رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الزبادي يقلل 20% من خطر ارتفاع ضغط الدم

الزبادي يقلل 20% من خطر ارتفاع ضغط الدم

منوعات

تناول الزبادي يحمي من خطر ارتفاع ضغط الدم

الزبادي يقلل 20% من خطر ارتفاع ضغط الدم

وكالات 08 مارس 2016 13:23

قد يكون للبن (الزبادي) فائدة كبيرة لضبط ضغط الدم لدى النساء إذا كان جزءاً من النظام الغذائي، حيث بينت دراسة جديدة هي الأكبر من نوعها أن تناول المرأة 5 حصص من اللبن أسبوعياً يقلل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل فعّال.

 

عُرضت الدراسة مؤخراً ضمن برنامج الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2016، وبُنيت أبحاث الدراسة على ملاحظة تفيد بأن النساء اللاتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم نادراً ما تأكلن اللبن.


بحسب تقارير جمعية القلب يتسبب ارتفاع ضغط الدم إلى 140/90 في إرهاق القلب، وتصلب الشرايين، ويزيد من مخاطر تعرض الدماغ والكلى للنزيف.


كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن منتجات الألبان يمكن أن تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. لكن لم تتم دراسة تأثير اللبن وحده، ولم تكن هذه الدراسات كبيرة الحجم أو ذات فترة متابعة طويلة.


تمتاز الدراسة الجديد التي أعدتها الباحثة جوستين بوينديا كرسالة دكتوراه في جامعة بوسطن بأن تتبعت بيانات أكثر من 75 ألف شخص على مدى 18 عاماً.


وجدت نتائج الدراسة أن أكل اللبن (الزبادي) بانتظام ضمن النظام الغذائي يقلل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 بالمائة لدى النساء، وتصبح النسبة 31 بالمائة عند أكل 5 حصص أسبوعياً حجم كل منها يعادل كرة بيسبول. لكن تبين أن هذه الصلة أضعف كثيراً لدى الرجال.

فسرت الباحثة بونديا هذا التأثيرالإيجابي للبن بأنه يساعد على خفض البدانة، والتمتع بوزن صحي.
 

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان