رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. رعي الأبقار على برك الصرف الصحي بالوادى الجديد.. والنتيجة سرطان وفشل كلوي

بالصور.. رعي الأبقار على برك الصرف الصحي بالوادى الجديد.. والنتيجة سرطان وفشل كلوي

تحقيقات

أبقار الصرف الصحي

بالصور.. رعي الأبقار على برك الصرف الصحي بالوادى الجديد.. والنتيجة سرطان وفشل كلوي

محمد المصري 30 سبتمبر 2014 08:37

يستغل مربو الأبقار والماشية بالوادي الجديد كثافة الحشائش التي تنبت على برك الصرف الصحي، ويتخذونها مرعى للأبقار والماشية التي تخصهم وتجنبهم غلاء الأعلاف التي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق هذه الأيام .


ورصدت عدسة "مصر العربية" العديد من الأبقار والتي يمتلكها مجموعة من العربان ترعى على حشائش برك الصرف الصحي وترتوي بمائها حيث تعتبر هذه الحشائش علفا متكاملا بالنسبة للماشية رغم أنها سم قاتل للمواطنين.

يقوم العربان منذ الصباح الباكر بإطلاق قطعان الماشية إلى مستنقعات برك الصرف الصحي لترعي فيها حتى نهاية اليوم، وفي آخر النهار يتم بيع لبن الماشية لمحلات الألبان.

يقول سيد الشامي عضو بجمعية حقوق الإنسان بالداخلة: إن رعي الأبقار على برك الصرف الصحي يمثل خطورة جسيمة على حياة المواطنين، مؤكداً أن حشائش برك الصرف الصحي من أهم الأسباب التي ساعدت على انتشار مرض السرطان في محافظة الوادي الجديد.

وأضاف أن برك الصرف الصحي زادت في الآونه الأخيرة ما أدى لزيادة الحشائش والعشب الأخضر، وأصبح مربو الأبقار يتصارعون عليها لدرجة أنهم يقسمون برك الصرف فيما بينهم  لرعي حيواناتهم  دون أي مبالاة من المخاطر التي يتعرض لها المواطنون جراء رعي الأبقار على حشائش ومستنقعات الصرف الصحي.

ويقول سعد مجاهد -فني تحاليل في مستشفى المحافظة العام- إن حالات مرضى السرطان على مستوى المحافظة زادت بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة، وأصابع الاتهام تشير إلى مستنقعات وبرك الصرف الصحي التي يرعى عليها مئات الأبقار ثم يتغذى على ألبانها  ولحومها الأطفال والكبار من أهالي المحافظة.

الدكتور محمد بخاري مدير عام الشئون الصحية بالوادي الجديد، أكد أن لحوم وألبان الأبقار التي تربى على برك الصرف لا تصلح للاستهلاك الآدمي حسب تقارير قد وردت من المعامل المركزية بالقاهرة لبعض العينات التي تم إرسالها عن طريق مديرية الصحة، وذلك بعد انتشار مرض السرطان والفشل الكلوي بنسبة كبيرة بين أبناء المحافظة.

من جانبها، أصدرت مديرية الشئون الصحية بيانا أكدت فيه عدم صلاحية  منتجات الأبقار التي تربى على برك الصرف وتم اذاعة البيان عبر الإذاعة المحلية أكثر من مرة، إلا أنه لم يستمع أحد لذلك.

وقال المهندس عادل نفد، رئيس  شئون البيئة بالوادي الجديد، إنه ليس لديه سلطة لمنع  مربي الأبقار من الرعي على حشائش برك الصرف لأنه لا يوجد قانون يجرم الرعي، مشيرا إلى أن المحافظة قررت قبل ذلك فرض غرامات على من يرعى على برك الصرف ولكن لم يدخل حيز التنفيذ.

ويقول محمد علي يماني رئيس جمعية الكرامه لحقوق الإنسان: إن جمعية واحة الخير تقدمت ببلاغ في وقت سابق اتهمت فية محافظ الوادى الجديد، بصفته والدكتور محمد بخارى، وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد بشير، مدير قطاع الطب البيطرى، وصلاح السيد مدير عام التموين بالتسبب فى تفشى مرض السرطان بين أبناء المحافظة  والذي أودى بحياة العشرات من أبناء المحافظة.

وتابع بأن جميع المسؤلين بالمحافظة وعلى رأسهم المحافظ على دراية تامة بهذه الكارثه ولم يتخذ أي إجراء لوقف أو إنهاء عملية الرعي على برك الصرف الصحي، لكن ماتم بالفعل هو إنهاء حياة العديد من المواطنين بسبب مرض السرطان والفشل الكلوي، حسب قوله.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان