رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

1578 شخصًا ضحايا قانون التظاهر في 9 أشهر

1578 شخصًا ضحايا قانون التظاهر في 9 أشهر

تحقيقات

ماهينور المصري

ماهينور المصري أحدث الضحايا..

1578 شخصًا ضحايا قانون التظاهر في 9 أشهر

نادية أبوالعينين 21 مايو 2014 15:04

"يعاقب بالحبس والغرامة من 50 ألفًا إلى 100 ألف جنيه كل من ارتكب المحظورات التي نص عليها القانون، كما يعاقب بالغرامة من ألف إلى 5 آلاف جنيه من قام بتنظيم مظاهرة أو موكب دون الإخطار عنها".

 
كانت تلك هي نص العقوبة المنصوص عليها في قانون التظاهر الجديد، الذي نشر في 13 أكتوبر 2013، عقب إصداره من قبل الرئيس المؤقت عدلي منصور.


حظر القانون الاعتصام نهائيًا، ومنع الاقتراب 50 أو 100 متر من مقار الرئاسة والبرلمان والحكومة والشرطة، مع إعطاء الحق للداخلية من إلغاء المظاهرة، والحبس وغرامة 300 ألف جنيه لمخالفي قواعد الإخطار والمنتفعين ماليًا من تنظيم المظاهرات.

 

النص الكامل لمشروع قانون التظاهر الجديد

 

أبو الثوار والديفلز أول الضحايا


كان أول المقبوض عليهم تطبيقًا لقانون التظاهر، هو محمد عطيان الملقب بـ"أبو الثوار"، وذلك عقب إلقاء القبض عليه في 25 نوفمبر 2013 داخل محطة مترو جامعة القاهرة، لحمله لافتات ضد جماعة الإخوان المسلمين، ووجهت له تهم التظاهر دون إخطار مسبق من أجهزة الشرطة.

وفي نفس اليوم مساءً، قامت قوات الأمن بالإسكندرية بالقبض على 50 مشجعًا من رابطة ألتراس ديفلز من مشجعي النادي الأهلي، عقب انتهاء مباراة كرة السلة بين الأهلي ونادي سموحة، بحجة قانون التظاهر.

 

فض مجلس الشورى

كان فض المظاهرة التي نظمتها مجموعة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين"، للمطالبة بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، بداية تطبيق قانون التظاهر وفض التظاهرات، نتج عنه القبض على 74 شخصًا، من بينهم عدد من النشطاء والسياسيين، إلى جانب عدد من الصحفيين، وفقًا لحصر جبهة الدفاع عن متظاهري مصر.

وعقب إخلاء سبيل عدد منهم ظل 24 محتجزين، وجددت النيابة الحبس لهم 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة خرق قانون التظاهر، والتظاهر دون إخطار مسبق، وأسندت النيابة تهم استعراض القوة والبلطجة وحمل بعض الأسلحة البيضاء ومقاومة السلطات والتجمهر وفقًا للمادة الثامنة من أحكام قانون التظاهر الجديد.

 وفي اليوم التالي، أمرت النيابة بضبط وإحضار الناشطين أحمد ماهر، وعلاء عبد الفتاح، بتهمة التحريض على تنظيم المظاهرة، وتحريض المتظاهرين على مخالفة أحكام القانون.

 

ضحايا اليوم الأول

لم يكن فض مظاهرة مجلس الشورى هو ما تم فقط في ذلك اليوم في محافظة المنيا، حيث قررت النيابة حبس 5 أشخاص تم القبض عليهم، عقب أن وجهت لهم النيابة تهم التظاهر دون إخطار والتجمهر، عقب تنظيم وقفة أمام مديرية أمن المنيا، لإحياء ذكرى مرور عام على وفاة جابر صلاح جيكا.

وفي أسيوط، تم القبض على حسام حسن، عضو الهيئة العليا لحزب المصري الديمقراطي، خلال وقفة احتجاجية أمام مديرية أمن أسيوط، وتم اتهامه بالتظاهر دون إخطار وسب أفرد الشرطة.

 وفي وقفة احتجاجية على فض تظاهر مجلس الشورى، قبض في أسوان على 4 متظاهرين، لتنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مديرية الأمن.

 

أشهر قضايا الإدانة

يعتبر أحمد دومة، ومحمد عادل، وأحمد ماهر، أشهر المتهمين في خرق قانون التظاهر، والذين تمت إدانتهم بالفعل بالحبس لمدة 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، في 22 ديسمبر 2013، فيما أخلى سبيل الناشطين علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن بكفالة 10 آلاف جنيه في 23 مارس 2014.

 

ماهينور تلحق بمتهمي القانون بالإسكندرية


في 2 ديسمبر 2013، نظم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية أمام المحكمة البحرية بالمنشية في الإسكندرية، أثناء نظر إحدى جلسات محاكمة قتلة خالد سعيد، وعقب قيام قوات الأمن المركزي بفض الوقفة.


وتم اعتقال الشاعر عمر حاذق، وعدد من النشطاء من بينهم لؤي قهوجي وإسلام حسنين وناصر أبو الحمد، بتهمة التظاهر دون إخطار، وفي اليوم التالي، قررت النيابة حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.


وفي جلسة 12 ديسمبر 2013، تم تجديد الحبس لمدة 15 يومًا مرة أخرى، وأحيلت القضية لمحكمة جنح المنشية، وفي 2 يناير 2014، تم صدور الحكم بالحبس لمدة عامين وغرامة 50 ألف جنيه، والذى تم تأييده أمس لتنضم الناشطة ماهينور المصري إلى قائمة المدانين بفعل قانون التظاهر.

 

 الناشطة الحقوقية ماهينور المصري.. آخر ضحايا قانون التظاهر

 

في تسعة أشهر منذ إصدار القانون وحتى 25 مارس 2014، بلغ عدد المقبوض عليهم بتهمة خرق قانون التظاهر، 1578 متظاهرًا، حيث تم القبض عليهم في قضايا تتعلق بتطبيق القانون، وفقًا لحصر ويكي ثورة.

 

ولم يتسن ل"مصر العربية" الحصول على تعليق من وزارة الداخلية بشأن عدد المعتقلين لاختراقهم قانون التظاهر.


وخلال 95 محاكمة من الدرجة الأولى، لمن تم القبض عليهم، تم الحكم ببراءة 309 من المتهمين، والحكم بإدانة 630، بينما لم يتم إحالة 219 متهمًا إلى المحكمة حتى الآن.


وخلال الأحكام النهائية، أدانت المحكمة 99 متهمًا، بينما صدر حكم ببراءة 4 فقط، بينما لم يتم إحالة 495 متهمًا إلى المحكمة.


ووفقًا لويكي ثورة، فإن إجمالي أحكام الإدانة التي صدرت بموجب قانون التظاهر بلغت 67% من الأحكام، بينما تم تبرئة 33% من المقبوض عليهم بتهمة خرق قانون التظاهر.

 

اقرأ أيضًا:

النشطاء بعد حبس دومة وعادل وماهر.. أكلت يوم أكل الثور الأبيض

اعتصام نسائي أمام الاتحادية لاسقاط قانون التظاهر

فيديو.. زوجة دومة: لن نتراجع قبل الإفراج عن المعتقلين

محاكمة دومة و269 متهما فى أحداث مجلس الوزراء

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان