رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جنازة 5 نجوم ومدفن أسطوري لمعلم "الكابلا" في إسرائيل

حضرها عدد من مشاهير هووليود..

جنازة 5 نجوم ومدفن أسطوري لمعلم "الكابلا" في إسرائيل

معتز بالله محمد 18 سبتمبر 2013 19:46

أثارت جنازة الأب الروحي لمذهب "الكابلا" اليهودي الحاخام "شرجا برج" في مدينة صفد الإسرائيلية (المحتلة عام 48) سخرية العديد من الإسرائيليين، حيث دفن الرجل في مقبرة فخمة للغاية أقيمت في مغارة على مساحة نصف "دونم" تتسع لبناء 35 مقبرة، فيما بلغت تكلفة الأرض التي أقيمت عليها قبل أربعة أعوام بحسب صحيفة "هآرتس" نحو 700 ألف شيكل، بينما قدرت تكلفة المغارة بمئات الآلاف.

 

وقد شارك في جنازة مؤسس "مركز الكابلا" الذي توفى عن عمر يناهز 86 عاما العديد من مشاهير إسرائيل والعالم، مثل الممثل الأمريكي "أشتون كوتشر" و"ميلا كونيس" ووزير البيئة الإسرائيلي "عمير بيرتس".


وتم تقديم المياه الباردة والكعك من خلال إحدى شركات خدمات المطاعم، التي اهتمت بتقديم كل ما يشتيه المشيعون الذين ارتدوا الملابس البيضاء.كذلك قام طاقم تليفزيوني ببث الجنازة على الهواء مباشرة لموقع مركز الكابلا على الإنترنت، وتجول عشرات الحراس بين جمهور المعزين.


وأوضحت الصحيفة أن أتباع " برج" حرصوا قبل وفاته بأربع سنوات على إقامة المغارة التي يمكن تمييزها بسهولة بين قبور الفقراء المحيطة. وداخل المغارة التي استغرق بنائها شهورا هناك قاعتان، وفي مدخلها باب حديدي ومن الخارج يمكن رؤية سلالم من الحجر تزين ساحة الدخول، وتبرز الشمعدانات الفاخرة التي تم تعليقها على حائط البهو، فيما يحظر دخول أي شخص إلا بواسطة كود سري.


يشار إلى أن "الكابلا" كلمة من أصل أرامي ومعناها القبول او تلقي الرواية الشفهية من غير اعتراض وتقوم على افتراض ان لكل حرف في التوراة معاني خفية وكذلك الكلمات والجمل وابتدعوا لها حسابًا أسموه "حساب الجمل " وذلك بتحويل هذه الحروف الى ارقام عددية وفق قواعد رياضية معروفة عند اهلها . كما يؤمن اتباع الكابلا ان مصدر كل شيء هو الله وان لأسماء الله قوة خفية.


وتدخل على "الكابلا" بعض تعاليم فيثاغوريس العددية بما يعرف بمذهب عبادة الأعداد، وكذلك وأفكار أفلاطون الميتافيزيقية وبعض تعاليم المسيحية، ويؤمن أتباع هذا المذهب بتناسخ الأرواح، كما يرسم طريقة عددية في التفسير والتأويل وبعض فنون السحر والتنجيم.


ويعتنق هذا المذهب الكثير من المشاهير حول العالم مثل  ناعومي كامبل وديفيد بيكام ومادونا، إضافة ما تردد حول اعتناق الفنان المصري عمر الشريف لهذا المذهب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان