رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كوميديا سوداء.. نظام حكم يخشى "أطفال شوارع" !

كوميديا سوداء.. نظام حكم يخشى أطفال شوارع !

أعضاء فرقة "أطفال شوارع"

كوميديا سوداء.. نظام حكم يخشى "أطفال شوارع" !

02 يوليو 2016 02:46

لم يسعدني الحظ بمشاهدة أي عرض لفرقة "أطفال شوارع" الإ بعد القبض عليهم مطلع مايو الماضي، والتحقيق معهم أمام النيابة بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم.


الفرقة التي أسسها 6 شباب في أعمار متفاوتة تبدأ من 19 عامًا حتى 25، قدمت مجموعة من العروض تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية بشكل ساخر، وبما أنهم "فرقة شوارع"، فالشارع هو الخشبة التي سيقدمون من خلالها منتجهم الفني، والشارع هو المتلقي الذي يستقبل هذا المنتج، وعليه فالنص الذي يقدمونه يجب ألا يختلف مع ثقافة هذا الشارع ولغته.

«إحنا شباب بنشتغل في المسرح قررنا نصور فيديوهات في الشارع بأفكار مجنونة.. هتلاقينا حواليك في كل مكان.. حتى لو يومك زحمة ومخنوق.. الشارع مليان ضحك»، بهذه العبارات قدم "أطفال شوارع" أنفسهم، واشتبكوا مع عدد من القضايا الساخنة على طريقتهم، وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عروضهم، دون أن يعترضهم أحد، بالعكس تم استضافتهم في برامج حوارية على شاشات الفضائيات، حتى مدوا أيديهم في "عش الدبابير"، وقدموا عدة عروض تنتقد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، واقتحام مقر نقابة الصحفيين، فكانت النتيجة القبض عليهم وتوجيه إليهم عدد من التهم، أبرزها، الاشتراك مع آخرين في إنشاء جماعة الغرض منها الدعوى إلى مناهضة المبادئ الأساسية للدولة والتحريض على مقاومة السلطات، والاشتراك مع آخرين في إذاعة أخبار وبيانات كاذبة، عمدًا، من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بالإضافة إلى التحريض على قلب نظام الحكم.

"المملكة العربية السعودية.. 7 آلآف سنة حضارة.. الملك مينا موحد القبيلتين.. ثورة 1919 اللي عملها سعد باشا زغلول أحد أمراء آل سعود.. الأمير أحمد بن زويل حصل على جائزة نوبل بعد اختراعه الفيمتو كبسة.. الجزيرتين أصلا مش مصريتين واللي هيقول غير كدة خاين.. يا حبيبتي يا مصر يا مصر إلا الجزيرتين".. كانت تلك كلمات العرض الأخير لفرقة أطفال الشوراع والذي تم عرضه وتداوله عقب أحداث أقتحام نقابة الصحفيين، وعلى أثره تم القبض على أعضاء الفرقة وحبسهم، بناء على قرار المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا بإصدار إذن الضبط و الإحضار في حق الشباب يوم 6 مايو 2016.

بعد أن انتهت النيابة من التحقيقات، أمرت بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وجددت حبسهم احتياطياً أربع مرات بإجمالي أيام حبس احتياطي بلغت 60 يوماً، ويعتبر محامي الشباب أن هذا الإجراء هو أسهل أشكال العقاب في أيدي الدولة بسجن الشباب.

بعد أن تم ترحيلهم إلى مكان احتجازهم وهو قسم مصر الجديدة، في أول جلسة استدعتهم النيابة الكلية مرة أخرى في نفس اليوم وفُتح محضر جديد، وطلبت ندب لجنة ثلاثية من خبراء أصوات الإذاعة والتليفزيون المصري لفحص تسجيلات صوتية ومرئية للمتهمين وفحص الأسطوانة موضوع التحقيقات والتي تتضمن أربعة فيديوهات هي موضع الاتهامات هي:

 

- عبيد البيادة (وفيه ينتقدون اقتحام نقابة الصحفيين، والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير).

- سد النهضة (وفيه يحذرون من خطورة التهاون في مسألة سد النهضة الأثيوبي).

- أبودبوره (وفيه يغنون من أجل الثورة وينتقدون الإخوان).

- السعودية سبعة آلاف سنه حضارة (وفيه يسخرون من تكرار نشر معلومات تشير إلى أن صنافير وتيران سعوديتان).

 

اليوم تنظر محكمة شمال القاهرة الإبتدائية تجديد حبس أعضاء الفرقة الذين رفضوا التنازل عن تراب الوطن، فيما ينتظر الرأي العام قرار المحكمة الإدارية العليا في الطعن المقدم من الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والذي أكد على مصرية تيران وصنافير، فهل يضع القاضي في حسبانه، وهو ينظر في أمر هؤلاء الشباب الذين رفضوا التنازل عن تراب الوطن، حكم القضاء الإداري الذي أحرج النظام، وأكد على وطنية وغيرة هؤلاء الشباب على أرضهم.
 

أعضاء الفرقة:

1- محمد عادل احمد محمد ابو الفضل ( مواليد 15 ابريل 1991 - طالب).
 

2- محمد عبدالمجيد جبر ابراهيم ( مواليد 23 يوليه 1992 - طالب).
 

3- مصطفى احمد زين عثمان ( مواليد 15 يونيه 1991 طالب ).
 

4- محمد يحيى محمد حسين مواليد 19 مارس 1979 - مشرف بشركة عقارات).
 

5- عز الدين خالد محمد عبد الحميد ( مواليد 19 يونيه 1996 – طالب).
 

6- محمد دسوقى سيد حسن مواليد 1 سبتمبر 1995 طالب).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان