رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الشخير يؤدي إلى أمراض في العيون

الشخير يؤدي إلى أمراض في العيون

منوعات

شخص يشخر

الشخير يؤدي إلى أمراض في العيون

مصر العربية – وكالات 16 سبتمبر 2013 15:28

خضع 1000 مصاب بانقطاع النفس النومي (الشخير)، و6 آلاف شخص يتمتعون بنوم هادئ، إلى دراسة علمية، توصلت إلى وجود رابط وثيق بين الشخير خلال النوم ومرض المياه الزرقاء الذي يصيب العين الناجم عن ضغط على العين.

 

كما خلصت هذه الدراسة التي نقلها "روسيا اليوم" لعلماء من جامعة ديترويت الأمريكية، إلى أن الشخير يفاقم خطر الإصابة بالجلطة وتضيّق الوريد السباتي المسئول عن ضخ الدم للمخ.


 يرجح العلماء أن ذلك ناجم عن الضرر الذي يسببه الشخير للشرايين والأوردة بسبب الترددات الصوتية الناجمة عنه والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى اهترائها، الأمر الذي يعتبر المرحلة الأولى للإصابة بالتصلب العصيدي.


من جانب آخر يؤكد العلماء أن قلة ساعات النوم يعد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالسرطان، إذ إن النوم المضطرب لدى الرجال يسفر عن إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة الضعف مقارنة مع من ينالون قسطا جيدا من الراحة.


وعزا باحثون آيسلنديون ذلك إلى أن النوم المضطرب يؤدي إلى تقلص معدل هرمون الـ "ميلاتونين" المركز، الذي يساعد الجسم في مكافحة الأورام السرطانية.


من جانبهم أكد علماء يابانيون أن المرأة التي لا تتجاوز فترة النوم لديها 6 ساعات مهددة بالإصابة بمرض سرطان الثدي أكثر من تلك التي تنام 7 ساعات في اليوم، وذلك بنسبة 62%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان