رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ليالي رمضان الثقافية تحتفل بذكرى انتصار أكتوبر

ليالي رمضان الثقافية تحتفل بذكرى انتصار أكتوبر

أمسيات رمضانية

جانب من ندوة "البطولات المصرية عبر التاريخ"

ليالي رمضان الثقافية تحتفل بذكرى انتصار أكتوبر

كرمة أيمن 09 يوليو 2014 12:00

تحت عنوان "البطولات المصرية عبر التاريخ" عُقدت الندوة الثانية بمقهى نجيب محفوظ ضمن اليالي الثقافية بالسيدة زينب، والتي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 

شارك في الندوة د. نبيل الطوخى، د. مجدى بدران، أدارها الناقد محمود ذكرى،.

 

قال د. نبيل الطوخى إلى أن اليوم يذكرنا بذكرى إنتصار اكتوبر المجيد، وأكد أن الشعب المصري هو شعب بطل بفطرته وهو من أكثر شعوب العالم التى تعرضت للاستعمار عبر تاريخها.


 

ثم قام بعرض مراحل الاستعمار بداية من استعمار الهكسوس، المغول، الحملة الفرنسية، وثورتى القاهرة الأولى والثانية، والتي قدمت فيها مصر ما يقرب من 6 آلاف شهيد فى ذلك الوقت، ثم حملة فريزر والتي قامت ضدها مقاومة شرسة أدت إلى تراجعها، الثورة العرابية التي قامت ضد التدخل الأجنبي في الشؤون المصرية، ثم ثورة 1919 التي شارك فيها المصريون جميعًا ولأول مرة خرجت المرأة المصرية.


 

وفى العصر الحديث العدوان الثلاثى عام 1956 بعد قرار تأميم قناة السويس، هزيمة 1967، ثم كان الانتصار في العاشر من رمضان أكتوبر 1973 الذي لم يكن انتصار للجيش فقط، ولكن أيضًا انتصارًا لشعب وقف خلف جيشه.


 

وفي كلمته قال د. مجدى بدران؛ خبير علم النفس، إنه لا وجود لأي نجاح في أي دولة فى العالم إلا إذا كانت هناك روح معنوية مرتفعة لدى شعبها، موضحاً أن هتلر خلال الحرب العالمية الثانية كان يشعل حماس الألمان بخطبه، والجنوب اليابانيون خلال الحرب عندما كان يشعر الفرد منهم بالهزيمة يقتل نفسه حتى لا يؤثر على زملائه.


 

وأشار إلى أن معظم انتصارات المسلمين كان في شهر رمضان، وأوضح أن هناك علاقة وثيقة بين الصوم وبين ارتفاع الروح المعنوية، فالصيام يجعلنا أكثر ذكاءً، ويجعلنا نتخلص من الدهون التي تؤثر على خلايا المخ، كما يشعر الفرد بالسعادة نتيجة إفراز هرمون الإجلين.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان