاج 6".

 

وشهدت القاهرة وعدة محافظات أخرى أمس الاثنين، مظاهرات رافضة لاتفاقية "ترسيم الحدود"، التي وقعتها مصر مع الجانب السعودي، موخرًا، تزامنًا مع ذكرى تحرير منطقة سيناء (شمال شرق) من الاحتلال الإسرائيلي، التي توافق 25 أبريل من كل عام.

 

وفي 14 أغسطس 2013 فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" ، و"النهضة"، ما أسفر عن سقوط 632 قتيًلا منهم 8 شرطيين حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوزت الـ 1000 قتيل.

اقرأ أيضا: 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان