رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد وفاة متطوع.. تحذير من تجربة العقاقير على البشر

بعد وفاة متطوع.. تحذير من تجربة العقاقير على البشر

وكالات 17 مارس 2016 00:13

طالب خبراء في الالطب" target="_blank">مجال الطبي، الباحثين الذين يجرون تجارب إكلينيكية على البشر، بالحذر والحرص عند إعطاء المرضى جرعات العقاقير التجريبية، وذلك بعد وفاة متطوع خلال تجربة إكلينيكية في فرنسا.

 

وكان المتطوع قد توفي وأصيب 5 آخرون بالإعياء في يناير الماضي، عقب تعاطيهم جرعات عالية من مسكن للآلام من إنتاج شركة برتغالية للمستحضرات الدوائية، في أول تجربة على الإنسان خلال المرحلة الأولى من التجارب الإكلينيكية.
 

 

وكانت التجارب الفرنسية قد اجتازت مرحلة مراجعة السلامة والأمان، ولم يكن العقار عالي المخاطر لأنه قد تمت تجربته بالفعل على الرئيسيات وأعطي للبشر من قبل دون أي آثار غير مرغوبة، حسب "رويترز".
 

وقال خبراء في الدورية البريطانية لعلوم الصيدلة الإكلينيكية، إنه كان يتعين أن يقتصر إعطاء الجرعة الأولى من العقار على شخص واحد فقط، مع الانتظار قبل إعطائه لآخرين.

وأوضحوا أن "الدرس المستفاد من هذه السابقة هو النهوض بتقييم المخاطر مع إعطاء العقار التجريبي لشخص واحد فقط في بادئ الأمر في المستقبل".


يشار إلى أنه من النادر أن يصاب متطوعون بأمراض أو متاعب صحية خطيرة، وعادة ما يبدأ الباحثون بأقل جرعة ممكنة للبشر بعد إجراء اختبارات واسعة على حيوانات التجارب.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان