رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

8 أسئلة حول قرارات حظر النشر في المحاكمات والتحقيقات

8 أسئلة حول قرارات حظر النشر في المحاكمات والتحقيقات

تحقيقات

النائب العام المستشار هشام بركات

8 أسئلة حول قرارات حظر النشر في المحاكمات والتحقيقات

هاجر هشام 06 أغسطس 2014 14:02

شهدت مصر خلال تاريخها القضائي عددًا من القضايا التي حظرت فيها المحكمة نشر وقائع المحاكمة، مما أثار جدلاً واسعًا بين الناس وعلى مستوى وسائل الإعلام، ربما من أشهر هذه القرارات، قرار حظر النشر في قضية مقتل المطربة الراحلة سوزان تميم، والذي اعترض عليه عدد من الصحف، لأن علانية النشر هي أصل المحاكمات في مصر، بحسب الدستور، واليوم، صدر قرار بحظر النشر في التحقيقات في قضية استهداف كميني الضبعة وبرج العرب. 


"مصر العربية" تقدم إجابات على 8 أسئلة متعلقة بقرارات حظر النشر في قضايا أو محاكمات: 


1- ماذا يعني حظر النشر في قضايا؟ 


يجيب الدكتور رأفت فودة، أستاذ القانون العام بجامعة القاهرة عن هذا السؤال بقوله: "الأصل في المحاكمات في مصر العلانية، لكن أحيانًا ترى المحكمة أنه من الأفضل حظر نشر وقائع المحاكمة، لاعتبارات عدة، وهذا يعني عدم جواز نشر أية معلومات أو صور حول وقائع المحاكمة بما فيها أقوال الشهود ومرافعات المحامين وأجواء المحاكمة"، وفي حالة التحقيقات، فيقول فودة إن الدستور يحظر النشر في القضايا التي ما زالت قيد التحقيق، والنيابة يحق لها التذكير بهذا الحظر من وقت لآخر، فالنشر في القضايا قيد التحقيق قد يؤثر على مسار التحقيقات.  


2- وما هذه الاعتبارات؟ 


يقول رأفت فودة، أن القانون لا يضع اعتبارات أو شروطا محددة لفرض قرار حظر النشر، ولكن الأمر متروك للمحكمة، وهو الأمر الذي أيدته فيه الدكتورة فوزية عبد الستار، أستاذة القانون الجنائي بجامعة القاهرة، لكنها قالت إنه في العادة تحظر المحاكم النشر في قضايا لاعتبارات متعلقة بالأمن القومي أو مصلحة الدولة العليا، أو في حالة إدلاء شخصية مهمة من رجال الدولة بشهادتها. 


3- من المنوط به إصدار هذه القرارات؟ 


يقول رأفت فودة، إن المحكمة في حالة المحاكمات، لها السلطة الكاملة لحظر النشر في وقائع المحاكمات، والنيابة هي من لها حق التذكير بحظر النشر في القضايا قيد التحقيق. 


4- على من يسري هذا القرار؟ 


تقول الدكتور فوزية عبد الستار، أن القرار يسري على كل الوسائل الإعلامية المصرية التي تقع تحت طائلة القانون، مستدركة "الأفراد الذين ينشرون تفاصيل من قضايا تم حظر النشر فيها والوسائل الإعلامية غير المصرية التي لا ينظم القانون عملها في العادة لا يطبق حظر النشر عليها".


5- هل يجوز التظلم من هذا القرار؟ 


يؤكد الدكتور رأفت فودة أحقية المتضررين من القرار، قاصدًا الوسائل الإعلامية، التظلم من القرار لدى المحكمة في حالة تضررها من قرار حظر النشر، وللمحكمة قبول أو رفض التظلم. 


6- هل يمكن للوسائل الإعلامية النشر في قضية، تم البت فيها، وكان صدر لها قرار بحظر النشر؟ 


تقول الدكتورة فوزية عبد الستار، أن للوسائل الإعلامية حق النشر في القضايا التي تم حظر النشر فيها، مادام صدر فيها حكم نهائي، حتى إن كانت ستنشر تفاصيل الجلسات السابقة لجلسة الحكم النهائي، فقرار حظر النشر، بحسب ما قالت، قرار مؤقت تنتهي فاعليته بمجرد صدور الحكم النهائي في القضية. 


7- ما هي عواقب خرق الوسائل الإعلامية لقرارات حظر النشر؟ 


تقول الدكتور فوزية: إن الوسائل الإعلامية التي تخترق قرارات حظر النشر تعرض نفسها للمساءلة القانونية، وللمحكمة الحق في تحويل المؤسسة للقضاء لخرقها حظر النشر


8- هل يضر قرار حظر النشر بضمانات الحيادية المحاكمة؟ 


في الوقت الذي يرى فيه الدكتور ثروت بدوي، أستاذ القانون الدستوري، أن قرارات حظر النشر تفقد المحاكمات مبدأ العلانية مما يؤثر على حياديتها، يفصل الدكتور رأفت فودة بين مبدأ العلانية، وحظر النشر، فيقول فودة: "المحاكمة، وإن كانت قررت حظر النشر في قضية ما، فمبدأ العلانية مازال متوفرًا لأن حق حضور الناس إلى المحكمة موجودة، هناك فرق بين حق النشر وبين العلانية، مادام الحضور إلى المجلسة متوفرًا لأي مواطن إذا فالمحاكمة لم تفقد مبدأ العلانية"، وهو ما تؤيده الدكتورة فوزية عبدالستار، مؤكدة أن القضاء في مصر شامخ ومحل ثقة.


 

اقرأ أيضًا:

الضبعة-وبرج-العرب">نص قرار حظر النشر فى حادثى كمين الضبعة وبرج العرب

الضبعة">النائب العام يحظر النشر في مقتل ضابط والضبعة">4 الضبعة">جنود بكمين الضبعة

الضبعة">مقتل الضبعة">5 الضبعة">بينهم ضابط في هجوم على كمين شرطة بالضبعة

الضبعة">دفاع الشاعر : الضبعة">الإخوان سرقوا أدوات مفاعل الضبعة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان