رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 سيناريوهات تحدد مستقبل "المصري الديمقراطي"

3 سيناريوهات تحدد مستقبل المصري الديمقراطي

تحالفات وأحزاب

الدكتور محمد ابو الغار "رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي"

3 سيناريوهات تحدد مستقبل "المصري الديمقراطي"

محمد نصار 06 سبتمبر 2015 20:41

يواجه حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ثلاثة سيناريوهات تحدد مستقبله، بعد الأزمة التي نشبت على خلفية تقديم رئيس الحزب الدكتور محمد أبو الغار باستقالته، وسط رفض المكتب السياسي لها.


ويدخل الحزب دائرة الخلافات قبيل إجراء انتخابات مجلس النواب المقرر إتمام مرحلتها الأولى الشهر المقبل، ليلحق بعدد من الأحزاب الأخرى التي تفجرت بداخلها الصراعات فجأة.

وبحسب عدد من قيادات الحزب، فإن هناك ثلاثة سيناريوهات تنتظر الحزب في ظل استمرار الأزمة، لوجود حالة من الجدل حول رفض أو قبول استقالة أبو الغار.

السيناريو الأول، بحسب محمد عرفات، المتحدث الرسمي للحزب، ويتلخص في محاولة القيادات إقناع أبو الغار بالتراجع عن استقالته، خاصة في ظل الأوضاع السياسية الحرجة الحالية، والتي تتعلق بدخول معترك معركة مجلس النواب.

 

وأكد عرفات لـ "مصر العربية"، على ترتيب لقاءات بين قيادات الحزب وأبو الغار، لإقناعه بالعدول عن قراره، إعلاء لمصلحة المصري الديمقراطي، وحرصا على وحدة الصف الداخلي به.

 

أما السيناريو الثاني، فإنه في حالة فشل تراجع أبو الغار عن استقالته، تجرى انتخابات داخلية على منصب رئيس الحزب، وأشار المتحدث الرسمي، أن المصري الديمقراطي لديه عدد كبير من الكفاءات الوطنية القادرة على قيادة الحزب خلال المرحلة القادمة، ومواصلة مجهوداته الكبيرة في مجال النضال السياسي، التي عرف بها منذ تأسيسه عقب ثورة 25 يناير.

 

وفي السياق ذاته، كشف مصدر قيادي بالحزب، رفض الإفصاح عن اسمه، عن السيناريو الثالث، وهو الاتجاه لتزكية الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الحزب، لتولي زمام الأمور دون انتخابات.

 

وقال المصدر لـ "مصر العربية"، إن هناك حالة من الصراع والانقسام التي تضرب الحزب من الداخل، والتي بالطبع ستؤثر على مسيرته، وعلى استعداداته للانتخابات المقبلة.

 

وأضاف أن عدد كبير من أعضاء الحزب في مختلف المحافظات سيتقدمون باستقالتهم، مشيرا إلى رفض  تيار الشباب لفكرة تزكية بهاء الدين، ويطالب بتمكين الكوادر الشابة من قيادة المصري الديمقراطي.

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان