رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جول ينشر صورًا له مع حصان "تركماني"

جول ينشر صورًا له مع حصان تركماني

منوعات

جول والحصان

جول ينشر صورًا له مع حصان "تركماني"

الأناضول 16 سبتمبر 2013 12:55

نشر الرئيس التركي "عبد الله غُل" في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورًا مع حصان "أخال تيكي"، الذي أهداه إياه الرئيس التركماني "قربان غولي بيردي محمدوف"، أثناء زيارته الأخيرة لتركمانستان في شهر يونيو الماضي، حيث أطلق محمدوف على الحصان حينها اسم "أرقداش" أي "الصديق".

 

تشاهدون الصور فإنه على ما يرام وبصحة جيدة" مبينًا أن مشرفين من اتحاد الفروسية اطمأنوا على وضعه الصحي.

 

يعد الحصان "أخال تيكي" واحدًا من أندر أنواع الخيل و أكثرها تميزًا، إذ أنَّ لهذا الحصان قدرة فائقة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

 

وتم ترويض الأحصنة من سلالة "أخال تيكي" قبل نحو ثلاثة آلاف عام حسب تقديرات الخبراء، في صحراء تركمنستان، وذكر كثيرًا في الأساطير التركية القديمة، التي يتقاسمها الأتراك والتركمان، وتعد منطقة "آخال" التركمانية، التي نسب إليها الحصان الموطن الأصلي لهذا النوع من الأحصنة.

 

 ويعتني سكان هذه المنطقة بهذه السلالة عناية خاصة حيث يقدمون لها وجبات طعام مليئة بالبروتين، تتكون من البرسيم المجفف و شحم الضأن. كما يتم تغطية الخيل بقماش اللباد الثقيل لحمايتها من البرد القارس، خاصة في ليالي الشتاء.

 

يتميز هذا الحصان برأس جميل الشكل و عينين واسعتين براقتين فيهما تعبير يدل على الجرأة و الشجاعة، و فتحتين عريضتين للأنف و جبهة متسعة بين الأذنين الكبيرتين و عنق طويل رفيع يكاد أن يكون عموديا على الجسم، و سيقان متوازنة و قوية و حوافره صغيرة. و من ألوان هذا الحصان الرمادي و الأسود، والكستنائي الذهبي.

 

ويعرف حصان "أخال تيكي" بأنه صعب المراس و يحتاج تدريبات شاقة، ويتميز بسرعته الفائقة و خطواته الرشيقة، ويبلغ ارتفاع هذا الحصان عند الحارك نحو150سم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان