رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بعد 5 سنوات من الحظر.. عودة الحياة للملاعب العراقية

فيديو| بعد 5 سنوات من الحظر.. عودة الحياة للملاعب العراقية

تحقيقات وحوارات

رسميًا.. رفع الحظر عن الملاعب العراقية

فيديو| بعد 5 سنوات من الحظر.. عودة الحياة للملاعب العراقية

محمد متولي 17 مارس 2018 06:49

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»على السماح للعراق باستضافة مباريات رسمية دولية في 3 مدن، هي أربيل والبصرة وكربلاء.

 

وناقشت الجمعية العمومية للفيفا في العاصمة الكولومبية بوجوتا، على مدار يومين، قرار رفع الحظر عن استضافة العراق لمباريات رسمية ضمن عدة قرارات أخرى.

 

وكان فيفا قد سمح في التاسع من مايو 2017 برفع جزئي عن الحظر والسماح بإقامة المباريات في ملعب فرانسوا حريري في أربيل إلا انه عاد وفرض الحظر بسبب أحداث اجتاحت مباراة المنتخب العراقي ونظيره الأردني ضمن تصفيات مونديال 2014 وانتهت بثنائية نظيفة للأردن.

وقال السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: «قررنا السماح للمدن الثلاث التي خضعت للاختبار على مدار نحو عام باستضافة مباريات رسمية دولية، رفضنا طلباً للسماح للعاصمة بغداد باستضافة مباريات ودية، حيث يحتاج الوضع لمزيد من المراقبة قبل اتخاذ قرار».

 

واستضاف العراق المنتخب السعودي، نهاية الشهر الماضي، في البصرة، خلال مباراة ودية حسمها «أسود الرافدين» بالفوز 4-0.

وقال حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: "نهنئ الشعب العراقي والجمهور الرياضي برفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية.

 

وأضاف العبادي: «جاء هذا القرار نتيجة للاستقرار الأمني والنجاحات التي يحققها العراق في المجالات كافة، ندعو للاستمرار باستكمال جميع الإجراءات حتى يتم رفع الحظر بشكل كامل».

 

وبالترافق مع ذلك فقد وجه وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان بتشكيل لجنة مختصة بإقامة احتفاليات جماهيرية مركزية في ملاعب بغداد والمحافظات احتفاءً برفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية .

 

واكد الوزير أنه «من الضروري أن تقيم الوزارة بالتعاون مع المؤسسات المعنية احتفالات تعكس البهجة والفرح العراقي بتحقيق النصر الرياضي ورفع الحيف عن جماهيره بعودة إقامة المباريات الرسمية على أرضه».

ودعا في بيان «جميع أبناء الشعب العراقي بشكل عام والجماهير الرياضية بشكل خاص إلى "المشاركة في هذه الاحتفاليات والابتعاد عن أي طريقة للاحتفال ممكن أن تسبب الأذى للغير من قبيل إطلاق العيارات النارية وغيرها من التصرفات التي لا تليق بأبناء العراق وشبابه».

 

جدير بالذكر ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفض عام 2016 طلبا للاتحاد العراقي للعبة برفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية حيث برر ذلك بوجود مخاوف أمنية.

 

فرض الاتحاد الدولي الحظر على الكرة العراقية 5 مرات في أعوام 1985 و1990 و2003 و2009 و2013 لأسباب عديدة منها الحروب والأوضاع الأمنية وسوء التنظيم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان